قسم علم النفس
  • نبذة عامة
  • البرامج
  • المقررات
  • الخطط الدراسية


تم إنشاء قسم التربية وعلم النفس في كلية التربية منذ إنشاء جامعة السلطان قابوس في العام 1986م، وكان وقتها يضم ثلاث وحدات: وحدة المناهج وطرق التدريس، ووحدة علم النفس، ووحدة أصول التربية، وفي عام 1999م وافق مجلس الجامعة بقراره رقم 9/99 بتاريخ 23/2/1999م على إنشاء قسم مستقل لعلم النفس، وظل القسم يسهم بدور فعال في تدريس مقررات الإعداد المهني للطالب/ المعلم، وبرز دوره بصورة واضحة في إقبال الطلبة على مقرراته الاختيارية على مستوى الجامعة والكلية. كما أسهم القسم بصورة فعالة في البحث العلمي من خلال بحوث أعضاء هيئة التدريس والمشاريع البحثية الممولة من الجامعة ومن مؤسسات خارج الجامعة (مثل مكتب التربية لدول الخليج العربية)، ومن خلال هذه المشاريع قام القسم بتقنين عدد من الاختبارات المشهورة لتصبح في متناول الباحثين وجهات الاختصاص بالسلطنة. وكذلك شارك القسم، ولا زال يشارك بصورة فعالة، في خدمة المجتمع العماني من خلال تقديم الدورات والبرامج التدريبية والمحاضرات العلمية المتخصصة للوزارات والمؤسسات المختلفة، في مجالات نفسية وتربوية متعددة مثل: تعديل السلوك والضبط الصفي، برامج التوعية والإرشاد الأسري لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة، بناء وإعداد البرامج التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة، ومناهج البحث وطرائقه، والتحليل الإحصائي لبيانات البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، وغيرها من الأنشطة العلمية التي يصعب حصرها. كما يشارك القسم بصورة منتظمة في لجان متخصصة مع جهات خارج الجامعة. وعلى صعيد الدراسات العليا، بدأ القسم في تقديم برنامج الماجستير في علم النفس التربوي في العام الجامعي 1995/1996م، وفي عام 2002 تم تطوير البرنامج وأصبح فيه مساران هما: التعلم والتعليم، والقياس والتقويم، وفي عام 2006 طرح القسم برنامج الدبلوم العالي في صعوبات التعلم، وفي عام 2008 طرح برنامج الدبلوم العالي في التوجيه المهني، وفي عام 2009 طرح برنامج الدبلوم في التربية الخاصة، واستمرارا لمسيرة القسم في تطوير برامجه، وتلبية لحاجات المؤسسات الحكومية والخاصة بالسلطنة، قام القسم بتطوير برنامج الماجستير، وأصبح يتكون من أربعة مسارات، وهي: علم النفس التربوي (التعلم والتعليم سابقاً)، والقياس والتقويم، وصعوبات التعلم، والتوجيه والإرشاد المهني


رؤية القسم 

يطمح قسم علم النفس أن يقدم برامج نوعية متميزة في مستوى الدراسات الجامعية والدراسات العليا في مجالات علم النفس المختلفة تواكب التغيرات والمستجدات المعاصرة وتسهم في تحسين حياة الأفراد والمجتمع


رسالة القسم

إعداد كوادر مؤهلة في مجالات الخدمات النفسية والتربوية والبحث العلمي من خلال برامج نوعية متميزة على مستوى الدراسات الجامعية والعليا وبالتنسيق مع الأقسام والبرامج ذات الصلة في الكليات الأخرى، وتقديم برامج وخدمات نوعية تسهم في حل مشكلات الأفراد والمجتمع وتحسين حياتهم


أهداف القسم 

يهدف قسم علم النفس من خلال برامجه ومقرراته سواء في البكالوريوس أو الدبلوم أو الماجستير إلى تحقيق الأهداف الآتية: 

