قسم المناهج والتدريس

برامج الدراسات الجامعية

يشترك القسم مع غيره من الأقسام في الكلية، وكذلك مع كلية العلوم، وكلية الآداب، ومركز الدراسات التحضيرية، في تنفيذ برامج إعداد المعلم الآتية: 

  • التربية الإسلامية.
  • اللغة العربية.
  • اللغة الإنجليزية
  • العلوم (كمياء، وفيزياء، وأحياء).
  • الرياضيات.
  • التربية الرياضية.
  • التربية الفنية. 
  • تكنولوجيا التعليم والتعلم. 

يعتمد القسم الخطط الدراسية التالية:

اللغة العربية


اللغة الإنجليزية 

 

الأحياء 

 

الكيمياء 

 

الفيزياء  

الرياضيات 

 

توصيف مقررات القسم:

 

العلـــــم و التــربيــة العلميــــة (إ ج): منطر1001
يهدف المقرر الى تعريف الطالب بطبيعة العلم وبنية ،وكذلك مفهوم الثقافة العلمية وعناصرها المختلفة، كما يهدف الى إبراز دور العلم في خدمة المجتمع ، والعلاقة المتبادلة بين كل من المعلم والمجتمع والثقافة والبيئة ، وتوضيح الانشطة العلمية ودورها في تحسين نظرة المجتمع الى العلم مع التركيز على الانشطة العلمية في المجتمع المحلي.

 

التربيــــة البيئيـــــــــة (إ ج): منطر1002
يهدف المقرر الى تزويد الطلاب بالمعارف عن البيئة ومكوناتها ومقومات التوازن بها ومسببات اختلال توازنها ودور الانسان في إحداث اختلال التوازن البيئي من خلال ممارساتة المختلفة والاثار المترتبة لذلك على الفرد والمجتمع . كما يركز المقرر على بعض المشكلات البيئية المحلية واهم التشريعات البيئية ومدى التزام الافراد والمؤسسات بها وذلك بهدف إكساب الطلاب القيم والاتجاهات البيئية الإيجابية اللازمة لحماية وصيانة بيئتهم .

 

مبادئ التدريس (إ ج): منطر1003
يهدف المقرر الي تقديم فرشة نظرية عن علم التدريس, واهمية, واهم المعارف، والاتجاهات والمهارات المتعلقة به. ويتناول: مفهوم التدريس- مكوناته- مراحله: التخطيط التنفيذ التقويم- طريقة التدريس- التفاعل الصفي- الاسئلة الصيفية- تنويع المثيرات- استثارة الدافعية- ادارة الفصل الدراسى.

 

المنهج المدرسي: منطر3007
يهدف المقرر الى تزويد الطلاب باساسيات تصميم وتطوير منهج اللغة الانجليزيه ومكونات المنهج, وانواع مناهج اللغة الانجليزية كلغة اجنبية.

 

طـــرق تدريـــس التربيــــة الاســــلاميــة (1): منطر3010
مفهوم الطريقة في التدريس وصلتها ببقية عناصرالمنهج ،الخصائص العامة لطريقة التدريس في التربية الاسلامية،الكفايات اللازمة لمعلم التربية الاسلامية ، من طرق تدريس القرآن الكريم والسنة النبوية ، والعقيدة والفقة والسيرة : المناقشة ، والقصة ، والاستقصاء ، وحل المشكلات وتمثيل الادوار ، ولاستقراء والقياس ، والطريقة التكاملية مع نماذج تطبيقية ، طرق تحفيظ القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة . الترتيب على مهارات التدريس بأستخدام أسلوب التعلم المصغر .

