الخطط والبرامج الدراسية في قسم التربية الفنية

بكالوريوس التربية في التربية الفنية

يطرح قسم التربية الفنية منذ نشأته برنامجاً واحداً هو برنامج بكالوريوس التربية الفنية،  الذي يهدف إلى إعداد المعلمين المؤهلين لتدريس الفنون الجميلة والعمل في مراحل التعليم  الأساسي  وما بعد الأساسي. ويمارس الطالب العمليات الابتكارية في مجالات الرسم والتصوير، والخزف، والطباعة، والنسيج، وأسس التصميم ، والنحت والتشكيل بخامات مختلفة، والتصميم الجرافيكي، والصياغة والمعادن، والحرف الفنية في عمان ومشروعات مستقلة. كما يكتسب الطالب القدرة على تدريس هذه المجالات من خلال المقررات التربوية في المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وأصول التربية وتكنولوجيا التعليم واستكمالها بالتدريبات الميدانية في شتى مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي، وأيضاً يتم التدريب العملي من خلال التسهيلات المعملية المتوافرة والتدريس المصغر والتربية العملية بمدارس السلطنة. ويقبل القسم خريجي دبلوم الشهادة العامة ممن حصلوا على مجموع درجات تؤهلهم لدخول التخصص وفق نظام القبول المعمول به والذي يحقق الفرص المتكافئة لجميع الطلبة المتقدمين. 


ويشترط القبول في تخصص التربية الفنية الآتي:

  • الحصول على (ج) كحد أدنى في المواد التالية: اللغة العربية الأساسية، الفنون التشكيلية، اللغة الإنجليزية الأساسية.
  • اجتياز الطالب أو الطالبة اختبار القدرات الفنية، والفحص الطبي للنظر (عمى الألوان)، كمتطلبات أساسية للالتحاق بالقسم.

 
وتتكون الخطة الدراسية من 125 ساعة معتمدة، منها 12 ساعة معتمدة كمتطلبات جامعة و 102 ساعة معتمدة كمتطلبات تخصص و 11 ساعة معتمدة كاختياري تخصص.

 

يعتمد قسم التربية الفنية الخطط الدراسية التالية:

 

يقدم قسم التربية الفنية المقررات الدراسية التالية:

 

الفنـــون التشكيليــــة المعاصـــــرة (إ ج): ترفن1001
مقدمة شاملة لمفهوم الفن،استعراض مسحي لمقومات الفن الحديث، وعرض للمدارس والمذاهب الفنية الحديثة مع شرح ملامحها ودوافعها وأهميتها، والتعريف بعناصــر بناء العمل الفني ،ودور كل منها في لغة الشكل،وإتاحة ممارسات تشكيلية متعددة من خلال استخدام وسائل وخامات متنوعة،وكذلك استخدامات فنية مختلفة لبعض خامات البيئة بهدف تدريب الطالب على ممارسة اشكال متعددة من الفنون التشكيلية، مع استيعابه للغة الفنون بشكل عام0

 

الفنـــون التشكيليــــة المعاصـــــرة (إ ج): ترفن1001
مقدمة شاملة لمفهوم الفن،استعراض مسحي لمقومات الفن الحديث، وعرض للمدارس والمذاهب الفنية الحديثة مع شرح ملامحها ودوافعها وأهميتها، والتعريف بعناصــر بناء العمل الفني ،ودور كل منها في لغة الشكل،وإتاحة ممارسات تشكيلية متعددة من خلال استخدام وسائل وخامات متنوعة،وكذلك استخدامات فنية مختلفة لبعض خامات البيئة بهدف تدريب الطالب على ممارسة اشكال متعددة من الفنون التشكيلية، مع استيعابه للغة الفنون بشكل عام0

 

الفنـــون التشكيليــــة المعاصـــــرة (إ ج): ترفن1001
مقدمة شاملة لمفهوم الفن،استعراض مسحي لمقومات الفن الحديث، وعرض للمدارس والمذاهب الفنية الحديثة مع شرح ملامحها ودوافعها وأهميتها، والتعريف بعناصــر بناء العمل الفني ،ودور كل منها في لغة الشكل،وإتاحة ممارسات تشكيلية متعددة من خلال استخدام وسائل وخامات متنوعة،وكذلك استخدامات فنية مختلفة لبعض خامات البيئة بهدف تدريب الطالب على ممارسة اشكال متعددة من الفنون التشكيلية، مع استيعابه للغة الفنون بشكل عام0