  • إكساب وتعميق المعرفة النفسية للطلبة والمستفيدين من برامج وخدمات القسم. 
  • تطوير مهارات الطلية في تخطيط وتنفيذ الخبرات النفسية والإرشادية وتوظيفها في مجالات العمل المختلفة.
  •  زيادة الوعي بأهمية الفروق الفردية في النمو والتعلم والدافعية والفروق الاجتماعية والثقافية وضرورة مراعاتها تحقيقاً لمبدأ العدالة في النمو والتعلم. 
  • تطوير وتشجيع استخدام أدوات القياس النفسي والتربوي المختلفة استخداماً سليماً للمساعدة في تشخيص المشكلات وحلها واتخاذ قرارات صائبة. 
  • تقديم برامج خدمية ودورات ومحاضرات وورش عمل في المجالات التربوية والنفسية تلبي حاجات الجامعة والمجتمع المحلي.
  • استحداث وتطوير برامج أكاديمية وتطبيقية وبرامج بينية (interdisciplinary) مع الأقسام والكليات الأخرى تلبي حاجات المجتمع المختلفة.
  •  الإسهام في زيادة الوعي بأهمية ودور علم النفس من خلال المشاركة في البرامج والوسائل الإعلامية المختلفة.
  •  استخدام وتوظيف تقنية وتكنولوجيا المعلومات في التدريس والبحث والخدمات النفسية.
  •  متابعة الخريجين والمستفيدين من برامج وخدمات قسم علم النفس للحصول على تغذية راجعة تسهم في تحسين وتطوير البرامج الأكاديمية والخدمات.
  • تأصيل البحث العلمي وتنمية مهاراته للمساهمة في ديمومة التعلم والنمو.
  •  تنمية مهارات الاستقصاء والبحث العلمي بما يساعد على حل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة في مجالات الخدمة النفسية المختلفة.
  •  تنمية اتجاهات إيجابية نحو التخصص ونحو المستفيدين من الخدمات النفسية.

يقدم قسم علم النفس البرامج التالية:

 

الدبلوم العالي في:

  • صعوبات التعلم 
  • التوجيه المهني

 

 

الماجستير في:

  • علم النفس التربوي
  • القياس والتقويم
  • صعوبات التعلم
  •  التوجيه المهني

نظام الدراسة:

تقوم الدراسة في برنامج الماجستير في علم النفس بمساراته الأربعة على أساس نظام الساعات المعتمدة (المقررات مع الرسالة)، مع مراعاة النظام الأكاديمي للدراسات العليا المعمول به في جامعة السلطان قابوس (2008(. وتكون الدراسة في جميع المسارات للمتفرغين، وغير المتفرغين.

 

رؤية البرنامج:

التميز في تخصصات برنامج الماجستير في علم النفس.

 

رسالة البرنامج:

إعداد متخصصين في مجالات علم النفس المختلفة لتلبية حاجة المؤسسات الحكومية والخاصة في السلطنة.

 

 

أهداف البرنامج:

  • إكساب الدارسين المهارات البحثية والمهنية اللازمة لإجراء بحوث ودراسات هادفة وصادقة في ميادين علم النفس.
  •  القدرة على الكتابة العلمية في مختلف المجالات النفسية.
  • تنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات، والتفكير الناقد، والابتكار، ذات الصلة بمجالات علم النفس.
  •  تمكين الدارسين من مهارات تصميم أدوات ومقاييس البحث العلمي وتقنينها.

 

 

لغة التدريس:

لغة التدريس والرسالة هي اللغة العربية.