 

طـــرق تدريــــس اللغـــة العربيـــــة (1): منطر3011
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب جملة من المعارف والمهارات والقيم المتعلقة بتدريس اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الاساسي . ويتناول طبيعة اللغة ، وخصائصها ، ووظائفها، ومكونات موقف الاتصال اللغوي ، وطبيعة اللغة العربية ، وخصائصها ، ومشكلات تدريسها ،والتدريس المصغر : مفهومه ، ومزاياه ، وأسسه ، ومهاراته، وإعدادالدرس اليومية : فائدته ، وعناصرالخطة ، وكيفية إعدادها ، وطرق التدريس العامة، وكيفية الاستفادة منها في تدريس اللغة العربية ، وفنون اللغة العربية وفروعها (الاستماع-القراءة-التحدث-الكتابة-الانماط-اللغوية-الاناشيدوالمحفوظات -النحو-الإملاء-الخط):اهميتها واهدافها ، وانواعها ، ومهاراتها ، وطرق تدريسها ، وواقع تدريسها ، غضافة الى الانشطة اللغوية الصفية : تخطيطها ، وتنفيذها ، وتقويمها.

 

طرق تدريس اللغة الإنجليزية (1): منطر3012
يعد هذا المقرر مقدمة للإتجاهات الأساسية في تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية سواءا للاطفال أو الكبار ، إذ يهدف الى تعريف الطلاب باستراتيجات ونماذج تدريس مهارات الاستقبال وبعض جوانب اللغة كالمفردات والنطق السليم ، ويهدف ايضا الى تزويد الطلاب بمهارات اعداد الدروس ، كما يمارس الطلاب في الجزء الخاص بالتدريس المصغر المهارات التدريسية المتعلقة بالمحتوى المذكور ، مع ضرورة ربط محتوى البرنامج بالاحتياجات المحلية للمجتمع .

 

طرق تدريس الدراسات الاجتماعية (1): منطر3014
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بمفهوم الدراسات الاجتماعية وتطورة التاريخي، وعلاقتة بحقول المعرفة الاخرى، وكذلك تعرف أهداف الدراسات الاجتماعية ومصادر اشتقاقها ، وطرق صياغتها، والإلمام بطرق التدريس التقليدية والحديثة وكيفية استخدامها بفاعلية في تدريس الدراسات الاجتماعية وابراز خصائص ومميزات وسلبيات كل منها . كما يهدف المقرر الى تدريب الطالب على استخدام الكتاب المدرسي وتحليل مكونات محتواه واستخدام ادوات واساليب التقويم والوسائل التعليمية المناسبة، وإعداد خطط الدروس وصياغة الاسئلة وطرحها على التلاميذ في غرفة الدراسة . ويتضمن المقرر تطبيقات عملية في إعداد الدروس وتنفيذها ، وإدارة الصف واساليب التعامل التربوي الفاعل مع التلاميذ ، يتم من خلال التدريس المصغر .

 

طرق تدريس العلوم (1).: منطر3016
يهدف المقرر الى تزويد الطالب المعلم في العلوم بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تساعده في تدريس العلوم وتدريبه على تطبيقها وذلك ليصبح قادرا على ربط طرق التدريس والانشطة الصيفية المختلفة بالعمليات العقلية لدى التلاميذ ، والتمتع بتفكير ابتكاري للمواقف التدريسية ،كما يتم في هذا المقرر تزويد الطالب المعلم في العلوم باساليب تقويم اهداف المعرفة والفهم وقدرات حل المشكلات ، وتنمية جوانب الدافعية لدية بما يخص تدريس مادة العلوم ، وسيركز المقرر على اهداف تدريس العلوم في القرن الحادي والعشرين ،والمهارات العامة في التدريس والتقويم .

 

طرق تدريس الرياضيات .(1): منطر3017
تقديم اهداف تدريس الرياضيات والمحاور الاساسية لمحتوى الرياضيات في التعليم الاساسي ، واكساب الطلبة مهارات اعداد خطة درس ونماذج تطبيقية عليها ، سوف يتدرب الطلبة على عملية تحليل محتوى الرياضيات في التعليم الاساسي الى المفاهيم والتعميمات والخوارزميات والمهارات وطرق تدريسها ، كما يتم تدريس طرق واستراتيجيات تدريس ترتبط بتعليم الرياضيات في التعليم الاساسي مثل التعلم التعاوني والاكتشاف ، وحل المشكلات ، بالاضافة الى الاتجاهات الحديثة في مناهج واساليب تدريس الرياضيات ، وكذلك اساليب التقويم الجديدة في تعليم الرياضيات ، كما سيتطرق المقرر الى تكنولوجيا تعليم الرياضيات مثل الالات الحاسبة في التدريس .

