مسارات برنامج الماجستير في علم النفس :
- مسار ماجستير الارشاد النفسي
- مسار ماجستير التوجيه والارشاد المهني
- مسار ماجستير علم النفس التربوي
- مسار ماجستير صعوبات التعلم
- مسار ماجستير القياس والتقويم
مسار ماجستير الارشاد النفسي
هدف هذا المسار هو اعداد اختصاصيي الارشاد المؤهلين لتقديم خدمات ارشادية متنوعة في المؤسسات التعليمية والصحية. ومن المتوقع أن يقوم الخريج بتطبيق مهارات وفنيات واستراتيجيات الارشاد في تنفيذ كافة الخدمات الارشادية. ويعتمد هذا المسار على تزويد المرشح بالخلفية النظرية والخبرات العملية التي تجعله ممارس كفء قادر على الحصول على ترخيص لمزاولة مهنة الارشاد النفسي. ومن الموضوعات التي تطرحها مقررات هذا المسار: نظريات الارشاد، تصميم البرامج الارشادية، فنيات واستراتيجيات الارشاد، الارشاد الجمعي، الاضطرابات النفسية، ومناهج البجث والعمل الاكلينيكي في الارشاد ، فضلًا اضغط هنا.
مسار ماجستير التوجيه والارشاد المهني
يهدف هذا المسار إلى تطوير خدمات التوجيه والارشاد المهني في سلطنة عُمان من خلال تحسين المهارات المهنية والاحترافية لدى المرشدين الحاليين الموجودين في الخدمة بالفعل. وأثناء دراسة هذا البرنامج يكتسب المرشح المفاهيم النظرية والمداخل التطبيقية للارشاد والتوجيه المهني ويطبّق مهارات الارشاد المهني في سياقات تعليمية ومهنية وحياتية مختلفة. ومن الموضوعات التي يدرسها في هذا المسار: نظريات الارشاد المهني، مهارات الارشاد، تصميم البرامج الارشادية، استراتيجيات وفنيات الارشاد المهني، توجهات التشخيص والتقييم في الارشاد المهني، ومناهج البحث والعمل الاكلينيكي في الارشاد والتوجيه المهني. وللاطلاع على خطة الدراسة بهذا المسار، فضلًا اضغط هنا.
مسار ماجستير علم النفس التربوي
الماجستير في علم النفس التربوي هو مسار تطبيقي للمتخصصين في علم النفس الراغبين في العمل في المجال التربوي. ويدرس المرشح في هذا المسار كيفية حدوث عملية التعلم بهدف تحسين استراتيجيات التعلم والتعليم داخل الصف. ومن الموضوعات التي يدرسها المرشح نظريات التعلم، والتوجهات المعاصرة في التعلم، وعلم النفس المعرفي، والفروق الفردية، والدوافع والانفعالات، ومناهج البحث في علم النفس والتربية، والاحصاء النفسي والتربوي. وللاطلاع على تفاصيل الخطة الدراسية لهذا المسار، فضلاً اضغط هنا.
مسار ماجستير صعوبات التعلم
يهدف هذا البرنامج إلى إكساب المرشحين كفايات معرفية وأدائية وشخصية تؤهلهم للعمل كمعلم ببرنامج غرفة المصادر أو في بيئات التعليم الدامج أو كمشرف تربوي بوزارة التربية والتعليم. ومن الموضوعات التي يدرسها هذا المسار: نظريات صعوبات التعلم، والتوجهات المعاصرة في تشخيص صعوبات التعلم، صعوبات تعلم اللغة، علم نفس النمو، ومناهج البحث في صعوبات التعلم. وللاطلاع على تفاصيل الخطة الدراسية لهذا المسار، فضلاً اضغط هنا.
مسار ماجستير القياس والتقويم
يهتم مسار القياس والتقويم بإكساب الطلبة المعارف والمهارات البحثية والمهنية اللازمة لفهم وتقويم العملية التعليمية، وتركز الخطة الدراسية للمسار على إعداد الكوادر المتخصصة القادرة على بناء أدوات القياس والتقويم للمتغيرات النفسية والتربوية بما يساعد في تلبية حاجة النظام التربوي في سلطنة عمان. كما يعد المسار كوادر متخصصة في التحليل الاحصائي للبحوث والدراسات وتحليل نتائج الطلبة في الاختبارات والمقاييس التربوية والاستفادة منها في تشخيص وتطوير العملية التعليمية. وللاطلاع على تفاصيل الخطة الدراسية لهذا المسار، فضلاً اضغط هنا.