 

وصف عام لبرنامج الماجستير:

المسارات نوع الدراسة عدد الساعات المعتمدة عدد المقررات (التفرغ الدراسي (جزئي/كلي (مدة الدراسة (السنة
علم النفس التربوي مقررات ورسالة 27 9 2-3
قياس وتقويم مقررات ورسالة 27 9 2-3
صعوبات تعلم مقررات ورسالة 27 9 2-3
توجيه وإرشاد مهني مقررات ورسالة 27 9 2-3

:يقدم قسم علم النفس المقررات التالية


علنف 1010 أساسيات البحث العلمي (عربي) (2 ساعة)
يهدف هذا المساق إلي التعريف بمناهج البحث في التربية و علم النفس، و يغطي عدداً من الموضوعات منها الطريقة العلمية، و تحديد مشكلة البحث، و صياغة الفرضيات و تحديد المراجع و المصادر و توثيقها و كتابة مراجعة الدراسات السابق، و أنواع العينات و الاختيار المناسب للعينات، و طرق جمع البيانات، و يركز المساق علي كتابة مقترح أو تقرير البحث في مجالات مختلفة من التربية و علم النفس.



علنف 1011 أساسيات البحث العلمي (انجليزي) (2 ساعة)
يهدف هذا المساق إلي التعريف بمناهج البحث في التربية و علم النفس، و يغطي عدداً من الموضوعات منها الطريقة العلمية، و تحديد مشكلة البحث، و صياغة الفرضيات و تحديد المراجع و المصادر و توثيقها و كتابة مراجعة الدراسات السابق، و أنواع العينات و الاختيار المناسب للعينات، و طرق جمع البيانات، و يركز المساق علي كتابة مقترح أو تقرير البحث في مجالات مختلفة من التربية و علم النفس.



علنف 2010 علم النفس التربوي (عربي) (3 ساعات)
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس التربوي واهميته وطرق دراسة النمو التي يهتم بدراستها و التصدي للعملية  التعليمية  بهدف حل المشكلات التي تعترضها عونا للطالب والمعلم  والعوامل المؤثرة  فيهما. وتحديد نوع التعلم الذى يتلائم  مع مستوى  نمو المتعلم وقدراته ودراسة  العمليات العقلية في مراحل نمائية مختلفة.



علنف 2011 علم النفس التربوي (انجليزي) (3 ساعات)
تعريف الطالب بمفهوم علم النفس التربوي وأهميته  وطرق دراسة النمو  التي يهتم بدراستها والتصدي للعملية  التعليمية  بهدف حل المشكلات التي تعترضها عونا للطالب والمعلم  والعوامل المؤثرة  فيهما. وتحديد نوع التعلم الذى يتلائم  مع مستوى     نمو المتعلم وقدراته ودراسة  العمليات العقلية في مراحل نمائية مختلفة.



علنف 3010 علم النفس الارشادي (عربي) (3 ساعات)
يركز هذا المقرر على التعريف بعلم النفس الإرشادي، طبيعته، تطوره التاريخي، الأسس الفلسفية والنفسية التي يستند عليها، دوره وأهميته في المجتمع، أهم ميادينه، واتجاهاته النظرية، وأساليب تطبيقه، يركز المقرر أيضا على دراسة مراحل النمو الجسمي، والانفعالي، والاجتماعي، والخلقي لطلاب المدارس ما يتعلق بها من مشكلات، والتعامل مع هذه المشكلات من خلال استخدام التدخلات، الاستراتيجيات، والتكنيكات المتنوعة في الإرشاد النفسي، كما يتضمن المقرر التركيز على الاعتبارات والقضايا الأخلاقية لعلم النفس الإرشادي.



علنف 3011 علم النفس الارشادي (انجليزي) (3 ساعات)
يركز هذا المقرر على التعريف بعلم النفس الإرشادي، طبيعته، تطوره التاريخي، الأسس الفلسفية والنفسية التي يستند عليها، دوره وأهميته في المجتمع، أهم ميادينه، واتجاهاته النظرية، وأساليب تطبيقه، يركز المقرر أيضا على دراسة مراحل النمو الجسمي، والانفعالي، والاجتماعي، والخلقي لطلاب المدارس ما يتعلق بها من مشكلات، والتعامل مع هذه المشكلات من خلال استخدام التدخلات، الاستراتيجيات، والتكنيكات المتنوعة في الإرشاد النفسي، كما يتضمن المقرر التركيز على الاعتبارات والقضايا الأخلاقية لعلم النفس الإرشادي.