 

طرق تدريس التربية الرياضيـــة (1): منطر3018
يهدف المقرر الى تزويد الطالب بمدخل لتدريس التربية البدنية من خلال الاطلاع على الاطار النظري لعملية التدريس ، وربطة بالجانب التطبيقي، ويتناول المقرر وصفا لمهام عمل معلم التربية البدنية داخل المدرسة من حيث تنفيذ المنهج، وخارجها من حيث مشاركته في الانشطة التربوية المكملة له، كما يتضمن المقرر توضيحات لاساليب تدريس أولية تتناسب مع طبيعة المادة التعليمية والمرحلة العمرية ، مع التأكد على أهمية التخطيط ودورة في مساعدة المعلم على الابتكاروالتجديد ، علاوة على الاهتمام بالقياس والتقييم في الموقف التعليمي .

 

طرق تدريس التربية الفنية (1): منطر3027
يشمل هذا المقرر على إتقان مهارات ومهام التعلم في مجالات التخطيط والتنفيذ والتقويم للتدريس في مجالات التربية الفنية المتعددة - اكتساب المعارف والمهارات الخاصة بطرق واساليب التدريس في تدريس التربية الفنية للحلقة الثانية من مرحلة التعليم الاساسي بسلطنة عمان - تحليل كتب التربية الفنية لنفس الحلقة وتنمية المهارات في معالجة بعض موضوعاتعا لإتقان مهام التعلم - ممارسة تدريس موضوعات التربية الفنية المختلفة بمعمل التدريس المصغر والتدريب على بناء وتصميم خرائط المفاهيم والمنظمات المتقدمة . وتشمل طرق التدريس المستخدمة في هذا المقرر : المحاضرة والمناقشة والتعلم التعاوني والمشاغل التربوية ومجموعات العمل والتدريب العملي والميداني والتعيينات والمشاريع الفردية .

 

طرق تدريس تقنية المعلومات (1): منطر3029
أهداف تدريس تقنية المعلومات: - مداخل تدريس تقنية المعلومات. - الطرق المختلفة في تدريس تقنية المعلومات. - التخطيط في تدريس تقنية المعلومات. - التطبيق في تدريس تقنية المعلومات. - التقويم في تدريس تقنية المعلومات. - الاتجاهات المعاصرة في مناهج تقنية المعلومات.

 

الممارسات المهنية: منطر3300
يهدف هذا المقرر إلى تهيئة المرشح للواقع المهني في مختلف أبعاده، وذلك من خلال تقديم خبرات عملية مباشرة تستند إلى محاور الإطار المفاهيمي للكلية؛ تتمثل في مشاهدة الممارسات التدريسية وتحليلها، ومشاركة المعلم المتعاون في التدريس، ثم ممارسة التدريس والمسؤوليات المهنية الأخرى المنوطة بالمعلم مثل: مهارات التخطيط، والتفاعل في مواقف التعلم الصفي، والتقويم والتقييم، فضلًا عن ممارسته لمهارات التنظيم المكاني لمكونات البيئة التعليمية. ومعاينة المُرشح عن كثب لخصائص المتعلمين العقلية، والجسمية، والاجتماعية، والانفعالية. ويتدرب المُرشح خلال التجربة العملية للتدريس على كشف العلاقة بين المنهج الرسمي، والواقعي، والخفي؛ بهدف تقريب الفجوة بين النظرية والتطبيق؛ حيث يُجري المُرشح تحليلات لعناصر المنهج التي يتم تطبيقها في المدرسة مثل الأهداف العامة وعلاقتها بالأهداف الإجرائية للتدريس، والمحتوى، وطرائق التدريس، والأنشطة، والوسائل التعليمية، والتقويم. ومن ثم انعكاس تلك الخبرات على ممارسة المُرشح لمهارات التفكير التأملي والنقد الموضوعي سواء كان ذاتيًا أو لأطراف أخري في المنظومة التربوية.

