الخطط والبرمج الدراسية في قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم

يقدم القسم البرامج التالية:


يهدف البرنامج إلى توفير المعلمين والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم  وتنمية الموارد البشرية والتدريب في هذا المجال. ويساهم برنامج القسم كذلك في تدريب معلمي تكنولوجيا المعلومات الحاليين والمشرفين المتواجدين في مراكز مصادر التعلم. ولكي يتمكن المعلمون من اكتساب مهارات تدريس هذه المواد، يقومون  بدراسة مقررات تعليمية مختلفة (مثل المناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وأسس التربية والتعليم والتكنولوجيا التعليمية) ومن ثم التطبيق العملي داخل مختبرات ومعامل هذه المواد. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يقومون أيضا بالتدريس في مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي. ولكي ينتسب الطالب الى قسم تكنولوجيا التعلم والتعلم، فلا بد أن يحصل على  ج ( C ) كحد أدنى في المواد التالية: اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية والرياضيات، سواد كانت الرياضيات البحتة أو الرياضيات التطبيقية. وبعد ذلك يتم مقابلة الطالب لضمان للتأكد من تمكنه في اللغة الإنجليزية واللياقة البدنية والرغبة في دراسة التخصص.

يجب على الطلاب المسجلين في هذا البرنامج استكمال (125) ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

  • متطلبات جامعة: 12 ساعة معتمدة
  • متطلبات تخصص: 86 ساعة معتمدة
  • متطلبات تخصص فرعية: 18 ساعة معتمدة
  • متطلبات تخصص اختيارية: 9 ساعات معتمدة

 

يعتمد قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم الخطط الدراسية التالية:

 

المقررات الدراسية التخصصية في القسم:

 

مفاهيم تكنولوجيا: تكنو1100
هذا المقرر اساسي في التكنولوجيا التعليمية يزود الطلاب بتاريخ التكنولوجيا ويوضح لهم كيفية ترابط مكونات التكنولوجيا ويتناول هذا المقرر أصول و تعريف المفاهيم الاساسية لتكنولوجيا التعليمية - افتراضات التعريف الاسس النظرية والفلسفية ومكوناته وطبيعته التطويرية كما يعرض لمكونات مجال التكنولوجيا التعليمية ودورها ووظائفها والعلاقة بينها ويعرض أيضا مصادر التأثير على التكنولوجيا التعليمية من حيث التطور التاريخي والمصادر الرئيسية للتأثير. ويتناول المقرر العوامل التي تشكل تطبيق التكنولوجيا التعليمية وأخلاقيات المهنة ومساهمات العلماء الاوائل.

 

مجال تكنولوجيا: تكنو1101
يتضمن هذا المقرر مفاهيم تكنولوجيا التعليم ، والأسس النظرية والفلسفية لها ، ومكونات مجال التكنولوجيا التربوية ، وأدوار ووظيفة كل مكون على حدة . إضافة إلى ، التطور التاريخي لمجال التكنولوجيا التربوية و العناصر التي ساهمت في تطبيقه ؛ كما يتم تسليط الضوء على الأخلاقيات المهنية لممارسة التكنولوجيا التربوية.

 

المواطنة الرقمية: تكنو1102
يمكّن هذا المقرر الطالب من استخدام التقنيات والمعلومات الرقمية بصورة سليمة وآمنة وقانونية وأخلاقية. حيث سيمثل مدرس المقرر نموذجا لجميع الطلاب في مجال تعزيز الاستراتيجيات التي تحقق ذلك الاستخدام إضافة للنفاذ المتكافئ للمصادر والأدوات الرقمية، والممارسات التقنية الفعّالة. وسيوسع الطلبة معارفهم ومهاراتهم المرتبطة بالمواطنة الرقمية العالمية، وإدراك التنوع الثقافي، والوعي بالقضايا العالمية، باستخدام أدوات الاتصال في العصر الرقمي، ولتطبيق المهارات والاتجاهات اللازمة للتفاعل الملائم محليا ودوليا مع الطلبة والمدرسين والأقران والوالدين وافراد المجتمع؛ عبر الاسترشاد بالكفايات المعتمدة للطلبة من قبل الجمعية العالمية للتكنولوجيا في التربية وبأفضل الممارسات في هذا المضمار. وسيعتمد المقرر على المشاريع والتطبيقات العملية في هذا الموضوع، باستخدام بيئة التعلم المزيج التي تدمج التدريس التقابلي وجها لوجه مع التعلم الالكتروني طوال الفصل الدراسي، بتوظيف أدوات إدارة المقررات الالكتروني مثل موودل