علنف 4010 القياس والتقويم النفسي والتربوي (عربي) (3 ساعات)
يعمل هذا المقرر على تكوين المفاهيم الأساسية لطلاب بكالوريوس التربية، مركزا على بعض مفاهيم القياس مثل: القياس، المعيار، المستوى، المحك، ويتناول توضيح بعض مفاهيم التقويم مثل: التقويم، التقييم، الاختبار، الامتحان، ملف الانجاز، والتقويمات البديلة. كما يتناول أدوات القياس في المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية، مركزا على بناء الاختبارات التحصيلية وكيفية التأكد من جودتها أو معرفة خصائصها السيكومترية، كما يتضمن بعض المفاهيم الإحصائية مثل: مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، ومعاملات الارتباط. بهدف تعرف الطالب على معالجة بنود الاختبارات المختلفة من خلال عمليات التصحيح وتحليل النتائج. ويقوم المقرر بتدريب الطالب على تطبيق الاختبارات النفسية والتحصيلية في المجالات المختلفة بهدف تعرفه على طرائق التطبيق حسب نوعية الاختبار المستخدم. كما يركز المقرر على بعض نماذج التقويم المختلفة، وتقوم المعلم، والبرامج التدريبية الخاصة بالمعلمين.



علنف 4011 القياس والتقويم النفسي والتربوي (انجليزي) (3 ساعات)
يعمل هذا المقرر على تكوين المفاهيم الأساسية لطلاب بكالوريوس التربية، مركزا على بعض مفاهيم القياس مثل: القياس، المعيار، المستوى، المحك، ويتناول توضيح بعض مفاهيم التقويم مثل: التقويم، التقييم، الاختبار، الامتحان، ملف الانجاز، والتقويمات البديلة. كما يتناول أدوات القياس في المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية، مركزا على بناء الاختبارات التحصيلية وكيفية التأكد من جودتها أو معرفة خصائصها السيكومترية، كما يتضمن بعض المفاهيم الإحصائية مثل: مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، ومعاملات الارتباط. بهدف تعرف الطالب على معالجة بنود الاختبارات المختلفة من خلال عمليات التصحيح وتحليل النتائج. ويقوم المقرر بتدريب الطالب على تطبيق الاختبارات النفسية والتحصيلية في المجالات المختلفة بهدف تعرفه على طرائق التطبيق حسب نوعية الاختبار المستخدم. كما يركز المقرر على بعض نماذج التقويم المختلفة، وتقوم المعلم، والبرامج التدريبية الخاصة بالمعلمين.


علنف 1030 مقدمة في التربية الخاصة (3 ساعات)
يهدف هذا المقرر الى تزويد الطلبة بلمحة تاريخية التربية الخاصة، اهدافها وفلسفتها، وخصائص ذوي الاحتياجات الخاصة. يتضمن المقرر طبيعة صعوبات التعلم، واصنافها، أسبابها ومدى انتشارها في المجتمع.


علنف 2105 علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)( 3 ساعات)
يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المفاهيم الأساسية في مجال علم نفس النمو، وبيان موضوعات اهتمامه، وإمكانات الإفادة التطبيقية من معارفه النظرية في التعامل مع الأطفال، ومن موضوعاته : تعريف علم نفس النمو ومفاهيمه الأساسية، مهام ومطالب النمو عبر مراحل الحياة، قوانين ومبادئ النمو الإنساني ، طرق البحث في مجال البحوث النمائية، العوامل الوراثية والبيئية المؤثرة في النمو، النظريات والنماذج الأساسية المفسرة  للنمو المعرفي والاجتماعي، مظاهر وخصائص النمو في مرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة، حاجات الأطفال ودور المعلم والأخصائي في إشباعها مع التركيز على اللعب وعلاقات الأقران ،بعض المشكلات النمائية لدى الأطفال، ودور المعلم في علاجها، خصائص المراهقة ومشكلات المراهقين وسبل التعامل معها.