 

المنهج المدرسي: منطر3400
يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الطالب على فهم معاني ومدلولات المنهج، وأنواعه وأسسه مع إبراز هويته الإسلامية، والعلاقة الترابطية بين مكوناته (الأهداف والمحتوى والأساليب والأنشطة والتقويم)، كما يهدف إلى مساعدة الطالب على الإلمام بتصاميم المنهج وتمظيماته، نظريا وعمليا، مع التأكيد على المنهجين المحوري والتكاملي، وعمليات تطوير المنهج وتقويمه في مراحله المختلفة، وبيان دور العاملين فيها، ويشمل على تقديم تطبيقات عملية لمفردات المنهج.

 

منهج التربية الاسلامية: منطر3401
يتناول هذا المقرر مفهوم المنهاج المدرسي قديما وحديثا، وعناصره وأسس بنائه، وعمليات منهاج التربية الإسلامية : التصميم، والتنفيذ، والتقويم والتطوير من حيث مفهومها،وخطواتها ، كما يتناول محتوى منهاج التربية الإسلامية وأنشطته، ومكوناته، ومعايير اختيارها، ومبادئ تنظيمها.

 

منهج اللغة العربية: منطر3402
يهدف المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم المنهاج المدرسي قديما وحديثا، وعمليات منهاج اللغة العربية: التصميم ، والتنفيذ، والتقويم، والتطوير من حيث مهفومها، وخطواتها، ومحتوى منهاج اللغة العربية وأنشطته، ومكوناته ، ومعايير اختيارها ، ومبادئ تنظيمها.

 

منهج الدراسات الاجتماعية: منطر3403
بهدف المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم المنهاج المدرسي التقليدي والحديث ، ومكونات المنهج ومبادئ ومعايير اختيارها وتنظيمها وتحليلها. كما يغطي المقرر عمليات منهج الدراسات الاجتماعية: البناء والتصميم ، والتنفيذ، والتقويم والتطوير من حيث مفاهيمها ، ومسوغاتها وخطواتها وإجراءاتها.

 

منهج العلوم: منطر3404
يهدف المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم المنهاج المدرسي قديما وحديثا، وعمليات منهاج العلوم: التصميم، والتنفيذ، والتقويم والتطوير من حيث مفهومها ، وخطواتها ، ومحتوى منهاج العلوم وأنشطته، ومكوناته، ومعايير اختياره، وتنظيماته.

 

منهج الرياضيات: منطر3405
يهدف المقرر إلى اكساب الطلاب الجوانب الأساسية في إعداد مناهج الرياضيات، ومكوناتها (الاهداف والمحتوى والطرق التدريسية والخبرات التعليمية وأساليب التقويم) وتعريفهم بالمعايير العالمية في إعداد مناهج الرياضيات، والتدريب على تكوين وحدات تعليمية منهجية في رياضيات التعليم الأساسي والعام بسلطنة عمان

 

منهج التربية الرياضية: منطر3406
يهدف هذا المقرر تعريف الطلاب بأهداف والمسؤوليات المتعلقة بمهارات إعداد المناهج المدرسية الرياضية: إعطاء الطلاب فرصة بناء وتخطيط المناهج الرياضية. وسيغطي مقرر مناهج التربية الرياضية عددا من المواضيع مثل التربية الصحية والتعليم من خلال التربية الرياضية.

 

منهج التربية الفنية: منطر3407
يهدف هذا المقرر التعريف بمفهوم المنهج بصفة عامة، وفي التربية الفنية بصفة خاصة، وتاريخ نشأته والأسس والعمليات الخاصة بالمناهج بشكل عام، كما يهدف إلى تعرف الطالب بنماذج تدريس الفنون وتطورها ومراحل وفترات تدريس مناهج الفنون بهدف استيعاب أسس بناء مناهج التربية الفنية، وإدراك مكوناتها. كما يهدف إلى التعرف بشكل عام على التنظيمات العامة للمناهج وصور من تنظيمات مناهج الفنون بشكل خاص، كما يتعرض المقرر لدور مناهج الفنون في تنمية التفكير الإبداعي وكيفية تحليل المناهج وتطويرها.