 

التكنولوجيا الجوالة: تكنو1103
تستعرض المادة فاعلية استخدام التكنولوجيا الجوالة في التعليم. يهدف الى توظيف التكنولوجيا الجوالة (البرمجيات والاجهزة) لغرض توفير تطبيقات استخدام الاجهزة الجوالة كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية في مختلف المجالات في التعليم والتعلم بالاضافة الى بيئات العمل. سيقوم طلبة المادة بتحليل وتقييم مكامن الضعف والقوة في التطبيقات المتوفرة في شبكة الانترنت من خلال استخدام تطبيقات الحاسوب مفتوحة المصدر والتي تتطلب معرفة قليلة بقواعد برمجة الحواسيب. سيتعلم طلبة المادة كيفية تصميم وتطوير التطبيقات الجوالة ونشرها على مختلف أنظمة التشغيل مثل iOS و Android من خلال ارشاد مدرس المادة والملازم بالاضافة الى استخدام بعض تطبيقات الويب التفاعلية.

 

استخدام الاجهزة: تكنو1201
يهدف هذا المقرر لتزويد الطلاب بالمهارات الضرورية في استخدام وصيانة الأجهزة العارضة والحاسوبية بمصاحبة موادها،بالإضافة إلى مبادئ التشغيل و السلامة المهمة ، كما يستعرض المقرر كيفية القيام بالصيانة الأولية للأعطال البسيطة.

 

التعلم الالكتروني: تكنو2000
يوضح هذا المقرر طرق تصميم، وتطوير، وتقويم دروس وبرمجيات التعلم الالكتروني الذاتية، بالإضافة إلى تصميم مقررات التعلم الالكتروني باستخدام أنظمة إدارة التعلم الجاهزة مثل: Blackboard, and WeCT

 

مقدمة في التكنولوجيا: تكنو2007
تتعرض هذه المادة إلى مفهوم الوسائل التعليمية، وتكنولوجيا التعليم، ودورها في عمليتي التعليم والتعلم، بالإضافة إلى تطورها التاريخي. كما تعرض أيضا إلى نماذج الاتصال وعناصرها، وأشكالها، وعلاقتها بالعملية التعليمية. وإضافة إلى ذلك تعرض إلى تصنيف الوسائل التعليمية وكيفية اختيارها، مع التطرق إلى أسلوب النظم، والتصميم التعليمي، ومبادئ تصميمها، وإعدادها، وإنتاجها، وتطويرها، واستخدامها، وتقويمها، مع تشغيل الأجهزة الخاصة بها. وتهتم المادة أيضا بإبراز دور وأهمية مستحدثات تكنولوجيا التعليم (التلفزيون التعليمي، التعليم المبرمج، الحاسوب، الفيديو المتفاعل، مختبر اللغات، ونظام التعليم الشخصي) في العملية التعليمية.

 

استخدامات التكنولوجي: تكنو2010
يهدف المقرر إلى التعرف على استخدامات برمجيات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة. وتتضمن البرمجيات المتعلقة بفئات الإعاقات المختلفة، ومتطلباتها، وطرائق استخدامها، وتكييفها لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

التكنولوجيا من أجل الطفولة: تكنو2108
يعرّف هذا المقرر الطلاب على الاستخدامات الأولية للتكنولوجيا و الكمبيوتر في مرحلة التعليم ما قبل المدرسة؛ وأنماط استخدامه، ويستعرض التطورات التاريخية لاستخدامات الحاسوب التربوية وفي بيئات متنوعة. كما يناقش المقرر دور الحاسوب كأداة لتنمية مفاهيم و مهارت الأطفال.

 

تعليم الحاسب: تكنو2111
يعرّف هذا المقرر الطلاب على الاستخدامات المختلفة للحاسوب في التعليم؛ وأنماط استخدامه، ويستعرض التطورات التاريخية لاستخدامات الحاسوب التربوية وفي بيئات متنوعة. كما يناقش المقرر دور الحاسوب كأداة لتنمية التفكير الناقد والإبداعي؛ ويتم التأكيد على العمل الحاسوبي التعاوني ودراسة البيئات التعلمية الحاسوبية بصورة تفصيلية.

