قسم التربية الفنية


برنامج ماجستير الفنون

 

جاء التفكير في برنامج ماجستير الفنون المقدم من قسم التربية الفنية بشراكة مع قسم المناهج والتدريس استكمالا لدور الكلية الريادي في التمييز في نوعية برامج الدراسات العليا، وتجسيداً للخطة الاستراتيجية للجامعة (2016 -2040) الداعية إلى زيادة برامج الدراسات العليا بالجامعة وتنويعها، وتفعيل المبادرة الناصة على وضع إطار لبرامج متعددة التخصصات، وبرامج التخصصات البينية.

تعود ملكية البرنامج إلى قسم التربية الفنية، ويشترك قسم المناهج في تدريس مقررات تخصص تدريس الفنون. وجاء هذا المشروع تلبية لحاجات الفئة المستهدفة، ومنسجماً مع الإمكانيات الحالية المتوافرة في القسمين، مما يعطي قوة لهذا البرنامج ويضمن استمراريته نظرا لتفرده في المحتوى والخيارات.

وقد صمم البرنامج وفقاً لمتطلبات النظام الاكاديمي للدراسات العليا والاعتماد الأكاديمي من حيث نوعية المقررات وعدد الساعات المطلوبة مع مراعاة أنظمة وشروط منظمة الجمعية الوطنية للفن والتصميم [National Association of School of Art and Design, (NASAD)] ، كما يتماشى البرنامج مع نهج (NASAD) في متطلبات التخرج التي يجب أن يأخذ المشروع النهائي فيها أحد الأشكال الآتية: المعرض والبرتوفوليو، أو مشروع التخرج أو الرسالة.

 

البرنامج يشمل خيارين هما:

  1.  خيار المقررات الدراسية (36 ساعة معتمدة).
  2. خيار المقررات الدراسية والرسالة (24 ساعة معتمدة+ 6 ساعات للرسالة).

يكون مسمى الشهادة على النحو التالي:

التخصص الأول: ماجستير الفنون في الفنون التشكيلية.

التخصص الثاني: ماجستير الفنون في تدريس الفنون.

اطّلع على هذا البرنامج عدد من الأكاديميين أصحاب الكفاءة العلمية من عديد من المؤسسات التعليمية المرموقة عالميا، وقد تم التواصل بشأنه مع عدد من المؤسسات العُمانية ذات العلاقة، وتلقى القائمون عليه ما يفيد متانته الأكاديمية ومضامينه الإيجابية.    

 

الخطط الدراسية لبرنامج ماجستير الفنون:

 

 

المقررات الدراسية لبرنامج ماجستير الفنون:

 

 

تاريخ الفن وعلم الجمال : ترفن6001
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المعرفة المتعلقة بفلسفات الفن، ونظريات علم الجمال، والنقد الفني، حيث يبحث في معنى الفن والقيم الجمالية في الأعمال الفنية، وفي مجالات الفن التشكيلي المختلفة، بهدف الوصول إلى فهم أكبر لظاهرة الفن وتمييزها عن الظواهر الأخرى، وإتاحة الفرصة للطالب لممارسة النقد الفني بشكل أكثر عمقاً، منطلقا من أسس النقد الفني ومبادئه ونظرياته المختلفة، وإكسابه لغة الفن، والقدرة على تحليل الأعمال الفنية المختلفة وتفسيرها، وصولا إلى الحكم الجمالي، وتنمية القدرة النقدية لديه من خلال الكتابات الإبداعية في الفن التشكيلي.

 

تطبيقات متخصصة في الفن : ترفن6002
يهدف هذا المقرر إلى إتاحة الفرصة للطالب للخروج من الإطار التقليدي في إنتاج الأعمال الفنية، وممارسة فنون ما بعد الحداثة، مثل: فن التجهيز في الفراغ، وفن الأرض، والفن البيئي وفن الأداء وفن الجسد وفن الحدث. كما يهدف المقرر إلى تقديم المعرفة العلمية الخاصة بتلك الاتجاهات الفنية، وإتاحة الفرصة للطالب للتعبير الفني عاكسا أسلوبه وثقافته ومعبراً عن قضايا مجتمعه في إنتاج أعماله الفنية بتطبيقات معاصرة. والقدرة على إصدار تفسيرات وأحكام ذات مغزى حول الأعمال الفنية الخاصة بهم وأعمال الفنانين الآخرين. وبشكل عام، يهدف هذا المقرر الى إكساب الطالب المهارات الفنية المرتبطة بالفنون المعاصرة وعملياتها وتقنياتها وأشكالها المختلفة لتمكينه من التعبير عن الأفكار والمشاعر والقيم من خلال إنشاء أعمال فنية ذات مغزى تنتمي إلى الفنون المعاصرة باستخدام خامات وأساليب وأشكال تعبيرية مختلفة.