 

الفنـــون التشكيليــــة المعاصـــــرة (إ ج): ترفن1001
مقدمة شاملة لمفهوم الفن،استعراض مسحي لمقومات الفن الحديث، وعرض للمدارس والمذاهب الفنية الحديثة مع شرح ملامحها ودوافعها وأهميتها، والتعريف بعناصــر بناء العمل الفني ،ودور كل منها في لغة الشكل،وإتاحة ممارسات تشكيلية متعددة من خلال استخدام وسائل وخامات متنوعة،وكذلك استخدامات فنية مختلفة لبعض خامات البيئة بهدف تدريب الطالب على ممارسة اشكال متعددة من الفنون التشكيلية، مع استيعابه للغة الفنون بشكل عام0

 

تــذوق الفنـون الاســلامية والخــط العــربي (إ ج): ترفن1002
مدخل للتعريف بنمـاذج مختـارة من الفن الاسـلامي، والخط العـربي، مـوظفـه في العمـائـر والاثـاث والمخطوطات، وطـرق استخـدامها وتوظيفها في المنتـوجات الحرفية الشعبية العمانية بعـد تطوير انماطها0 وعمل ابتكـارات فنيـة معـاصرة، مستوحاه من الفنـون الـزخـرفية الاسـلامية والخط العــربي0

 

التربية الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة: ترفن1100
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بدور الفن كوسيلة للتواصل عند الفئات الخاصة مثل المعوقين عقلياً أو سمعياً أو بصرياً أو جسمياً ، وكأداة لعلاج المرضى. وكذلك تعريف الطلبة بدور الفن مع الفئات الموهوبة التي تتخذ الفن طريقا للنبوغ والتكيف مع الحياة.

 

رسم (1): ترفن1110
يتناول هذا المقرر الأسس والمبادئ للرسم التكويني ويعرف الطالب على مختلف الخامات المستخدمة في الرسم مثل قلم الرصاص والحبر والفحم من خلال معرفة التقنيات والمعالجات الفنية في الرسم. يقدم هذا المقرر أيضا دور الخامات في إظهار الملامس المختلفة وتحليل التقنيات البصرية في إظهار الأعمال الثنائية الأبعاد في شكل أعمال ثلاثية الأبعاد من خلال فهم لقواعد المنظور.

 

رسم (1): ترفن1110
يهدف المقرر إلى استخدام أدوات الرسم من أقلام الرصاص المختلفة وأقلام الحبر والفحم ، لرسم ودراسة الأشكال والعناصر في الطبيعة الصامتة، والإحساس بجمالها، ومحاولة إدراك أوضاعها المكانية من خلال تسليط الضوء لإظهار الظل ودرجاته ومساقطه وإبراز الملامس، ودراسة المنظور التقليدي.

 

رسم (1): ترفن1110
يتناول هذا المقرر الأسس والمبادئ للرسم التكويني ويعرف الطالب على مختلف الخامات المستخدمة في الرسم مثل قلم الرصاص والحبر والفحم من خلال معرفة التقنيات والمعالجات الفنية في الرسم. يقدم هذا المقرر أيضا دور الخامات في إظهار الملامس المختلفة وتحليل التقنيات البصرية في إظهار الأعمال الثنائية الأبعاد في شكل أعمال ثلاثية الأبعاد من خلال فهم لقواعد المنظور.

 

رسم (1): ترفن1110
يهدف المقرر إلى استخدام أدوات الرسم من أقلام الرصاص المختلفة وأقلام الحبر والفحم ، لرسم ودراسة الأشكال والعناصر في الطبيعة الصامتة، والإحساس بجمالها، ومحاولة إدراك أوضاعها المكانية من خلال تسليط الضوء لإظهار الظل ودرجاته ومساقطه وإبراز الملامس، ودراسة المنظور التقليدي.

