المجموعات البحثية

اسم المجموعة

رئيس المجموعة

القياس والتقويم في التعلم والتعليم

أ. د. علي مهدي كاظم

تطبيقات نظريات القياس النفسي والتربوي

أ. د. راشد بن سيف المحرزي

الدافعية والتنشئة الوالدية

أ. د. سعيد بن سليمان الظفري

الابحاث البينية في الصعوبات النمائية

أ. د. محمود محمد إمام

الادراك وعلم النفس العصبي

د. زبيدة سليمان الشيباني

 

البحوث المنشورة حديثا
2025
  • Shebani, Z., Aldhafri, S., & Alsaidi, F. (2025). The effect of parental involvement on academic passion: The mediating role of student motivation in learning English online. International Journal of Adolescence and Youth, 30(1), 2467109. https://doi.org/10.1080/02673843.2025.2467109
  • Al-Zoubi, S. M. (2024). Pragmatic language of students with learning disabilities: cross-cultural research. Qubahan Academic Journal, 4(2), 355–366. https://doi.org/10.48161/qaj.v4n2a61
  • Al-Mamari, K. H., Al-Zoubi, S. M., Shindi, Y. a. A., & Raqadi, M. K. A. (2025). The Quality of Life of Students with Disabilities at Sultan Qaboos University. Qubahan Academic Journal, 5(1), 295–317. https://doi.org/10.48161/qaj.v5n1a1037
  • Far, S. S. T., Jahromi, N. P., Al-Zoubi, S. M., Abyad, A., & Asadollahi, A. (2025). Comparison of quality of care and welfare services for middle-aged and older disabled individuals in Iran and Lebanon using ServQual model. Asia Pacific Journal of Health Management. https://doi.org/10.24083/apjhm.v20i1.3851
  • Al-Hadabi, B., El-Ashkar, H., Al-Zoubi, S., & Sassi, R. (2025). The Effects of a Training Package on Physical and Kinetic Abilities of Omani Children with Intellectual Disabilities. International Journal of Human Movement and Sports Sciences, 13(2), 291–299. https://doi.org/10.13189/saj.2025.130206
  • Al-Hadabi, B. K., Al-Zoubi, S. M., & Al-Zoubi, S. M. (2024). Contribution of adapted physical education course to promoting volunteer work with Omani learners with disabilities. International Journal of Learning Teaching and Educational Research, 23(7), 307–319. https://doi.org/10.26803/ijlter.23.7.16
  •  
  • Al Mawaali, Z., Abdelrahman, H., Al Qadire, M., Ballad, C. A. C., Al Busafi, S., Al Busaidi, B., Almaawali, M.,... & Khalaf, A. (2024). Prevalence of anxiety, depression, and sleep disturbance among emergency nurses in Oman. Journal of emergency nursing, 50(5), 635-643.
  • Zhai, Y., Zhang, Y., Chu, Z., Geng, B., Almaawali, M., Fulmer, R., ... & Du, X. (2025). Machine learning predictive models to guide prevention and intervention allocation for anxiety and depressive disorders among college students. Journal of Counseling & Development, 103(1), 110-125.
  • Almaawali, M. S. (2024). Wellness Practices of Minority International Students: A Grounded Theory Study. Journal of International Students, 14(3), 323-343.
  • Emam, M. M., Gaafar Ali, D., Eswaramangalam, A., Mohamed Helmy, N., Hemdan, A., Ismael, M., ... & Almaawali, M. (2024). Social inclusion of children with autism spectrum disorders and mothers’ mental health in two Arabic-speaking countries: a mediational model of culture and resilience. International Journal of Developmental Disabilities, 70(6), 1031-1043.
