وحدة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني

تأسست وحدة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني في  أغسطس 2013 م كجزء من مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع. إن الدور الأساسي للوحدة هو تنظيم الخبرات الميدانية والتدريب الميداني لمرشحي الكلية في مختلف برامج إعداد المعلمين الأولية والمتقدمة. تعدُّ الوحدة أيضاً حلقة وصل بين الكلية ووزارة التربية والتعليم بهدف استقبال المرشحين وتزويدهم بأفضل الإمكانيات المناسبة لاكتساب الخبرات المتوقع منهم اكتسابها. كما أنها تسعى لبناء حلقة تواصل مفتوحة بين كلا الطرفين لتصميم، وتطبيق ،وتقييم العملية برمتها بشكل تعاوني، ويتم الحفاظ على هذا التواصل بين المدارس الشريكة وموظفيها عن طريق الزيارات المنتظمة أو الموقع الالكتروني للكلية. 


الرؤية

تطمح الوحدة إلى ترسيخ أسس الشراكة الفعالة بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم ومؤسسات تدريبية أخرى.  


الرسالة

تلتزم الوحدة بالتنظيم الجيد في تخطيط وتنفيذ وتقييم الخبرات الأكاديمية والتدريب الميداني لجميع برامج الكلية. 
 


الأهداف

  •  استمرارية التعاون بين الوحدة ووزارة التربية والتعليم والمؤسسات الأخرى، بهدف استقبال المرشحين وتزويدهم بأفضل الاحتياجات المناسبة لاكتساب الخبرات المتوقع منهم اكتسابها.
  •  رسم ملامح الشراكة الفاعلة بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم بهدف توفير خبرات ميدانية تتسم بالثراء والتنوع تتم في بيئات مهنية داعمة.
  •  توثيق الروابط بين مختلف الأطراف المشتركة في العملية التعليمية سواء داخل الجامعة أو خارجها من أجل تصميم وتقييم الخبرات الميدانية والتدريب الميداني.
  •  إدارة أدوات الخبرات الميدانية والتدريب الميداني في المنصة الإلكترونية المستخدمة بالكلية ( الموودل).
  •  تنظيم الخبرات الميدانية والتدريب الميداني لمرشحي الدراسات الجامعية بالتعاون مع اللجان المعنية والمدارس الشريكة.
  •  الإسهام في عملية تنظيم الخبرات الميدانية والتدريب الميداني لمرشحي الدراسات العليا، والتواصل مع المدارس الشريكة.
  •  تنظيم وتنفيذ أنشطة إنماء مهني للمستفيدين من شركاء التدريب في الجوانب المتعلقة بالتدريب الميداني والتي تخدم النمو المهني للشركاء بشكل عام.
  •  إدارة عمليات جمع بيانات أدوات التقييم المفتاحية في الخبرات الميدانية والتدريب الميداني وتدارسها للاستفادة منها في تطوير البرامج.
  •  تقديم مقترحات لتطوير الخبرات الميدانية والتدريب الميداني إلى اللجان والمجالس المعنية بكلية التربية.