 

مدخل الى التربية الفنية ونظرياتها: ترفن1120
يتوقع من الطالب أن يتعرف على أهداف التربية الفنية ومراحل تطورها ومجالاتها ومبادئها ، الإلمام ببعض المفاهيم الأساسية في الفن والتربية و التربية الفنية ، التعرف على الفلسفة الخاصة بإعداد معلم التربية الفنية ، إكساب المعرفة الخاصة بخصائص فن الأطفال وبعبراتهم ، تطوير الرؤية الفنية للطلاب من خلال تزويدهم بالمعلومات والمعرفة الخاصة بالعمل الفني والأسس البنائية والمبادئ الجمالية للأعمال الفنية ، تعريف الطلاب بمجالات التربية الفنية المختلفة من خلال التطبيقات العملية المبسطة.

 

مدخل الى التربية الفنية ونظرياتها: ترفن1120
يهدف هذا المقرر إلى تقديم ميدان التربية الفنية إلى الطلاب وتعريفهم بمجالاتها المختلفة ، ويتضمن بيان مفهوم التربية الفنية ومصطلحاتها ، وميادين المعرفة المرتبطة بها ، ومناقشة وظائفها في المجتمع عامة والتعليم خاصة ، ويعرض أهم النظريات والبحوث العلمية الخاصة بميدان التربية الفنية ، وإثرها في فهم السلوك الفني للنشء ، كما يتضمن ممارسات عملية مبدئية للمجالات العملية المختلفة كأساس لممارسات أكثر عمقا فيما بعد .

 

مدخل الى التربية الفنية ونظرياتها: ترفن1120
يتوقع من الطالب أن يتعرف على أهداف التربية الفنية ومراحل تطورها ومجالاتها ومبادئها ، الإلمام ببعض المفاهيم الأساسية في الفن والتربية و التربية الفنية ، التعرف على الفلسفة الخاصة بإعداد معلم التربية الفنية ، إكساب المعرفة الخاصة بخصائص فن الأطفال وبعبراتهم ، تطوير الرؤية الفنية للطلاب من خلال تزويدهم بالمعلومات والمعرفة الخاصة بالعمل الفني والأسس البنائية والمبادئ الجمالية للأعمال الفنية ، تعريف الطلاب بمجالات التربية الفنية المختلفة من خلال التطبيقات العملية المبسطة.

 

مدخل الى التربية الفنية ونظرياتها: ترفن1120
يهدف هذا المقرر إلى تقديم ميدان التربية الفنية إلى الطلاب وتعريفهم بمجالاتها المختلفة ، ويتضمن بيان مفهوم التربية الفنية ومصطلحاتها ، وميادين المعرفة المرتبطة بها ، ومناقشة وظائفها في المجتمع عامة والتعليم خاصة ، ويعرض أهم النظريات والبحوث العلمية الخاصة بميدان التربية الفنية ، وإثرها في فهم السلوك الفني للنشء ، كما يتضمن ممارسات عملية مبدئية للمجالات العملية المختلفة كأساس لممارسات أكثر عمقا فيما بعد .

 

خزف (1): ترفن1130
مستوى متقدم لدراسة المعالجات المرتبطة بالتكوينات الخزفية ، وعلاقته بالخامات والشكل ، أو الوظيفة ، والبيئة ، والقيم الجمالية في التراث الخزفي عامة والعماني خاصة ، وتنمية الابتكار في مجال التفكير التصميمي / التطبيقي ، كما يعرض المقرر مستوى متقدم لدراسة الاكاسيد وألوانها ، والخلطات ، والبطانات ، والجليزات ، ومكوناتها ، ونسبها ، وطرق التطبيق المختلفة ، والمعالجات الحرارية للطلاءات من خلال الحريق الثاني ، وكذلك إجراء التجارب قبل التطبيقات المتكاملة على الأعمال الفنية بهدف تكامل خبرة الطالب في معالجة أسطح الأعمال الفخارية عن طريق ألوان الطلاءات وتأثيرها الملمسية والبصري.

 

خزف (1): ترفن1130
يهدف هذا المقرر إلى إظهار القيم الجمالية للشكل الخزفي من خلال الخامة والشكل وأسلوب معالجة السطح ، والوقوف على مبادئ التعامل مع تقنيات وأساليب معالجة سطح الشكل الخزفي باستخدام الحبال الطينية والبطانيات والملامس وغيرها، واستلهام ما في الطبيعة من قيم فنية متنوعة من حيث البناء و التكوين واللون ، لمساعدة الطلاب على تنمية قدراتهم الثقافية والتذوقية.