 

الوسائط التكنولوجية الحديثة في الفنون وتطبيقاتها : ترفن6003
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمفاهيم والمعلومات المعاصرة في الوسائط التكنولوجية الحديثة، والإلمام بالتقنيات المتطورة، ومعرفة الاتجاهات الفنية العالمية المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة، وتطبيقاتها في مجالات الليزر، والكمبيوتر، وفن الفيديو، والنحت الحركي الميكانيكي وفنون الضوء، من خلال القيام بدراسات تحليلية للطرق العلمية في تطبيقات الوسائط التكنولوجية، وتوجهاتها المعاصرة في الفنون الإقليمية والعالمية، وأثرها في مجالات التربية الفنية. كما يهدف إلى تنمية إبداع الطالب في توظيف الوسائط التكنولوجية المستحدثة في المجالات الفنية، وتصميم المتاحف الالكترونية والافتراضية وتنفيذها ، من خلال تطبيقات ابتكاريه تخضع للمناقشة العلمية من المتخصصين .

 

فنون العالم الإسلامي وتطبيقاتها المعاصرة : ترفن6004
يهدف المقرر إلى تعميق فهم الطالب بالفنون الإسلامية بشكل عام والفنون الإسلامية المعاصرة بشكل خاص من خلال دراسة تجارب الفنانين العرب والمسلمين وغيرهم ممن مارسوا مداخل الفنون المعاصرة في قالب ومحتوى إسلامي جديد. ويقدم دارسة نظرية للفلسفة المعاصرة ومداخل التجريب في الفن الإسلامي، ولغة الشكل والمضمون، وفلسفة الفراغ والمرئي وغير المرئي، وتجارب المستشرقين في الفن الإسلامي مع التعرض لقضايا ومشكلات ذات علاقة بالممارسات المعاصرة في فنون ما بعد الحداثة في الفنون الإسلامية. كما يتيح المقرر الفرصة للطالب لإنتاج أعمال فنية ذات طابع إسلامي في صورة معاصرة.

 

أستوديو الفن (1) : ترفن6005
يهدف المقرر إلى إتاحة الفرصة للطالب لاختيار فكرة مشروع مرتبط بمجاله الفني والبحث فيها نظرياً وعملياً من حيث نظريات الفن وتاريخه والنقد الفني وعلم الجمال، بحيث يقوم المرشح بإجراء دراسات معمقة معتمدة على أساس علمي منظم والإطلاع على تجارب الفنانين التي يتأثر بها من حيث الفكرة أو التقنية التي من شأنها أن تسهم في تطوير ممارساته الفنية وتخدم تجاربه الإبداعية ومشروعه الفني وتساعده على اكتشاف المشاكل والحلول الفنية والجمالية. وبشكل عام يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من التركيز في مجال واحد من مجالات الفن التشكيلي، وإشراكه في عمل دراسات متقدمة في عمليات البحث والتقصي في تاريخ الفن؛ ليتمكن من اكتساب المعرفة المرتبطة بإنشاء الأعمال الفنية ومضامينها في مجال التخصص .

 

أستوديو الفن (2) : ترفن6006
في هذا المقرر يستكمل الطالب مشروعه الذي بدأه في الفصل السابق في مقرر ترفن (6005) أستوديو الفن (1). حيث يركز المقرر على إكمال فكرة المشروع من الجانب العملي، ويقدم الطالب فيه عرضاً بصرياً لما أنجزه من أعمال فنية خلال الفصل السابق. كذلك عليه أن يحدد خطط العمل، والاتجاهات الفنية والأفكار التي سيركز عليها. ويطلب من الطالب تقديم بحث نظري لمشروعه وفق المواصفات المحددة من قسم التربية الفنية، وإقامة معرض خاص به يعرض فيه جميع أعماله الفنية التي نفذها في هذا المقرر والمقرر السابق (استدديو 1) حيث سيتولى تنسيقه وتنظيمه بنفسه، وستحكم أعماله لجنة تتكون من مناقش خارجي وأثنين من أعضاء هيئة التدريس في القسم، والنتيجة التي يحصل عليها من التقويم هي التي تحدد نتيجته في هذين المقررين.