علنف 1040 مبادئ التدخل المبكر (3 ساعات)
يهدف المقرر إلى التعرف على ضرورة التدخل المبكر مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ويتضمن الأسس النظرية للتدخل المبكر وأهميته ومبرراته، وأهدافه،  واستراتيجياته، وتقويم برامجه، والتطبيقات التربوية في مجال التربية الخاصة المختلفة.


علنف 1050 الاعاقة والاسرة والمجتمع (3 ساعات)
يهدف المقرر إلى التعرف على قضايا الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، واتجاهات الأسرة والمجتمع نحوهم. ويتضمن المقرر معرفة أثر الإعاقة على الأسرة والمجتمع، كما يشير الى نبذة عن القوانين والتشريعات العالمية المتعلقة بالإعاقة، والمنظمات الدولية والإقليمية والمحلية ذات الاهتمام بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة. كذلك يهدف المقرر إلى التعرف على الإعاقة من منظور انثرو بولوجي إسلامي كما ورد في القرآن والسنة. و أخيرا يستعرض المقرر علاقة باقي التخصصات بالتربية الخاصة.


علنف 1070 خصائص ذوي الاعاقات البسيطة و أساليب تدريسهم (3 ساعات)
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بالخصائص السيكولوجية  والبيئية والثقافية المساهمة في حدوث الإعاقات البسيطة (الإعاقة العقلية، صعوبات التعلم)، ويغطي المقرر أسباب وخصائص واستراتيجيات التدخل المبكر والوقاية، كذلك النظريات والأبعاد القانونية للإعاقات البسيطة. ويركز المقرر أيضا على المهارات الأكاديمية، وتخطيط وتنفيذ المناهج، والاستراتيجيات التعليمية البديلة لذوي الإعاقات البسيطة، وتنظيم الصف وتعميم السلوكات.


علنف1080 علم النفس التربوي (3 ساعات)
يهدف المقرر الى تعريف الطالب بعلم النفس التربوي واهميته ومناهج البحث المستخدمة في دراسة النمو. ويتضمن المقرر الموضوعات التالية: المفاهيم الاساسية في علم النفس التربوي، مناهج البحث في علم النفس التربوي، الفروق الفردية بين المتعلمين، اشكال التعلم، نظريات التعلم مثل: السلوكية وتطبيقاتها، الدافعية، الذاكرة، النسيان، البيئة الصفية، تعلم المفهوم، حل المشكلات، وانتقال اثر التعلم. 



علنف1090 التأهيل (3 ساعات)
يهدف المقرر إلى تعريف الدارسين بالتأهيل وأنواعه. ويتضمن التأهيل النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني، والاتجاهات الحديثة في مجال تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مثل التأهيل المبني على المجتمع المحلي والقوانين والتشريعات الخاصة بعمل المعاق.


علنف 2115 قضايا واتجاهات معاصرة في التربية الخاصة (2 ساعة)
يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالقضايا والاتجاهات المعاصرة المتعلقة بالتربية الخاصة مثل فرز وانتقاء وتشخيص ذوي الإعاقة، مراعاة الأخلاقيات في التعامل مع المعاق أو ولي الأمر، والعوامل البيئية وأثرها في الإعاقات (مثل: العمران، التلوث، الحروب، الحوادث .......الخ)، وكذلك الإعاقات المتعددة في فصول الدمج. كما إن هذا المقرر يقدم موضوعات تتعلق بدور التطور العلمي والحقوق والتشريعات، والدمج الشامل، والاستثنائية المزدوجة (مثل: ذو الصعوبة الموهوب، المعاق سمعيا وبصريا...... الخ)، والمساجد، الخ ودور كلا منها في تطور مجال التربية الخاصة. وأخيرا يقدم المقرر نبذة عن الدور الحديث للمدرس والمدرسة وأثره في تطور العملية التعليمية والنظريات المفسرة لهذه الأدوار مع إلقاء الضوء على المستجدات في مجال تعليم ذوي الإعاقة  وذلك في ظل متغيرات العصر، كما يناقش المقرر المنظور الإسلامي لحقوق الأفراد ذوى الإعاقات.