 

خزف (1): ترفن1130
مستوى متقدم لدراسة المعالجات المرتبطة بالتكوينات الخزفية ، وعلاقته بالخامات والشكل ، أو الوظيفة ، والبيئة ، والقيم الجمالية في التراث الخزفي عامة والعماني خاصة ، وتنمية الابتكار في مجال التفكير التصميمي / التطبيقي ، كما يعرض المقرر مستوى متقدم لدراسة الاكاسيد وألوانها ، والخلطات ، والبطانات ، والجليزات ، ومكوناتها ، ونسبها ، وطرق التطبيق المختلفة ، والمعالجات الحرارية للطلاءات من خلال الحريق الثاني ، وكذلك إجراء التجارب قبل التطبيقات المتكاملة على الأعمال الفنية بهدف تكامل خبرة الطالب في معالجة أسطح الأعمال الفخارية عن طريق ألوان الطلاءات وتأثيرها الملمسية والبصري.

 

خزف (1): ترفن1130
يهدف هذا المقرر إلى إظهار القيم الجمالية للشكل الخزفي من خلال الخامة والشكل وأسلوب معالجة السطح ، والوقوف على مبادئ التعامل مع تقنيات وأساليب معالجة سطح الشكل الخزفي باستخدام الحبال الطينية والبطانيات والملامس وغيرها، واستلهام ما في الطبيعة من قيم فنية متنوعة من حيث البناء و التكوين واللون ، لمساعدة الطلاب على تنمية قدراتهم الثقافية والتذوقية.

 

التصوير (1): ترفن1210
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مبادئ وأسس بناء اللوحة التصويرية والتعرف على التقنيات والمعالجات الخاصة بالألوان ذات الوسيط المائي، إضافة لى معرفة الفرق بين الرسم والتصوير من حيث التقنيات والممارسات المستخدمة، والإطلاع على التجارب العالمية في فن التصوير المائي والقدرة على إنتاج اللوحات التصويرية ذات الوسيط المائي.

 

التصوير (1): ترفن1210
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مبادئ وأسس بناء اللوحة التصويرية والتعرف على التقنيات والمعالجات الخاصة بالألوان ذات الوسيط المائي، إضافة لى معرفة الفرق بين الرسم والتصوير من حيث التقنيات والممارسات المستخدمة، والإطلاع على التجارب العالمية في فن التصوير المائي والقدرة على إنتاج اللوحات التصويرية ذات الوسيط المائي.

 

التصوير (1): ترفن1210
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مبادئ وأسس بناء اللوحة التصويرية والتعرف على التقنيات والمعالجات الخاصة بالألوان ذات الوسيط المائي، إضافة لى معرفة الفرق بين الرسم والتصوير من حيث التقنيات والممارسات المستخدمة، والإطلاع على التجارب العالمية في فن التصوير المائي والقدرة على إنتاج اللوحات التصويرية ذات الوسيط المائي.

 

التصوير (1): ترفن1210
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مبادئ وأسس بناء اللوحة التصويرية والتعرف على التقنيات والمعالجات الخاصة بالألوان ذات الوسيط المائي، إضافة لى معرفة الفرق بين الرسم والتصوير من حيث التقنيات والممارسات المستخدمة، والإطلاع على التجارب العالمية في فن التصوير المائي والقدرة على إنتاج اللوحات التصويرية ذات الوسيط المائي.

 

أسس التتصميم: ترفن1220
هدف هذا المقرر إلى التعرف على القوانين والأسس الإنشائية للتصميمات الزخرفية والإلمام بأنواع الزخارف الإسلامية والصياغات التشكيلية المختلفة للعناصر التشكيلية في التصميم ، وكيفية التعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها ، وإكساب الطلاب مهارات إستخدام الألوان ذات الوسيط المائي (جواش ، اكريليك ، والأحبار ) وتقنياتها المختلفة.

 

أسس التتصميم: ترفن1220
يهدف هذا المقرر التعرف على القوانين والأسس الإنشائية للتصميمات الزخرفية، والإلمام بأنواع الزخارف الإسلامية، والصياغات التشكيلية المختلفة للعناصر التشكيلية في التصميم، وكيفية التعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها، واكتساب الطلاب مهارات استخدام الألوان ذات الوسيط المائي (جواش، اكريليك، والأحبار) وتقنياتها المختلفة.