  • Al Fazari, M., Almaawali, M.*, Omara, E., & Khalaf, M. A. (2024). Marital happiness in a Middle Eastern context: are men happier?. BMC psychology, 12(1), 735.
  • Banibakr, A., Tashtoush, R., Watfa, M., & Ayaad, O. (2025). WORKPLACE VIOLENCE AMONG NURSES IN JORNIAN PUBLIC HOSPITAL . South Eastern European Journal of Public Health, 2830–2842. DOI: https://doi.org/10.70135/seejph.vi.5007
  • Tashtoush, R. A., AlNatour, A. S., & Bani Amer, S. A. M. (2025). The Effect of Syrian asylum on the Jordanian national identity from the point of view of Yarmouk University students. Dirasat: Human and Social Sciences, 52(3), 6684. https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6 684
  • Shirawia, N. H., Tashtoush, R. A., Alruhaili, H.S., Akkawi, A., Tashtoush, D. M., Hussein, L. A., & Tashtoush, M. A. (2025). The Level of Cognitive Awareness of Digital Drugs Among Students of Sultan Qaboos University. Educational Process: International Journal, 14, e2025025. https://doi.org/10.22521/edupij.2025.14.25
  •  
  • Tashtoush, R. A. (2025). The relative contribution of self-compassion to predicting mental health among Sultan Qaboos University students. Journal of the Gulf and Arabian Peninsula Studies, 51(196), 51–94. https://doi.org/10.34120/jgaps.v51i196.3365
  • Saleh, A., & Tashtoush, R. (2025). The Level of Compulsive Digital Hoarding among Students at Yarmouk and Sultan Qaboos Universities and its Relationship to Some Variables. Journal of Educational & Psychological Studies, 19(2), 139-156. https://doi.org/
  • Al-Mamari, K. H., Al-Zoubi, S. M., Shindi, Y. A. A., & Al Raqadi, M. K. (2025). The Quality of Life of Students with Disabilities at Sultan Qaboos University. Qubahan Academic Journal, 5(1), 295-317.
  • السعيدية، فهيمة حمد، الظفري، سعيد سليمان، الخروصي، حسين علي، الراجحية، مروة ناصر، الهدابية، أمل محمد، البراشدية، حفيظة سليمان، والحارثي، إبراهيم سلطان. (2025). التنبؤ بالنية الريادية: تأثير التوقعات المهنية والعزيمة لدى طلبة الدراسات الجامعية في جامعة السلطان قابوس. المجلة الدولية للأبحاث التربوية (جامعة الإمارات العربية المتحدة)، 49(1)، 226-252.
  • المقبالية، مرهونة؛ والحارثي، عائشة؛ والعبري، خلف؛ والظفري، سعيد (2024). واقع إدارة الابتكار في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر المبتكرين. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية، 26(1)، 1-10.
  • Al Saadoon, M., Eltayib, R. A. A., Alhaj, A. H., Chan, M. F., Aldhafri, S., & Al-Adawi, S. (2024). The Perception and Roles of School Mental Health Professionals Regarding School Bullying (Suluk Audwani) in Oman: A Qualitative Study in an Urban Setting. International Journal of Environmental Research and Public Health, 21(8), المقال 991. https://doi.org/10.3390/ijerph21080991
  • البطاشي، أمل؛ والسعيدي، فهيمة؛ والظفري، سعيد (2024). نمذجة العلاقات بين الذكاء الاجتماعي والتنمر المدرسي والتوافق النفسي. مقبول للنشر في مجلة جامعة النجاح للأبحاث – ب (العلوم الإنسانية)، 38(1)، 67-108. DOI: 10.35552/0247.38.1.2142
  • Alrajhi, M., & Aldhafri, S. (2024). Predicting students’ academic achievement through teaching and parenting styles: Self-concept as a mediator. Education Research International, 2024,  https://doi.org/10.1155/2024/9614992