علنف 2020 الموهبة والتفوق (2 ساعة)
يهدف المقرر إلى إكساب الطلبة المفاهيم المتعلقة بالموهبة والتفوق والإبداع، والقدرة على التفريق بين هذه المصطلحات، وكيفية التعرف على الموهوبين والمبدعين عن طريق التطرق إلى بعض الاختبارات التي تساعد على اكتشافهم وتشخيصهم، والتي تمكننا من التعرف على خصائصهم العقلية والأكاديمية والاجتماعية والنفسية واللغوية، ومناهج وطرائق التدريس الموجهة إليهم.


علنف 2030 ادارة السلوك وتعديله (3 ساعات)
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الدارسين بالأسس النظرية التطبيقية العملية في إدارة سلوك التلاميذ وإكسابهم المعارف المتعلقة بالاستراتيجيات المختلفة. ويتضمن المقرر المبادئ الأساسية في إدارة السلوك الصفي والمداخل النظرية المختلفة.


علنف 2040 اضطرابات اللغة والتواصل (3 ساعات)
يهدف المقرر إلى فهم استخدام اللغة وتطورها لدى الأطفال ذوى الإعاقات المختلفة وذوى اضطرابات اللغة والنطق والتواصل. ويتضمن المقرر التعرف على أنماط اضطرابات اللغة والتواصل الشائعة وأثرها على عملية التعلم.


علنف 2050 التشخيص والتقييم في التربية الخاصة (3ساعات)


يهدف المقرر تزيد المتعلم بالإجراءات والاستراتيجيات اللازمة لتقييم ذوي الاحتياجات الخاصة، يغطي المقرر موضوعات مثل: اختبارات ومقاييس تناسب الفئات المختلفة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والمهارات الضرورية لإدارتها، والاخلاقيات التي يجب أن يتمتع بها من يطبق هذه المقاييس.  


علنف 2060 طرق تدريس الافراد ذوي صعوبات التعلم المعتدل والمتقدم (3 ساعات)


يهدف هذا المقرر إلى التعرف إلى فئات الإعاقات المتوسطة والشديدة كالإعاقة العقلية، والتوحد، وبعض الإعاقات الجسمية والصحية. كما يهدف المقرر التعرف على أسباب وخصائص الإعاقات المتوسطة والشديدة، والاحتياجات النفسية والطبية والتربوية والاجتماعية.  كما يركز المقرر على الخدمات المناسب تقديمها لذوي الإعاقات المتوسطة والشديدة والمؤسسات المعنية بتقديم هذه الخدمات، والتركيز على البرامج الخدمية الرعوية والتربوية والاجتماعية والطمية.


علنف2070 خصائص ذوي الاعاقات الحسية واساليب تدريسهم ( 3 ساعات)


يهدف المقرر إلى التعرف على البعد التاريخي لرعاية المعوقين حسيا من خلال التعرف على خصائص الأفراد المعوقين سمعيا وبصريا، وانعكاساتها على الجوانب التربوية والنفسية عن طريق معرفة أنواعها وتصنيفاتها والبرامج التربوية المقدمة لهم، وطرائق التدريس المتبعة معهم (كلغة الإشارة، طريقة برايل).


علنف 2080 إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة واسرهم (3 ساعات)
يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم المتعلقة بحاجات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة  واستراتيجيات إرشادهم وأسرهم. ويتضمن المقرر تزويد الدارسين بالمهارات الإرشادية ومدى تأثير الإعاقات على الأسرة وتكيفها، وعملية التواصل بين المرشدين والأخصائيين الاجتماعيين وأولياء الأمور.