 

أسس التتصميم: ترفن1220
هدف هذا المقرر إلى التعرف على القوانين والأسس الإنشائية للتصميمات الزخرفية والإلمام بأنواع الزخارف الإسلامية والصياغات التشكيلية المختلفة للعناصر التشكيلية في التصميم ، وكيفية التعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها ، وإكساب الطلاب مهارات إستخدام الألوان ذات الوسيط المائي (جواش ، اكريليك ، والأحبار ) وتقنياتها المختلفة.

 

أسس التتصميم: ترفن1220
يهدف هذا المقرر التعرف على القوانين والأسس الإنشائية للتصميمات الزخرفية، والإلمام بأنواع الزخارف الإسلامية، والصياغات التشكيلية المختلفة للعناصر التشكيلية في التصميم، وكيفية التعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها، واكتساب الطلاب مهارات استخدام الألوان ذات الوسيط المائي (جواش، اكريليك، والأحبار) وتقنياتها المختلفة.

 

تاريخ الفنون والحضارات القديمة: ترفن1230
مقرر تاريخ الفنون والحضارات القديمة يشمل على دراسات لأشكال التعبير للفنون البصرية من الرسم والنحت والعمارة والحرف اليدوية، ،وغيرها من المنتجات الفنية . منذ بدايات الفن في العصور البدائية، الفن المصري القديم ، بلاد ما بين النهرين ، الفنون الإغريقية ، الرومانية ، فن العصور الوسطى وفى عصر النهضة . وسوف يكون التركيز على تحليل الأعمال الفنية الاصلية بمختلف للتفسيرات ،خاصة على أساس الاستخدام المقصود منها، ودورها في مجتمع معين. يهدف المقرر معرفة الخصائص الفنية العامة و الفريدة للقيم الفنية والجمالية لكل عمل فنى.

 

تاريخ الفنون والحضارات القديمة: ترفن1430
مدخل لدراسة مكثفة في فنون الحضارات القديمة ، مثل الفنون المصرية القديمة ، والإغريقية ، والرومانية ، وحضارة بلاد ما وراء النهرين وغيرها ، لتعرف سماتها العامة والخصائص الفريدة لكل منها ، وإدراك العلاقة بين ثقافة كل عصر وإنتاجه الفني ، والعوامل الدافعة إلى تميز كل منها عن الأخرى ، بهدف تعريف الطالب بأهمية الفن ودوره في نمو الحضارة عبر التاريخ وإكسابه مهارة نقدية مقارنة ، تتيح له تطبيق الإيجابي من تلك الفنون في الحياة العملية .

 

النسيج بالألياف المختلفة: ترفن2110
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على تاريخ النسيج اليدوي في العالم وفي عمان، والإلمام بالمصطلحات النسيجية وأنواع النسيج واستخداماته المعاصرة، والتعرف على أنواع الخامات والألياف وطرق استخدامها، وتأثيرات ألوان الغزول في التصاميم النسيجية، إضافة إلى اكتساب مهارات تنفيذ العقد الفنية المختلفة معا في الأعمال الفنية كلا حسب استخدامه.

 

النسيج بالألياف المختلفة: ترفن2110
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على تاريخ النسيج اليدوي في العالم وفي عمان، والإلمام بالمصطلحات النسيجية وأنواع النسيج واستخداماته المعاصرة، والتعرف على أنواع الخامات والألياف وطرق استخدامها، وتأثيرات ألوان الغزول في التصاميم النسيجية، إضافة إلى اكتساب مهارات تنفيذ العقد الفنية المختلفة معا في الأعمال الفنية كلا حسب استخدامه.

 

الرسم2: ترفن2120
يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرة الطلاب على الملاحظة، وإدراك العلاقات المكانية بين الأشياء سواء أكانت طبيعية أم مصنوعة، ومعالجتها بخامات الرسم المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للكشف عن أساليبهم الخاصة في التعبير بالرسم، وتكوين قدر مناسب من المفاهيم والأفكار الفنية المرتبطة بهذا المجال .