 

2024
  • Shebani, Z., & Patterson, K. (2024). What can patients with semantic dementia learn? Neuropsychologia, 197, 108844. https://doi.org/10.1016/j.neuropsychologia.2024.108844
  • Al Yahyaei, A., Al Omari, O., Abu Sharour, L., Cayaban, A. R., Shebani, Z., Al Hashmi, I., AlBashtawy, M., Alkhawaldeh, A., & Alhalaiqa, F. (2024). The lived experience of parent caregivers of adolescents with mental illness: A phenomenological study. International Journal of Community Based Nursing and Midwifery, 12(1), 2–12. https://doi.org/10.30476/IJCBNM.2023.100667.2375
  • Al Fazari, M., Almaawali, M., Omara, E., & Khalaf, M. A. (2024). Marital happiness in a Middle Eastern context: are men happier?. BMC psychology, 12(1), 735.
  • Tashtoush, R. A., Banibakr, A. A. M., Watfa, M. A., & Kiyumi, Z. T. A. (2024).  Factors Influencing Body Image and Self-Deception among Breast Cancer female patients.‏ISRG Journal of Clinical Medicine and Medical Research, 1(2), 13-20. DOI: 10.5281/zenodo.14565411
  • الفزارية، منال خصيب حمدان وآخرون. (2024). بناء مقياس للسعادة الزوجية ودراسة خصائصه السيكومترية على عينة من المتزوجين في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، 24(2(
  • .118-93. .2024.0177jes/10.29117/org.doi://http      
  • ALOUFI, F., TASHTOUSH, M. A., SHIRAWIA, N., TASHTOUSH, R. A., AZ-ZO’BI, E. A., & ARABIA, S. (2024). Internet of Things in Education: Teachers’ Perspectives, Practices and Challenges.‏ WSEAS TRANSACTIONS on COMPUTER RESEARCH, 12, 429-442. DOI: 10.37394/232018.2024.12.42
  • Tashtoush, R., & Mousa, A. (2024). Psychological and physical symptoms among Palestinian ex-Prisoners released from Israeli Prisons.‏Jordan Journal of Applied Science-Humanities Series, 38(1), 127-144. https://doi.org/10.35192/jjoas-h.v38i1.657
  •  
  • Al-Dawaghreh, Z., & Tashtoush, R. (2024). Moral Hypocrisy and its Relationship with Inferiority Feeling among Graduate Students at Yarmouk University. International Journal of Educational and Psychological Studies, 13(2), 316-330. DOI: https://doi.org/10.31559/EPS2024.13.2.7 
  • Tashtoush, R. A., & Al-Mutairi, A. T. (2024). Sleep disorders and health behavior among a sample of patients with diabetes at Kuwait City. Journal of the Gulf and Arabian Peninsula Studies, 50(193), 73–120. https://doi.org/10.34120/jgaps.v50i193.3109
  • الشبنوتية، أسماء، والبلوشي، سليمان، وكاظم، علي مهدي، وأمبوسعيدي، عبد الله (2024). فاعلية التعلم القائم على دمج تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تعلم مادة الفيزياء في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان. دراسات: العلوم التربوية، 51(4)، 103-118.
  • Al-Adawi, F., Al-Zoubi, S., Kazem, Ali Mahdi, & Al Kalbani, Y. (2024). Evaluating the Quality of Learning Disabilities Program from the Perspective of Omani Teachers. Journal of Educational and Psychological Studies- Sultan Qaboos University, 18(2), 226-234.
  • Alkaf, F., Emam, M., Almehrizi, R., Kazem, Ali Mahdi, Troia, G., & Al-Bulushi, M. (2024). Predicting Written Language Competence and Pragmatics in Students at Risk of Reading Disability in Oman Using Teacher Report Data. Communication Disorders Quarterly, 45(2), 83-96.
  • يوسف عبدالقادر أبوشندي, راشد بن سيف المحرزي, محمود محمد إمام, محمد بن سعيد الغافري, خولة بنت هلال المعمرية, عدنان العابد, & سلطان البويقي. (2024). مواءمة معايير الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS مع منهاج الرياضيات كامبريدج للصف الرابع من وجهة نظر معلمات ومشرفي الرياضيات بسلطنة عمان: مواءمة معايير الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS مع منهاج الرياضيات كامبريدج للصف الرابع من وجهة نظر معلمات ومشرفي الرياضيات بسلطنة عمان. Journal of Arts and Social Sciences [JASS], 15(2), 153-165.‎
  • الخروصي، حسين علي، والذهلي، ربيع المر (2024). واقع الفاعلية المؤسسية في الجامعات العمانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة البحوث التربوية والنفسية (جامعة بغداد– العراق)، 21(81)، 370-391.
  • الخروصي، حسين علي، الوهيبي، إبراهيم سعيد، والحضرمي، أحمد سعيد (2024). تصورات طلبة الحلقة الثانية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان عن دعم أولياء أمورهم في أداء الواجبات البيتية وعلاقتها بالدافعية نحو أداء الواجبات البيتية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية (جامعة اليرموك– الأردن)، 20(2)، 437-452.
  • الخروصي، حسين علي، والحوسني، سالم خلفان (2024). الاسهام النسبي لاتجاهات أولياء الأمور نحو الواجبات البيتية كمتنبئ بالدافعية الداخلية للأولاد لأداء الواجبات البيتية. دراسات نفسية وتربوية-جامعة قاصدي مرباح-الجزائر، 17(2)، 66-76.
2022
2021
2020
المشاريع الممولة