 

مصادر التعلم: تكنو2112
يغطي المقرر رسالة مركز تكنولوجيا ومصادر التعلم، وأهدافه، وتجهيزاته، وأجهزته، وبنيته التنظيمية؛ واستخدامات التكنولوجيا والبرمجيات المعينة والتكميلية مع الطلاب والمتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز؛ إضافة إلى استعراضه لأدوار المراكز، وعلاقاتها مع مكونات النظام التربوي الأخرى.

 

التصوير الضوئي: تكنو2113
يغطي هذا المقرر استخدامات الأجهزة والبرمجيات الفوتوغرافية في شكليها الضوئي والرقمي مع التركيز على تطبيقاتها التربوية. ويشرح طرق الإنتاج الفوتوغرافي والنسخ والطباعة والتحميض.

 

تصميم الكتب الدراسية: تكنو2114
يقدم هذا المقرر المبادئ الأساسية في تصميم الكتب الدراسية التقليدية والالكترونية. ويغطي المقرر البرمجيات المستخدمة في تصميمهما مثل حزمة أكروبات. ويتوسع في مناقشة المواضيع والتطبيقات والعمليات المتبعة في هذا المجال وتتضمن: تطوير الكتب الدراسية، ومنتجتها، وطباعتها، ونشرها، وإعادة استخدامها، وتقويمها في ضوء التقنيات الحديثة وتوجهات المنهج. كما يغطي المقرر قضايا النشر الالكتروني العامة، وتقدير التكلفة، والأمن والحقوق الفكرية المرتبطة بالنشر التربوي الرقمي والتقليدي.

 

تعلم المشاريع: تكنو2143
يتعرض هذا المقرر لطرق التدريس باستخدام المشاريع معرّفا هذه الطريقة، ويصنف المشاريع إلى أنواعها المختلفة وصلتها بحل المشكلات وتعلم مهارات التفكير العليا (مثل: التفكير الناقد والإبداعي)، الفردية منها والجماعية، ويشرح المقرر الخطوات الرئيسة لهذه الطريقة، بدء بالتخطيط وانتهاء بالتقويم؛ ويركز المقرر على تقنيات تنفيذ المشاريع خاصة تلك التي تنمي الخبرات الحسية مثل: المعارض والمتاحف، والمحاكاة والألعاب التعليمية، والتمثيل ولعب الأدوار، وطرق التعلم التعاوني، والفرائقي، والعمل المخبري.

 

مهارات الاتصال: تكنو2144
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارات الاتصال بصورة عامة ومهارات الاتصال التعليمي بصورة خاصة. وكيفية تطبيق نظريات الاتصال ونماذجه في الصف الدراسي. يعرض المقرر إلى ماهية الاتصال، الاتصال الإنساني، اللغة واستخداماتها، الاتصال غير اللفظي، استقبال المعلومات واختيارها وحفظها وتفسيرها. كما يغطي المقرر تقنية الاتصال واستخدام المعلومات ونتائجها، ومصادر المعلومات اللفظية وغير اللفظية ودور الفرد في عمليات الاتصال ودورة معالجة المعلومات. كما يشمل الاتصال بين الأشخاص وأنواع العلاقات وتطورها، و الاتصال داخل المنظمات والجماعات

 

مقدمة للتصميم التعلي: تكنو2202
يهدف هذا المقرر لاستعراض عملية تصميم البرامج التعليمية حيث تتضمن مواضيعه: مفهوم التصميم التعليمي، وخلفياته، وأهميته، وصلته بنظريات التعلم، وبمدخل النظم. بالإضافة إلى، إجراء المقارنة لمختلف نماذج تصميم التعليم وتحليل عناصرها الرئيسة مثل: تقييم الاحتياجات، وتحليل المتعلمين، وتحليل المفاهيم، وتحليل المهام، اختيار استراتيجيات التدريس، والتقويم البنائي والختامي للمواد التعليمية

 

تصميم وانتاج: تكنو2212
يستعرض هذا المقرر أساسيات وخصائص البرمجيات ويؤكد على مباد\ئ التصميم والإنتاج والاختيار والاستخدام والتقويم؛ ويناقش المشاريع التعلمية المتعددة الوسائط؛ ويتم فيه دراسة برامج التأليف مثل: "Authorware", "Hyper card", "Tool box" ؛ وغيرها. كما يقارن المقرر ويحلل بعض أنظمة برامج الوسائط المتعددة التعليمية؛ كما يقوم الطلاب فيه بتصميم وإنتاج البرامج التفاعلية في مشاريعهم.