 

الرسم2: ترفن2120
يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرة الطلاب على الملاحظة، وإدراك العلاقات المكانية بين الأشياء سواء أكانت طبيعية أم مصنوعة، ومعالجتها بخامات الرسم المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للكشف عن أساليبهم الخاصة في التعبير بالرسم، وتكوين قدر مناسب من المفاهيم والأفكار الفنية المرتبطة بهذا المجال .

 

الرسم2: ترفن2120
يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرة الطلاب على الملاحظة، وإدراك العلاقات المكانية بين الأشياء سواء أكانت طبيعية أم مصنوعة، ومعالجتها بخامات الرسم المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للكشف عن أساليبهم الخاصة في التعبير بالرسم، وتكوين قدر مناسب من المفاهيم والأفكار الفنية المرتبطة بهذا المجال .

 

الرسم2: ترفن2120
يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرة الطلاب على الملاحظة، وإدراك العلاقات المكانية بين الأشياء سواء أكانت طبيعية أم مصنوعة، ومعالجتها بخامات الرسم المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للكشف عن أساليبهم الخاصة في التعبير بالرسم، وتكوين قدر مناسب من المفاهيم والأفكار الفنية المرتبطة بهذا المجال .

 

تطبيقات التصميم: ترفن2130
يهدف هذا المقرر إلى تقديم خبرات متنوعة لعمل تصميمات تخضع للقـوانين الإنشائية للتصميمات الزخرفية ، والتعامل مع الألوان الطيــفية من خلال تفـهم كامل لخصائصها السيكولوجية والفيزيقية، وسبل استثمارها لتأكيد جماليات العمل الفنـي، والمفاهيم الأساسية والعناصر الفنية ذات البعد الواحد في بناء نظم بنائية تحقق تصميمات متطورة ومبتكرة ، والتصميمات ذات الطابع الزخرفي مع توظيف القيم التعبيرية للضوء والحركة ، ونظم تحقيق لوحات زخرفيه متعددة الأسطح

 

تطبيقات التصميم: ترفن2130
يهدف هذا المقرر إلى تقديم خبرات متنوعة لتقديم تصميمات تخضع للقوانين الإنشائية للتصميمات الزخرفية، والتعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها السيكولوجية والفيزيقية، وسبل استثمارها لتأكيد جماليات العمل الفني، والمفاهيم الأساسية والعناصر الفنية ذا البعد الواحد في بناء نظم بنائية تحقق تصميمات متطورة ومبتكرة، والتصميمات ذات الطابع الزخرفي مع توظيف القيم التعبيرية للضوء والحركة، ونظم تحقيق لوحات زخرفية متعددة الأسطح .

 

تطبيقات التصميم: ترفن2130
يهدف هذا المقرر إلى تقديم خبرات متنوعة لعمل تصميمات تخضع للقـوانين الإنشائية للتصميمات الزخرفية ، والتعامل مع الألوان الطيــفية من خلال تفـهم كامل لخصائصها السيكولوجية والفيزيقية، وسبل استثمارها لتأكيد جماليات العمل الفنـي، والمفاهيم الأساسية والعناصر الفنية ذات البعد الواحد في بناء نظم بنائية تحقق تصميمات متطورة ومبتكرة ، والتصميمات ذات الطابع الزخرفي مع توظيف القيم التعبيرية للضوء والحركة ، ونظم تحقيق لوحات زخرفيه متعددة الأسطح

 

تطبيقات التصميم: ترفن2130
يهدف هذا المقرر إلى تقديم خبرات متنوعة لتقديم تصميمات تخضع للقوانين الإنشائية للتصميمات الزخرفية، والتعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها السيكولوجية والفيزيقية، وسبل استثمارها لتأكيد جماليات العمل الفني، والمفاهيم الأساسية والعناصر الفنية ذا البعد الواحد في بناء نظم بنائية تحقق تصميمات متطورة ومبتكرة، والتصميمات ذات الطابع الزخرفي مع توظيف القيم التعبيرية للضوء والحركة، ونظم تحقيق لوحات زخرفية متعددة الأسطح .