علنف 2022 تدريب ميداني (6ساعات)
يهدف المقرر إلى إتاحة الفرصة أمام الدارسين للمشاركة  في مواقف التقييم والتدريس الفعلي للأطفال ذوي الإعاقات. ويتضمن المقرر المواقف الصفية المتعلقة بملاحظة الأطفال ذوي الإعاقات وتقييمهم وتمكين الدارسين من ترجمة المقررات النظرية التي يدرسونها إلى أنشطة عملية ميدانية.


علنف 1001 السلوك الانساني (2 ساعة)
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بمعارف أساسية حول السلوك الانساني وأنماطه ودوافعه، وعلم النفس باعتباره العلم الذي يدرس السلوك الإنساني عبر مجالاته المختلفة النظرية والتطبيقية ومنهجيات دراسة السلوك الانساني. كما يتناول المقرر موضوعات الشخصية وأبعادها ومفاهيم سواء السلوك واضطراباته والمعايير الخلقية والمجتمعية والثقافية لتقييم السلوك.   


علنف 1002 علم النفس ومشكلات الانسان (2 ساعة)
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بمعارف أساسية حول دور علم النفس في التصدي لبعض المشكلات الشخصية التي تواجه الإنسان في مختلف المراحل العمرية في السياقات الأسرية والتعليمية والمهنية، كما يتناول بعض الظواهر الاجتماعية المرضية ذات المردود السلبي على المستويين الفردي والمجتمعي، ويركز المقرر على تشخيص أسباب تلك المشكلات والظواهر، وسبل توقيها وعلاجها، ومن موضوعاته : علم النفس ومجالاته، تعريف المشكلة وخطوات التعامل معها، الصحة النفسية وآليات التعامل مع الضغوط الحياتية، بعض مشكلات الأطفال : الإعاقات العقلية، مشكلات التحصيل والتوافق المدرسي، قلق الاختبار، الإساءة للطفل، مشكلات المراهقين، جنوح الأحداث، سيكولوجية التعاطي والإدمان، إساءة التعامل مع الوسائط التكنولوجية، مشكلات الشباب والراشدين: الطلاق وسوء التوافق الزواجي، البطالة وآثارها السلبية، التوافق المهني والرضا عن العمل، الحوادث المرورية، والشائعات، مشكلات المسنين : التكيف مع التقاعد ورعاية المسنين.  


علنف 1007 علم النفس الجنائي (2 ساعة)
يستهدف المقرر تعريف الطلاب بإمكانات تطبيق المعارف النفسية في المجالات القانونية والقضائية والجنائية، ويتضمن الموضوعات التالية : تعريف علم النفس الجنائي ومجالات اهتمامه، مناهج البحث في علم النفس الجنائي، خصائص السلوك الإجرامي وتمييز  الجريمة عن المفاهيم وثيقة الصلة بها كالانحراف والشذوذ والجنوح، توجهات نفسية وقانونية في تصنيف الجرائم والمجرمين، النظريات المفسرة للسلوك الإجرامي من منظور تكاملي، بعض أنماط الظواهر الإنحرافية (جناح الأحداث وتعاطي المخدرات )، الحوادث والمخالفات المرورية وتبعاتها القانونية والجنائية، سيكولوجية العاملين في المجال الجنائي ( الضابط والمحامي والقاضي)، الدراسة النفسية للشهادة القضائية والعوامل المؤثرة فيها، وسائل التحقيق الجنائي وحدود الثقة فيها، سيكولوجية العقوبة والردع والآثار السلبية للإيداع في السجون، تطوير المؤسسات العقابية، الوقاية والعلاج والتأهيل في المجال الجنائي.