 

منهج تقنية المعلومات: منطر3408
يهدف المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم المنهج المدرسي قديما وحديثا، وعمليات منهج تقنية المعلومات: التصميم ، والتنفيذ، والتقويم، والتطوير من حيث مفهومها، وخطواتها ، ومحتوى منهج تقنية المعلومات وأنشطته، ومكوناته،ومعايير اختياره ، وتنظيماته.

 

طرق تدريس التربية الإسلامية (2): منطر4010
الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الاسلامية ، استخدام التقنيات الحديثة في تدريس التربية الاسلامية (المسجد ، التلفاز ، الحاسوب ، شبكة المعلومات) . تفريد التعليم ،التعلم التعاوني ، تنمية مهارات التفكير ، تحليل المحتوى ، مشكلات تتعلق بمناهج التوصية الاسلامية (المنهج ، كتاب الطالب ، ادلة المعلمين ، طرق التدريس ) مشكلات تتعلق بحفظ القران الكريم ،والسنة الشريفة ، مشكلات تتعلق بتكوين القيم والاتجاهات ، والمهارات الادائية ، التدريب على مهارات التدريس باستخدام اسلوب التعليم المصغر ، وطرق التدريس الحديثة لتدريس فروع التربية الاسلامية جميعها .

 

طـرق تدريـس اللغـة العربيــة (2): منطر4011
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب جملة من المعارف والمهارات والقيم المتعلقة بتدريس اللغة العربية في نهاية الحلقة الثانية من التعليم الاساسي , ومرحلة ما بعد التعليم الاساسي عموما , مع التركيز على مرحلة ما بعد التعليم الاساسي , وتدريس الادب العربي فيها . ويتناول صفات معلم اللغة العربية الكفء، وكفاياتة , وتدريس الادب العربي : المفهوم , والاهداف , والمشكلات , وفروع الادب العربي (النصوص الادبية - تاريخ الادب العربي - التراجم الادبية - البلاغة والتذوق - المطالعة والنقد - العروض ) : اهميتها, واهدافها , ومهاراتها , وطرق تدريسها , وواقع تدريسها , وتحليل النص الادبي , إضافة الى الانشطة اللغوية غير الصفية ودورها في تحقيق اهداف تدريس اللغة العربية العملية ودورها في اعداد معلم اللغة العربية , وواجبات الطالب المعلم في ادائها .

 

طــرق تدريــس اللغــة الإنجليزيـــة (2): منطر4012
يعد هذا المقرر مواصلة لبرنامج طرق تدريس اللغة الانجليزية 1 والذي يعتبر متطلبا سابقا لهذا المقرر، إذ يزود الطلاب ببقية الاتجاهات الاساسية في تدريس اللغة الانجليزية للكبار والصغار , ويركز اساسا على المهارات اللغوية التي تتطلب إنتاجا لغويا , بلإضافة الى بعض الجوانب اللغوية مثل التراكيب اللغوية , ويزود الطلاب بتقنيات تدريس اللغة الانجليزية التي تتطلب تكامل المهارات , ويهدف المقرر ايضا الى تزويد الطلاب بمهارات إدارة الصف ويركز الجزء الخاص بالتدريس المصغر لهذا المقرر على ممارسة المهارات التدريسية الخاصة بالمحتوى المذكور أعلاه.