 

لطباعة على المنسوجات: ترفن2210
يتعرف الطالب في مقرر الطباعة على المصطلحات العلمية والعملية الأساسية في التقنيات المختلفة لطباعة المنسوجات والأسطح المختلفة ، وأيضا على موادها، وأدواتها، وطرائقها ، والبدائل التي يمكن الاستعانة بها، وأنواع التصاميم الملائمة لكل تقنية طباعية، وخاصة تقنيات الطباعة اليدوية مثل: الطباعة المباشرة وغير المباشرة، والطباعة بالحفر ، والطباعة بالصباغة. ويركز هذا المقرر في دراسته المكثفة على التجريب التطبيقي حسب وظيفة المطبوع، وأيضا المعالجات الفنية الطباعية ، مع الأهتمام بالنواحي الابتكارية في دمج التقنيات الطباعية، بما ينعكس على النواحي التربوية والارتقاء بالجوانب الجمالية للتصاميم المطبوعة

 

لطباعة على المنسوجات: ترفن2210
يتعرف الطالب في مقرر الطباعة على المصطلحات العلمية والعملية الأساسية في التقنيات المختلفة لطباعة المنسوجات والأسطح المختلفة ، وأيضا على موادها، وأدواتها، وطرائقها ، والبدائل التي يمكن الاستعانة بها، وأنواع التصاميم الملائمة لكل تقنية طباعية، وخاصة تقنيات الطباعة اليدوية مثل: الطباعة المباشرة وغير المباشرة، والطباعة بالحفر ، والطباعة بالصباغة. ويركز هذا المقرر في دراسته المكثفة على التجريب التطبيقي حسب وظيفة المطبوع، وأيضا المعالجات الفنية الطباعية ، مع الأهتمام بالنواحي الابتكارية في دمج التقنيات الطباعية، بما ينعكس على النواحي التربوية والارتقاء بالجوانب الجمالية للتصاميم المطبوعة

 

لطباعة على المنسوجات: ترفن2210
يتعرف الطالب في مقرر الطباعة على المصطلحات العلمية والعملية الأساسية في التقنيات المختلفة لطباعة المنسوجات والأسطح المختلفة ، وأيضا على موادها، وأدواتها، وطرائقها ، والبدائل التي يمكن الاستعانة بها، وأنواع التصاميم الملائمة لكل تقنية طباعية، وخاصة تقنيات الطباعة اليدوية مثل: الطباعة المباشرة وغير المباشرة، والطباعة بالحفر ، والطباعة بالصباغة. ويركز هذا المقرر في دراسته المكثفة على التجريب التطبيقي حسب وظيفة المطبوع، وأيضا المعالجات الفنية الطباعية ، مع الأهتمام بالنواحي الابتكارية في دمج التقنيات الطباعية، بما ينعكس على النواحي التربوية والارتقاء بالجوانب الجمالية للتصاميم المطبوعة

 

لطباعة على المنسوجات: ترفن2210
يتعرف الطالب في مقرر الطباعة على المصطلحات العلمية والعملية الأساسية في التقنيات المختلفة لطباعة المنسوجات والأسطح المختلفة ، وأيضا على موادها، وأدواتها، وطرائقها ، والبدائل التي يمكن الاستعانة بها، وأنواع التصاميم الملائمة لكل تقنية طباعية، وخاصة تقنيات الطباعة اليدوية مثل: الطباعة المباشرة وغير المباشرة، والطباعة بالحفر ، والطباعة بالصباغة. ويركز هذا المقرر في دراسته المكثفة على التجريب التطبيقي حسب وظيفة المطبوع، وأيضا المعالجات الفنية الطباعية ، مع الأهتمام بالنواحي الابتكارية في دمج التقنيات الطباعية، بما ينعكس على النواحي التربوية والارتقاء بالجوانب الجمالية للتصاميم المطبوعة

 

النحت (1): ترفن2220
هدف هذا المقرر إلى التعرف على القوانين والأسس الإنشائية للتصميمات الزخرفية والإلمام بأنواع الزخارف الإسلامية والصياغات التشكيلية المختلفة للعناصر التشكيلية في التصميم ، وكيفية التعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها ، وإكساب الطلاب مهارات إستخدام الألوان ذات الوسيط المائي (جواش ، اكريليك ، والأحبار ) وتقنياتها المختلفة.