علنف1005 الصحة النفسية (3 ساعات)
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بمعارف أساسية حول الصحة النفسية ومفاهيمها ومناهجها ومستوياتها. وتشمل موضوعات المقرر أهمية الصحة النفسية وطرق تنميتها لدى الفرد والأسرة والمدرسة والمجتمع. اضافة الى التعريف ببعض المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية في ضوء علم النفس الايجابي. كما تشمل أيضاً أسباب الأمراض والاضطرابات النفسية والأمراض النفس جسمية  وتصنيفاتها وأعراضها وأساليب تشخيصها وطرق معالجتها.   


علنف 1008 اكتشاف ورعاية الموهوبين والمتفوقين (2 ساعة)
يهدف المقرر اكساب الطالب معرفة حول اكتشاف وتعليم الموهوبين والمتفوقين في المجال الاكاديمي والمجالات الاخرى. تتضمن مواضيع هذا المقرر: اتجاهات عالمية حديثة لتعريف الموهوبين، نماذج نظرية لاكتشاف الموهوبين في مجالات مختلفة( الرياضيات، العلوم، والتكنولوجيا)، طرائق تدريس الموهوبين، وأكثر الخبرات المحلية والدولية في تعليم الموهوبين (مثال الجمعيات ومراكز البحوث) وما يمكن تطويره من استراتيجيات في تحديد وتعليم الموهوبين في السلطنة.


 
علنف 1009 إعاقة اسرة ومجتمع (2 ساعة)
يهدف المقرر إلى التعرف على قضايا الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، واتجاهات الأسرة والمجتمع نحوهم. ويتضمن المقرر معرفة أثر الإعاقة على الأسرة والمجتمع، كما يشير الى نبذة عن القوانين والتشريعات العالمية المتعلقة بالإعاقة، والمنظمات الدولية والإقليمية والمحلية ذات الاهتمام بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة. كذلك يهدف المقرر إلى التعرف على الإعاقة من منظور انثرو بولوجي إسلامي كما ورد في القرآن والسنة. و أخيرا يستعرض المقرر علاقة باقي التخصصات بالتربية الخاصة.


علنف 1017 التعلم باللعب (2 ساعة)
يهدف المقرر تزويد المتعلم بمفهوم التعلم باللعب، وخصائصه وعلاقاته. بالإضافة الى النظريات والنظرات المعاصرة. ايضا سيزود المقرر الطلبة بموضوعات ذات علاقة مثل: دور الآباء، والمعلمين والمدراء في تطوير معرفة الابناء، القضايا الفيزيائية والاجتماعية والنفسية المتعلقة بالتعليم من خلال اللعب. سيركز هذا المقرر بالإضافة الى ذلك على دور اللعب في حل مشكلات سلوكية ونفسية من خلال برامج تربوية وتطبيقات تناسب المراحل العمرية للمتعلمين.


علنف 1016 مدخل علم النفس (2 ساعة)
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب معلومات تساعد على تفسير السلوك الإنساني وفهم الجوانب المختلفة لشخصية الإنسان كما يهدف هذا المقرر إلى اكساب الطلبة اتجاه ايجابي نحو الشخصية الإنسانية والعوامل المؤثرة فيها، ومن الموضوعات التي يركز عليها المقرر تعريف علم النفس، مجالات علم النفس كالدوافع، التعلم، الإحساس، الإدراك، الانتباه، التذكر، الفروق الفردية، الشخصية ومكوناتها، والعوامل المؤثرة في نموها. 


علنف 1015 الدوافع الانسانية (3 ساعات)  
يهدف المقرر إلى إكساب الطلاب المعارف والمعلومات عن مفهوم الدافعية،  وأهميتها في الحياة العامة  ودراسة النظريات المفسرة للسلوك الدافعي،  وكذلك تعريف الطلاب ببعض الطرق والاستراتيجيات المساهمة في زيادتها، ودراسة بعض العوامل ذات العلاقة بها سواء بالزيادة أو بالنقصان، والتعرف على بعض المقاييس المستخدمة في قياسها و التدريب عليها