 

الوسائل التعليمية: تكنو2221
يشرح هذا المقرر دور الإذاعة المدرسية والفيديو التربوي في تحسين العملية التعليمية؛ وتتضمن مواضيعه: العناصر الرئيسة في نظام المذاع المدرسي، وكيف يمكن إنشاء نظام إذاعي أو متلفز إضافة لتصميم وإنتاج وتقويم برامج الإذاعة والفيديو التعليميين.

 

تفريد التعليم: تكنو2223
يغطي هذا المقرر تعريف التعليم المفرد، وأهميته، وأنواعه، مع التركيز على التعلم المبرمج، والأنظمة الشخصية للتعليم، والألعاب والمحاكاة التعليمية، التدريس الخصوصي المبرمج، الأنظمة التعليمية السمعية، والتعلم التعاوني، وبرامج الدراسة الذاتية، وتطبيقاتها في العملية التعلمية.

 

نشر المبتكرات: تكنو3000
يهدف المقرر لزيادة دوعي الطلاب بنماذج نشر التكنولوجيا واستراتيجياتها. ويؤكد على أربع مجالات رئيسة في عملية التبني، وهي: الإدراك، الرغبة، الملاحظة، والتبني للمبتكرات التربوية، كما يكسب المقرر الطلاب المهارات اللازمة لتخطيط التغيير التربوي، وإنتاج خطط النشر لأي مبتكر تربوي.

 

الفيديو التعليمي: تكنو3001
يغطي هذا المقرر تصميم وإنتاج الفيديو التعليمي وعمليات التصوير والإنتاج باستخدام كاميرا الفيديو؛ ويستعرض بطرق مختلفة استخدام الصوت والإضاءة في إنتاج هذه الفيديوهات؛ كما يناقش المقرر الطرق المختلفة لكتابة النصوص، والتعليق اللفظي، وعملية الإخراج، ومهارات الإنتاج الرقمي، والإشراف على المشاريع الجماعية لإنتاج برامج الفيديو التعليمي.

 

التكنولوجيا من أجل ا: تكنو3005
يتطرق هذا المقرر إلى مفهوم تكنولوجيا التعليم والوسائط التعليمية، ودورها في عمليتي التعليم والتعلم. كما يتناول تصنيف الوسائط التعليمية، وكيفية اختيارها وتصميمها، مع التطرق إلى أسلوب دمج التكنولوجيا في المجالات التدريسية المختلفة. ويتناول المقرر أيضا تصميم التعليم عبر الانترنت مع التطرق لمصادر التعلم الرقمية وخدمات الجيل الثاني للإنترنت في التعليم ، كما يهتم المقرر بإبراز دور وأهمية مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا المساعدة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي ، وإضافة إلى ذلك يتناول المقرر بوابة الانترنت التعليمية ، وفيما يخص الجانب العملي من المقرر ، فهو يتطرق إلي مهارات : إنتاج العروض التقديمية ، إنتاج الخرائط المفاهيمية، إنتاج الفيديو التعليمي ، البحث عن المعلومات عبر محركات البحث ، إعداد ملف الإنجاز ، وانشاء أنظمة إدارة التعلم .

 

التكنولوجيا من أجل ا: تكنو3006
يتطرق هذا المقرر إلى مفهوم تكنولوجيا التعليم والوسائط التعليمية، ودورها في عمليتي التعليم والتعلم. كما يتناول تصنيف الوسائط التعليمية، وكيفية اختيارها وتصميمها، مع التطرق إلى أسلوب دمج التكنولوجيا في المجالات التدريسية المختلفة. ويتناول المقرر أيضا تصميم التعليم عبر الانترنت مع التطرق لمصادر التعلم الرقمية وخدمات الجيل الثاني للإنترنت في التعليم ، كما يهتم المقرر بإبراز دور وأهمية مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا المساعدة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي ، وإضافة إلى ذلك يتناول المقرر بوابة الانترنت التعليمية ، وفيما يخص الجانب العملي من المقرر ، فهو يتطرق إلي مهارات : إنتاج العروض التقديمية ، إنتاج الخرائط المفاهيمية، إنتاج الفيديو التعليمي ، البحث عن المعلومات عبر محركات البحث ، إعداد ملف الإنجاز ، وانشاء أنظمة إدارة التعلم