 

النحت (1): ترفن2220
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على (ما هو فن النحت) وأهميته و رسالته و مفاهيمه وأنواعه و تطوراته وأدواره عبر التاريخ وفي العصر الحديث، ومعرفة خامات النحت وأدواته وتقنياته وكيفية إنهائه وطرق وأساليب عرضه، والتدريب على كيفية تذوق فن النحت بأنواعه وكيفيات تدريسه و تقويمه، واكساب مهارات تصميم وتنفيذ فن النحت ، إضافة إلى إكساب المهارات التقنية الخاصة بعمليات صب القوالب الجصية وصب النماذج من خامات مختلفة.

 

النحت (1): ترفن2220
هدف هذا المقرر إلى التعرف على القوانين والأسس الإنشائية للتصميمات الزخرفية والإلمام بأنواع الزخارف الإسلامية والصياغات التشكيلية المختلفة للعناصر التشكيلية في التصميم ، وكيفية التعامل مع الألوان الطيفية من خلال تفهم كامل لخصائصها ، وإكساب الطلاب مهارات إستخدام الألوان ذات الوسيط المائي (جواش ، اكريليك ، والأحبار ) وتقنياتها المختلفة.

 

النحت (1): ترفن2220
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على (ما هو فن النحت) وأهميته و رسالته و مفاهيمه وأنواعه و تطوراته وأدواره عبر التاريخ وفي العصر الحديث، ومعرفة خامات النحت وأدواته وتقنياته وكيفية إنهائه وطرق وأساليب عرضه، والتدريب على كيفية تذوق فن النحت بأنواعه وكيفيات تدريسه و تقويمه، واكساب مهارات تصميم وتنفيذ فن النحت ، إضافة إلى إكساب المهارات التقنية الخاصة بعمليات صب القوالب الجصية وصب النماذج من خامات مختلفة.

 

التصوير (2): ترفن2230
يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطلاب في مجال التعامل مع الألوان وتوسيع مداخل تفكيرهم من خلال تنوع الخامات وتنوع طرق المعالجة والتقنيات والتجريب من خلال الاطلاع على التجارب العالمية المميزة في فن التصوير الأمر الذي يشجع على البحث عن متغيرات جمالية جديدة، تتناسب مع شخصية الطالب وتبرز تفرده وتميزه

 

التصوير (2): ترفن2230
يهدف هذا المقرر إلى تنمية خبرات الطلاب في مجال التعامل مع الألوان، وتوسيع مداخل تفكيرهم من خلال تنوع الخامات، وتنوع طرق المعالجة والتقنيات، والتجريب، من خلال الإطلاع على التجارب العالميةالمميزة في فن التصوير الأمر الذي يشجع على البحث عن متغيرات جمالية جديدة، تتناسب مع شخصية الطالب وتبرز تفرده وتميزه.

 

التصوير (2): ترفن2230
يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطلاب في مجال التعامل مع الألوان وتوسيع مداخل تفكيرهم من خلال تنوع الخامات وتنوع طرق المعالجة والتقنيات والتجريب من خلال الاطلاع على التجارب العالمية المميزة في فن التصوير الأمر الذي يشجع على البحث عن متغيرات جمالية جديدة، تتناسب مع شخصية الطالب وتبرز تفرده وتميزه

 

التصوير (2): ترفن2230
يهدف هذا المقرر إلى تنمية خبرات الطلاب في مجال التعامل مع الألوان، وتوسيع مداخل تفكيرهم من خلال تنوع الخامات، وتنوع طرق المعالجة والتقنيات، والتجريب، من خلال الإطلاع على التجارب العالميةالمميزة في فن التصوير الأمر الذي يشجع على البحث عن متغيرات جمالية جديدة، تتناسب مع شخصية الطالب وتبرز تفرده وتميزه.

 

فن الطفل: ترفن2240
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بفنون الطفل بجوانبه المختلفة، مثل مراحل نمو رسوم الطفل والسمات البارزة لكل مراحله، وعلاقة النمو الفني للطفل بنموه اجتماعيا ومعرفيا وإبداعيا، واهم الطرق والمداخل التي تشجع هذا النمو وتدفعه في طريقه الصحيح وذلك بهدف الاستفاده من معرفة دوافع رسوم الأطفال، وخصائص رسوم كل من الموهوبين وغير الأسوياء لتحديد دور المعلم في توجيه كل منهما وفق المراحل السنية المختلفة.

 

 

لمزيد من المعلومات حول المقررات، يرجى الانتقال إلى صفحة بوابة جامعة السلطان قابوس