 

طرق تدريس الدراسات الإجتماعية (2): منطر4014
يهدف هذا المقرر الى توسيع وتعميق معرفة الطالب بقضايا ومفاهيم تدريس الدراسات الاجتماعية وطرائقها، ومساعدتة على اكتساب مهارات استخدام المداخل والطرائق الحديثة في تدريس الدراسات الاجتماعية - الستقصاء وحل المشكلات والتعلم التعاوني والعصف الذهني والمدخل البيئي - وكذلك اكتساب مهارات الخرائط ونماذج الكرة الارضية وطبيعة وظائفها ورموزها . كما ويهدف المقرر الى تعريف الطالب بمصادر التعلم المختلفة واساليب استخدام الانشطة الصيفية وغير الصيفية والمصادر الاصلية والاحداث الجارية والقراءات الإضافية , والالمام بالتقنيات الحديثة والحاسوب وقواعد البينات واسيخداماتها في تدريس الدراسات الاجتماعية .

 

طــرق تدريـــس العلـــوم (2): منطر4016
يهدف المقرر الى تدريب الطالب المعلم على الطرق الحديثة في تدريس العلوم , وتزويده بالمعارف والمهارات الاساسية اللازمة لتدريس العلوم بما يتلاءم والاتجاهات الحديثة والعالمية لتدريس هذه المادة , واكسابه المهارات اللازمة لتقويم مخرجات التعلم والكشف عن الاخطاء المفاهيمية لدى تلاميذه والقدرة على معالجتها , والقدرة على الربط بين طرق التدريس المختلفة وعملية بناء المفاهيم لدى التلاميذ في ضوء النظرية البنائية ونظرية معالجة المعلومات ,وكذلك تدربهم على عمليات العلم المختلفة وتنمية قدرات التفكير لديهم كالتفكير النقدي والتفكير الابتكاري .

 

طرق تدريس الرياضيات (2): منطر4017
يهدف هذا المقرر الى تنمية مهارات متقدمة في تدريس الرياضيات , وبذلك يشتمل على الموضوعات التالية : تحليل مناهج الرياضيات في الثانوية العامة , الصفوف العليا في التعلم الاساسي تدريس البرهان الرياضي , استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات (الانترنت , وبعض البرامج ذات الصلة بالرياضيات ) , تدريس موضوعات مختارة من منهج الرياضيات , تطبيقات نظرية التعليم والتعلم في تدريس الرياضيات ( نظرية جانبية , نظرية بياجية ..) , مشكلات النظام في حصص الرياضيات في المرحلة الثانوية , تدريس الرياضيات للطلاب بطيئي التعلم , والطلاب الموهوبين في الرياضيات .

 

طرق تدريس التربية الرياضية (2): منطر4018
يهدف المقرر الى مساعدة الطلاب على فهم العلاقة الشبكية التي تربط بين طرق التدريس واسالبيه واستراتيجياته , ودورها في تطبيق منهج التربية البدنية , ويحتوي على أنماط حديثة في التدريس لمختلف فروع المادة تتماشى والتقاتة المتوافرة في المدارس ,كما يؤكد على المهارات التدريسية اللازمة لمعلم التربية البدنية , وطرق توظيفها في الحياة العملية , مع مراعاة توضيح اساليب التقويم واشكاله وادواته المستخدمة في التدريس .

 

طرق تدريس التربية الفنية (2): منطر4027
يشمل هذا المقرر على الالمام بالتصنيفات المختلفة للوحدات التدريسية في ميادين -التربية الفنية - واكتساب مهارات تخطيط مصفوفات المدى والتتابع للوحدات التدريسية المتصلة في مجالات التربية الفنية وتنفيذها في تدريس المصغر - تحليل كتب ومناهج التربية الفنية بالمرحلة الثانوية وتنمية المهارات في معالجة بعض موضوعاتها لإتقان مهام التعلم - الإلمام ببعض أنماط التفكير المهمة في ميدان التربية الفنية وتفعيلها اثناء التدريب في التدريس المصغر - دراسة الاستراتيجيات اللازمة والملائمة لميدان التربية الفنية - التدريب على استخدام الكمبيوتر في تدريس التربية الفنية -الإلمام ببعض النماذج المعاصرة المستحدثة العالمية في التخطيط وتدريس التربية الفنية .وتشمل طرق التدريس المستخدمة في هذاالمقرر : المحاضرة والمناقشة والتعلم التعاوني والمشاغل التربوية ومجموعات العمل والتدريب العملي والميداني والتعينيات والمشاريع الفردية .