 

تكنولوجيا التعليم: تكنو3111
يتعرض هذا المقرر إلى مفهوم الوسائل التعليمية، وتكنولوجيا التعليم، ودورها في عمليتي التعليم والتعلم، بالإضافة إلى تطورها التاريخي؛ كما تسعى المادة إلى ترسيخ مهارات تصميم الوسائل، وإعدادها، وإنتاجها، وإدارتها، واستخدامها، وتقويمها بالاستعانة بأسلوب النظم. ويركز المقرر أيضا على دور وأهمية مستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات خاصة التعلم المدار بالحاسوب؛ وطرق إدارة التكنولوجيا واتخاذ القرار السليم بشأن اختيارها وكيفية التعامل مع معوقات استخدامها

 

شبكات الحاسوب: تكنو3133
يهدف هذا المقرر لتدريب الطلاب على تصميم، وتنفيذ، وإدارة، وصيانة الشبكات المحلية؛ كما يغطي المقرر تقويم واختيار الأجهزة والبرمجيات الضرورية لتشغيل وتوصيل، وحماية أنظمة الحواسيب في الشبكات المحلية.

 

تطبيقات الحاسب: تكنو3201
يبين هذا المقرر الاستخدامات الأساسية للحاسوب في إدارة قواعد البيانات و المعلومات المدرسية ؛ ويركز على إكساب الطلاب المهارات الضرورية لتطبيق التعليم المدار بالحاسوب بصورة عامة، وإعدادهم في الجوانب العملية لاستغلال فعال لنظام الإدارة المدرسية المستخدم في المدارس العمانية.

 

مراكز التعليم (2): تكنو3213
يهدف هذا المقرر لإعداد الطلاب لإدارة، وتعزيز، وتحسين جودة وخدمات مركز تقنيات ومصادر التعلم، كما يشرح بصورة مفصلة الأنواع المختلفة لإدارة هذه المراكز، مثل: إدارتها بالأهداف، والإدارة التعاونية.. وغيرها؛ ويناقش المقرر كذلك الطرق المختلفة لتشجيع المعلمين لتبني التكنولوجيا الحديثة في التدريس وتعلم الطلاب.

 

استراتيجيات التعلم: تكنو3220
يشرح هذا المقرر الجوانب المعرفية، والمؤسسية، والثقافية، والتكنولوجية للتعلم الالكتروني؛ ويكتشف بصورة ناقدة النظريات، والنماذج المفاهيمية، والممارسات، والتوجهات، والقضايا المهمة في أداء التعلم الرقمي المتعلقة بهذه الجوانب

 

البرمجة الحاسوبية(1): تكنو3222
يغطي هذا المقرر المهارات الأساسية للبرمجة باستخدام لغات الحاسوب مثل: HTML, Visual Basic, Action Script (Flash)، مع تركيز خاص على الأغراض التعليمية؛ ويتطلب ذلك تمكين الطالب من إنتاج البرمجيات التعليمية التي تخدم مجالات التخصص على وجه الخصوص.

 

البرمجة الحاسوبية(2): تكنو3224
يغطي هذا المقرر المهارات المتقدمة بلغات البرمجة الحاسوبية مثل: PHP, JAVA XHTML؛ مع التركيز على الأغراض التعليمية، كما يغطي هذا المقرر التطبيقات التعليمية التي تتطلب برمجة حاسوبية بسيطة مثل: Authorware, Dolphi, HyperStudio

 

تصميم نظم التعليمية: تكنو3303
يهدف هذا المقرر لاستعراض تصميم النظم التعليمية حيث تتضمن مواضيعه: مفهوم النظم التعليمية، وخلفياته، وأهميته، وصلته بنظريات التعلم؛ بالإضافة إلى، إجراء المقارنة لمختلف نماذج النظم التعليمية وتحليل عناصرها الرئيسة

 

الالحاق المهنى: تكنو3333
يطلب من الطالب الالتحاق بمؤسسات حكومية أو غير حكومية للعمل في مجال تنمية الموارد البشرية خلال فترة الصيف لإتقان متطلبات الوظيفة. وسوف يقوم رب العمل بتقييم أداءه في موقع العمل.