 

المرسم لمعلم التربية الفنية : ترفن6007
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بدور المرسم وأهميته كمكان ينتمى اليه معلم الفنون، ومركز للتجريب والتطبيقات العملية في مجال الفنون التشكيلية المختلفة. كذلك يعرض تجارب معلمي الفنون العالمية بهدف تعميق الخبرة الفنية للمرشحين. ويتيح هذا المقرر الفرصة للطالب لممارسة اهتماماته الفنية، ويشجع على الابداع وتطوير الخبرة الفنية بهدف تفعيلها ميدانيا. ويركز كذلك على التجارب والاهتمامات الذاتية للمعلمين في مجال الفنون وكيفية نقلها إلى التلاميذ في المدارس من خلال ربط الممارسات الفنية بالعملية التدريسية في العلمية التعليمية من أجل إثراء الانتاج الفني للتلاميذ.

 

المعارض الفنية الاحترافية : ترفن6008
يهدف هذا المقرر إلى تقديم خبرات عالية في كيفية تصميم المعارض الفنية الشخصية والجماعية من خلال دراسة أهداف ومبادئ وأصول إقامة المعارض الاحترافية في الفن التشكيلي. كذلك يقدم فرصا لدراسة دراسة وتحليل المعارض المقامة حاليا في المنطقة وتقديم دراسات نقدية حول طبيعة تلك المعارض كدراسة حالة. كما يركز المقرر على مناقشة أفكار المرشحين وتنقيحها من خلال مناقشة المجموعات والحوارات النقدية والتغذية الراجعة. كذلك يهدف إلى تطوير أفكار الطلبة من خلال الاستعانة بوجهات وممارسات الفنانين التشكيلين الزائرين للمعارض التي ينفذونها، وعموماً فإن هذا المقرر يهدف إلى تشجيع الطالبة وتوجيههم إلى إقامة معارضهم الشخصية المرتبطة بالإنتاج الفني في برنامج الدراسة والمعرض الفني المصاحب للمشروع البحوث البصرية.

 

الورشة التخصصية المكثفة : ترفن6009
يركز هذا المقرر على الجانب العملي التخصصي للدارس وتزويد بمزيد من الفرص التي تصقل قدراته الفنية السابقة، والتركيز بشكل مكثف على أحد المجالات التخصصية في الفن التشكيلي التي تتيح الفرص لاكتشاف أشكال بديلة وتقنيات عالية في المجال التخصصي. ويطلب من الطالب إعداد وتقديم عرض تقديمي عن المشروع الفني التخصصي المرتبط بتجربته الفنية. في هذا المقرر سوف يستعرض الطالب أعماله الفنية السابقة التي أنتجت في المقررات العملية منذ التحاقه بالبرنامج ويحدد المجال التخصصي الذي سوف يركز عليه مع خطة العمل للمشاريع الفنية التي سوف يقوم بها في الورشة التخصصية المكثفة. كذلك فإن هذا المقرر يزود الطالب بمهارات تمكنه من اتخاذ القرارات الخاصة بنموه المهني واتجاهاته في العمل وتحديد ميوله واتجاهاته الجمالية الخاصة في مرحلة دراسته العليا، ورسم أهدافه الفنية وغاياته.

 

الفنون المعاصرة لمعلم التربية الفنية : ترفن6010
يهدف المقرر إلى تقديم دراسات معمقة في الممارسات الفنية المعاصرة والتحديات والقضايا المرتبطة بها، من خلال دراسة الجوانب النظرية والتطبيقية للفن المعاصر، وعلاقة تلك الممارسات بالممارسات الفنية الشخصية، وتدريس الفنون المعاصرة في المدارس ويقدم فرصاً حقيقية لدمج الفنون المعاصرة في الصفوف الدراسية من خلال التركيز على بعض القضايا والموضوعات والمفاهيم المعاصرة التي تمثل تحديا فكريا في التدريس المعاصر للفنون. كما يربط بين إبداعات الفنانين المعاصرين في جميع المجالات الفنية من ثقافات متعددة بالممارسات المهنية لمعلمي التربية الفنية مع تجريب تلك الخبرات في مدارس التعليم العام.