 

طرق تدريس تقنية المعلومات (2): منطر4029
-الاستراتيجيات التعليمية في مجال تقنية المعلومات. - نظريات التدريس المختلفة. - تطبيق نظريات التعليم المختلفة. - تطوير بيئات التعلم الغنية بالتكنولوجيا واستخدامها وتقويمها. - مهارات إدارة الصف والتعلم الصفي. مهارات تدريس التفكير.

 

مشروع التخرج: منطر4400
يهدف مشروع التخرج إلى مساعدة المُرشح على اكتساب عدد من كفايات الإطار المفاهيمي للكلية، والمُتمثلة في المعارف والمهارات والاتجاهات المهنية التي تعدّه معلمُا متمكنُا من معارف تخصصه، ومهارات التعامل مع المتعلمين واكتساب المهارات البحثية الأساسية، ويقوم المُرشح في هذا المقرر بمشروع/ بحث إجرائي عن طريق اختيار قضية تعليمية استشعر وجودها في البيئة التعليمية، ترتبط بأحد محاور الإطار المفاهيمي للكلية، ثم يقوم بمراجعة الأدبيات التي بحثت هذه القضية وسعت إلى علاجها، ثم يصمم أدوات لجمع البيانات، ويعد لها معالجة علمية، واستخلاص النتائج والتوصيات.

 

التربية العملية: منطر4500
يهدف المقرر إلى تمكين المرشح من تطبيق وإظهار المعرفة التخصصية التي يمتلكها لتعزيز الممارسة المهنية والكفايات التدريسية بصفته معلماً مقيماً في المدرسة الشريكية. يمنح المقرر المرشح فرص التطبيق العملي المباشر لمحاور الإطار المفاهيمي الخاص بكلية، ويتم تصميم، وتنفيذ، وتقيم الخبرات الميدانية وفق مبدأ الشراكة بين الكلية والمدارس المشاركة في الإشراف

 

التدريب الميداني: منطر4600
يهدف مقرر التدريب الميداني إلى تمكين المُرشح من تطبيق وإظهار المعرفة التخصصية التي يمتلكها لتعزيز الممارسة المهنية والكفايات التدريسية بصفته معلمًا مقيمًا في المدرسة الشريكة؛ حيث يتلقى تدريبًا مباشرًا أثناء تواجده يوميًا على مدار فصل دراسي كامل بالمدارس الشريكة. ويمنح المقرر المُرشح فرص التطبيق العملي المباشر لمحاور الإطار المفاهيم لكلية التربية. ويتم تصميم، وتنفيذ، وتقييم التدريب الميداني وفق مبدأ الشراكة بين الكلية والمدارس الشريكة في الإشراف على المُرشح. ويتوقع من المُرشح أن يُطبق المسؤوليات المهنية التي يقوم بها المعلم المتعاون والتي تم إعداده فيها خلال سنوات دراسته بالكلية، والتي تدعم تعلم طلابه وتلبي احتياجاتهم في مختلف المجالات.

 

طرق تدريس اللغة العربية: منطر5304
يتناول هذا المقرر مفهوم اللغة وخصائصها ووظائفها وطبيعة الموقف او الحدث اللغوي, وفنون اللغة وهي: الاستماع والحديث والقراءة والادب والكتابة (وتشمل التعبير والاملاء والخط وعلامات الترقيم) والنحو, من حيث:اهداف كل منها ومحتواه وطرق تدريسه وتقويمه وتطويرالاساليب المتبعة في ذلك مع التركيز في كل ماسبق على طرائق التدريس واساليبة والتدريب على التدرس المصغر .