 

استراتيجيات التعلم2: تكنو3422
يوضح المقرر تصميم الواجهة، وإدارة، وتقويم التعلم الالكتروني والجوانب الأخلاقية المتعلقة بتقديمه، ويغطي كذلك مميزات أشكال التقديم المتزامن وغير المتزامن للتعلم الالكتروني، ويستكشف مستقبله واحتمالات تطوره واستخدامه محليا.

 

التكنولوجيا التربوية: تكنو4000
يستعرض المقرر تطور استخدام التكنولوجيا التربوية في عُمان ويستقصي الموانع التي تواجه التكنولوجيا والطرق الكفيلة بتفاديها؛ كما يناقش المقرر السبل المختلفة لنشر وتبني استخدام التكنولوجيا في التعليم والتعلم.

 

التعلم عن بعد: تكنو4101
يهدف هذا المقرر لتعريف الطلاب على أسس التربية عن بعد؛ وأهميتها، وأهدافها، ومتطلباتها؛ ويستعرض عملية تصميم مواد التعلم المفتوح، بالإضافة إلى تعريف الطلاب بتكنولوجيا المؤتمرات عن بعد وأنظمتها وبنيتها الأساسية. كما يغطي المقرر أساسيات استخدام الشبكة في التربية وتطورها تاريخيا والمفاهيم، والأهداف، والمبادئ، والبنية التحتية، والبيئات، ومجالات التطبيق، المرتبطة بها؛ إضافة إلى علاقتها بالتعلم عن بعد، والتدريس الصفي. كما يشرح المقرر قضايا أخرى، مثل: مبادئ تصميم الصفحات الالكترونية، والمداخل المختلفة لتشكيل، وإدارة، وتقويم مواد ومجموعات التعلم القائم على الشبكة.

 

تقويم التكنولوجيا: تكنو4102
يغطي هذا المقرر عدة نماذج والطرق في مجال تقويم تكنولوجيا التعليم، مثل: تقييم الاحتياجات، والتحليل القبلي-البعدي، وتقويم العمليات، وتقويم المشروع، وتقويم خدمات مراكز مصادر التعلم، إضافة إلى ذلك، فإن المقرر يدرّب الطلاب على طرق متعددة للتقويم التكويني والختامي.

 

ضبط الجودة: تكنو4211
يهدف هذا المقرر لتقديم مفهوم ضبط الجودة والتحكم في البرامج التعليمية والتدريبية؛ وتتضمن المواضيع في هذا المقرر طرق مراقبة الجودة، ومعاييرها، ومعايير تقويم برامج الجودة، مقرونة بدراسة معايير احتياجات الطلاب والمتدربين وخصائص جودة مقومات العمليات التعليمية والتدريبية.

 

بحوث ودراسات في تكنولوجيا التعليم: تكنو4241
يهدف هذا المقرر لتغطية أنواع الدراسات والمنهجيات البحثية في تكنولوجيا التعليم والتعلم. ويناقش الانماط الجديدة للبحوث المتعلقة بتصميم البيئات التعلمية وأنظمة المعلومات والاتصال في السياقات التربوية والتدريبية. يركز المقرر على المشاكل الناتجة عن تصميم وانتاج واستخدام هذه التكنولوجيا وقضايا حقوق الملكية الفكرية للمواد التعليمية.

 

مشروع التخرج: تكنو4999
يهدف هذا المقرر لربط مهارات الطلاب المكتسبة عبر البرنامج الأكاديمي، حيث يتم الإشراف على كل طالب بصورة مستقلة، بحيث يقوم كل منهم بتخطيط وإنتاج رزمة تعليمية كاملة مبنية على التكنولوجيا.