الباحث الرئيس

عنوان البحث

الجهة الداعمة للمشروع

مدة المشروع

أ. د.  محمود امام

تصميم مؤشر وطني للتحصيل في القراءة والرياضيات في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان: نحو تحسين نواتج التعلم للتلاميذ

عمادة البحث العلمي/ المكرمة السامية للسلطان قابوس

2022-2018

أ. د.  محمود امام

تقويم تأثير برنامج إعداد المعلم على تحصيل التلاميذ: دراسة حالة متعددة لخريجي جامعة السلطان قابوس

المنح الداخلية

2020-2019

أ. د. سعيد الظفري

دافعية تعلم اللغتين العربية والانجليزية في ظل بيئة التعلم المدمج لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط بسلطنة عمان

عمادة البحث العملي

2021

أ. د. سعيد الظفري

تنمية مهارات البحوث الاجرائية لتجويد التعليم

وزارة التربية والتعليم

2021-2020

أ. د. سعيد الظفري

نموذج الدوافع الرياضية: نمذجة على دوافع التعلم من خلال ما يدركه طلبة المرحلة الأساسية بسلطنة عمان

عمادة البحث العملي

2020-2019

أ. د. سعيد الظفري

تنمية مهارات البحوث الاجرائية لتجويد التعليم

وزارة التربية والتعليم

2019-2018

أ. د. سعيد الظفري

بعض العوامل المرتبطة بالاختيار المهني لدى طلبة جامعة السلطان قابوس وعلاقتها بالدافعية المهنية لديهم

عمادة البحث العملي

2019-2018

أ. د. حسين الخاروصي

العلاقة بين الدافعية (اريد مقابل يجب)، والإصرار، والتحكم الذاتي، وتحمل الغموض في المهام الاكاديمية لدى طلبة الجامعات في سلطنة عمان

عمادة البحث العملي

2022-2021

أ. د. علي مهدي كاظم

فاعلية تطبيق إلكتروني في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية ومهارات التفكير الإبداعي لدى المصابين باضطراب طيف التوحد الموهوبين (التوحدي الموهوب) بسلطنة عمان

الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ومركز البحوث الانسانية بجامعة السلطان قابوس ضمن البرنامج البحثي لتمكين ذوي الإعاقة

2023-2021

أ. د. علي مهدي كاظم

التعلم الإلكتروني في مدارس سلطنة عمان في ظل أزمة كورونا: مدى الجاهزية والخيارات المتاحة

مجلس البحث العلمي/ مشاريع جائحة كورونا

2020

أ. د. علي مهدي كاظم

أثر استخدام الوحدات الإثرائية العلمية في تنمية مهارات الاستقصاء والتفكير الإبداعي للطلبة الموهوبين بالمدارس الحكومية

المنح الداخلية

2020-2018

أ. د. علي مهدي كاظم

الخوف من فقدان الهاتف النقال "النوموفوبيا": معدلات الانتشار وآليات المواجهة لدى الأطفال العمانيين

عمادة البحث العملي

2019-2018

د. منال بنت خصيب الفزارية

السعادة الزوجية: دراسة المفهوم والقياس والعوامل المؤثرة لدى عينة من المتزوجين في سلطنة عمان

المنح الداخلية

2023-2022

د. يوسف أبو شندي

نموذج بنائي تنبؤي للتعثر الأكاديمي عند طلبة جامعات سلطنة عمان في ضوء أسباب تتعلق بالطالب والمجتمع والجامعة ومقترحات عالجها

عمادة البحث العملي

2023-2022

د. يوسف أبو شندي

تقويم منهاج الرياضيات كامبريدج للصف الرابع بسلطنة عمان في ضوء متطلبات الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS

عمادة البحث العملي

2020-2019

د. سهيل الزعبي

أثر دراسة مقررات التربية الخاصة الجامعية في تعديل الاتجاهات نحو ذوي الإعاقة

عمادة البحث العملي

2020-2019

د. خولة بنت هلال المعمري

مستوى جودة الحياة لدى الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات العمانية

عمادة البحث العملي

2022-2021

د. زبيدة الشيباني

تفريغ العبء المعرفي وعلاقته بالأداء الأكاديمي والمرونة النفسية لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان

عمادة البحث العملي

2023-2022