 

تكنولوجيا التعليم وا: تكنو5001
يهدف هذا المقرر الى تعريف طلاب دبلوم التربية بالمفاهيم الأساسية لتكنولوجيا التعليم والمعلومات. وأسسها النفسية التربوية. كما يتعرض المقرر لوسائط الاتصال التعليمي من حيث أهميتها وأسس اختيارها وتصنيفها لزيادة فاعليتها في تطوير أداء المعلم في البيئة التعليمية. ويهدف أيضاً إلى إكساب المتعلمين مهارات اختبار واستخدام وتصميم الوسائل التعليمية. ويتضمن الجانب العملي التدرب على استخدام الأجهزة التعليمية والسبورات الذكية وتوظيف الوسائط المتعددة في عمليتي التعلم والتعليم. كما يتعرض المقرر ايضاً الى العملية التعليمية التعلمية. بالإضافة الى ذلك يتضمن الجانب العلمي تزويد الطلاب بخبرات ميدانية للتعرف على واقع توظيف التقنيات التعليمية بالمدارس .

 

تكنولوجيا الاتصالات: تكنو6101
يهدف هذا المقرر إلى عرض مفهوم التكنولوجيا التعليمية بين النظرية والتطبيق، ودورها في عمليتي التعليم والتعلم، وتتطرق أيضا إلى أسلوب النظم والتصميم التعليمي وتطبيقاتها التربوية. ويتعرض المقرر بصورة خاصة إلى استخدامات الحاسوب في العملية التعليمية مثل اختيار واستخدام البرمجيات التعليمية Instructional software لمختلف التخصصات. ويتناول المقرر بيئات التعليم المتعددة على الحاسوب، وشبكات الاتصال العالمية. كما يهتم المقرر أيضا باستخدام بعض برامج العرض مثل:PPT, AUTHORWARE, ETC

 

موضوعات خاصة: تقييم: تكنو6102
يهدف هذا المقرر إلى تقديم فهم لعمل نماذج التقييم وضمان الجودة في بيئات التعلم البديلة مثل التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، والبدائل الهجينة. ويهدف على وجه التحديد لكيفية تحليل النتائج بهدف تحسين أداء الطلبة، فضلا عن فاعلية برمجيات التعلم الإلكتروني الصادرة عن البائعين ومقدمي الخدمات. ويهدف المقرر أيضا إلى تعريف الطالب بالدراسات البحثية الحالية عن التقييم وضمان الجودة لنظم التعلم الإلكتروني وبيئات التعلم البديلة. وينصب التركيز على توفير ونشر مبررات بحوث أنظمة التعلم الالكتروني باعتبارها بدائل لأنظمة التعليم التقليدية .

 

نماذج متقدمة في التص: تكنو6103
يهدف هذا المقرر إلى تقديم نظرة استيعابية لأشكال السمات والبنيات، وأوجه التشابه والاختلاف في مجموعة ممثّلة من نماذج متقدمة للتصميم التعليمي. وفي هذا الصدد، يغطي المقرر حيث ارتباطها وملاءمتها، وتطبيقها لتحسين التعليم والتعلم، فضلا عن تصميم أنواع مختلفة من المواد التعليمية. وعلى وجه الخصوص، يركز المقرر على كيفية تطبيق نماذج التصميم التعليمي الجديدة لتصميم وتطوير وتقويم بيئات التعلم والتقنيات والبرمجيات والمقررات والدروس المختلفة، وأنواع أخرى من الوحدات مثل كائنات التعلم. ويتم التركيز الموضوعي بشكل خاص لتوفير فهم الأطر النظرية الكامنة وراء تلك النماذج

 

قضايا معاصرة في تكنو: تكنو6104
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة بفرص لاستكشاف القضايا التربوية المعاصرة المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصالات. وسيتم استكشاف واختبار بيئات التعلم عبر الإنترنت في بيئات التعليم والتعلم المزيج للتدريب على تصميمها وتطويرها. وسيكون التركيز على البنية المعلوماتية للمدارس بشكل خاص مع التأكيد على المناهج الجديدة للتعليم والتعلم. وسيقوم الطلبة بالتحقق من تأثير انتشار التكنولوجيا وتشكيل مجتمع المعرفة، وكذلك العقبات التي تحول دون استخدام التكنولوجيا في المجالات التربوية في سلطنة عمان

 

تطوير وإدارة وقيادة: تكنو6106
يهدف هذا المقرر إلى تعريف دور تكنولوجيا الاتصالات التعليمية والمعلومات في العملية التعليمية. إذ يتعلم الطلبة كيفية تنظيم و/أو إدارة مصادر التعلم ومراكز التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية. وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها تخطيط وتنظيم عمليات الحاسوب، ومختبرات الوسائط المتعددة، والمتنقلة و/أو التقنيات المتنقلة للأغراض التعليمية والإدارية. كما سيتعلم الطلبة كيفية تنفيذ وقيادة المراكز والمدارس في ظل السياسات المرتبطة بالتوظيف وتنمية الموارد البشرية، والسلامة والأمن الرقمي، وإعادة الهيكلة الإداري

 

موضوعات خاصة: تقويم: تكنو6107
يهدف هذا المقرر إلى مراجعة استراتيجيات التقويم وسياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إدارة شؤون الموظفين، وعمليات القبول والتسجيل، واختيار أجهزة الحاسوب والأنظمة الإلكترونية، وتقويم التعليم والأداء المؤسسي. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يغطي تقييم وإدارة البرمجيات والموارد التعليمية، وإدارة المشاريع الإلكترونية. وتشمل المواضيع الأخرى أساليب مراقبة الجودة وضمانها، والتحسين في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات.

 

تحليل وتخطيط الاحتيا: تكنو6108
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة وصناع القرار على فهم الأساس المنطقي لاحتياجات التدريب وأهمية التحليل التعليمي لها، بما يصلح لتطبيقها في سياق سوق العمل. ويستخدم منهجية المشاريع القائمة على البحوث لمساعدة الطلبة على تعرّف وتحليل وتحديد للاحتياجات التعليمية والتدريبية بشكل ملموس على المستويات التنظيمية، الجماعية، والفردية، ووضع خطط لتنفيذها. وسيتم استكشاف مجموعة متنوعة من نماذج التخطيط لاستخدام التكنولوجيا ونكاملها، فضلا عن أن التحقق من نماذج جديدة ومبتكرة في المجالات الأخرى. وسيتم التركيز على رسم الخرائط الذهنية، والرسوم البيانية، والجداول التحليلية باستخدام المدعمات البصرية لمعالجة وتقديم نماذج عمل مختلفة.

 

اتجاهات ف بيئات تعلم: تكنو6109
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة على القضايا والمشاكل المهمة والمعاصرة في مجال بيئات التعلم البديلة مثل التعلم المزيج والتعلم الإلكتروني. وفي هذا الصدد، فإنه يُعلّم الطلبة الاتجاهات الأكثر أهمية للبحث في التعلم الإلكتروني. وتشمل هذه الاتجاهات الحديثة تصميم أنظمة التعلم الإلكتروني الفعال، الطلبة ومواقف المجتمع نحو التعلم الإلكتروني، واحتياجات الطلبة، وإدارة التعلم الإلكتروني، ودعم الطلبة في التعلم الإلكتروني. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المقرر سوف يغطي أيضا البحوث المتعلقة بفاعلية نظم التعلم الإلكتروني من حيث التكلفة ونتائج التعلم. وأخيرا، سيتم استعراض القضايا المتعلقة بالاستعداد المؤسسي، والفردي والفني والمهني للتعلم الإلكتروني.

 

مواطنة رقمية عمالية: تكنو6111
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب نظم التعلم الإلكتروني وتوفير الفرص لتطوير وإدارة هذه النظم. وسوف يتم استكشاف بيئة الإنترنت باستخدام المدخل المزيج بشكل بارز في التعلم والتعليم. وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها في سياقه تطوير وإدارة المحتوى، والامتثال للمعايير الدولية، وإدارة نظم التقديم، وإدارة نظم التعلم الإلكتروني على شبكة الإنترنت. سيقوم الطلبة باكتشاف استراتيجيات جديدة لتعزيز وإدامة ثقافات التعلم العصر الرقمي الحيوية التي توفر تعليما دقيقا مرتبطا بالطلبة العمانيين

 

رسالة الماجستير: تكنو7502
على كل طالب إعداد أطروحة قائمة على المشاريع لكي يفي بمتطلبات التخرج للحصول على درجة الماجستير في التربية في تكنولوجيا التعليم والتعلم. ويجب أن يكتب الأطروحة وفقا للائحة الدراسات العليا. وسوف يتم الاشراف عليه والحكم على الأطروحة من قبل لجنة مناسبة من أعضاء هيئة التدريس.

 

 

لمزيد من المعلومات حول المقررات، يرجى الانتقال إلى صفحة بوابة جامعة السلطان قابوس