 

طرق تدريس التربية الاسلامية: منطر5305
يتناول هذا المقرر تعريف المرشح بطبيعة التربية الإسلامية وخصائصها ، وصفات معلم التربية الإسلامية وكفاياته وأدواره ، ومهارات تخطيط دروس التربية الإسلامية بمستوياتها ونماذجها ، وبعض طرق التدريس العامة وتطبيقاتها في مجال التربية الإسلامية مثل : المناقشة والحوار ، والطريقة القياسية، والطريقة الاستقرائية، وبعض طرق التدريس الحديثة مثل: التعلم التعاوني ، وحل المشكلات ، والتعلم الذاتي وتطبيقاتها في مجال تدريس التربية الإسلامية ، واستخدام التقنيات الحديثة في تدريس التربية الإسلامية ، واستراتيجية طرح الأسئلة في التربية الإسلامية ، ومهارة الاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة ، وطرق وإجراءات تدريس فروع التربية الإسلامية : القرآن الكريم ، والحديث الشريف ، والعقيدة الإسلامية ، والفقه ، والسيرة النبوية .

 

طرق تدريس العلوم: منطر5306
طبيعة العلم من حيث: مفهوم العلم وتطوره, واهدافه وخصائصه وبنية العلم كمادة دراسية وتدريسية, واشكال المعرفة العلمية واساليب تدريسها وتقويمها ومهارات العلم وعملياته وتدريس العلم بالمرحلة الاساسية بالسلطنة من حيث اهدافها , وكتب العلوم ومراجعتها وتحليلها بما يخدم العملية التدريسية والكفيات تشمل المهارات فهي : معارف , ومهارات ووجدانيات . تدريس العلوم بالمرحلةالاساسيةواساليبها ومناحيها والتخطيط لتدريس العلوم والكفايات والمهارات اللازمة لمعلمي العلوم, والتدريب العملي على مهارات تدريس العلوم باستخدام التدريس المصغر واساليبة . تحليل محتوى كتب العلوم الثانوية (الكيمياء والفيزياء, والاحياء) واهدافها , وطرق العلم وتعليم التفكير وتنمية في العلوم , وطرق واساليب التدريس في العلوم المعتمدة على الانشطة العلمية والتعلم الذاتي , والاتجاهات والميول العلمية من حيث ماهيتها, وخصائصها.

 

طرق تدريس الرياضيات: منطر5307
يقدم المقرر مهارات أساسية في التخطيط للتدريس، ومهارات إعداد بيئات تعليمية للرياضيات تأسيسا على النظرية البنائية، ونظرية الذكاءات المتعددة. كما يقدم المقرر مهارات التكنولوجيا المرتبطة بالآلات البيانية في تعليم الجبر، و برامج الرياضيات التفاعلية. و يقدم المقرر كذلك مهارات تدريس المفاهيم الرياضية ومعايير NCTM لتدريس الرياضيات المدرسية وأساليب تقويمها. كما تعتبر التطبيقات العملية لمهارات تعليم الرياضيات جانبا أساسيا في هذا المقرر.

 

طرق تدريس اللغة الانجليزية: منطر5309
يهدف هذا المقرر الى تطوير معارف ومهارات الطلبة في الطرق والأساليب والاستراتيجيات في مجال تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية مع التركيز على طرق تدريس المهارات الأربع وهي: القراءة، والكتابة والتحدث، والاستماع ،بالإضافة الى طرق تدريس قواعد اللغة والمفردات اللغوية . كما يتطرق المقرر لمجموعة من القضايا المرتبطة بالمنهج والسياق التدريسي، وقضايا تتعلق بالطالب واحتياجاته مع ربط كل هذه القضايا بالسياق المحلي . كما يهدف المقرر لتطوير مهارات الطلبة في تخطيط الدروس، ومهارات التقويم، والإدارة الصفية، ويشتمل المقرر على التدريب العملي من خلال الخبرات الميدانية التي يقضيها الطالب في المدرسة.

 

طرق تدريس التربية فنية: منطر5311
يهدف هذا المقرر إكساب الطالب المعارف الأساسية بطرق وأساليب تدريس التربية الفنية في مدارس التعليم العام متضمنا مفهوم التدريس ومبادئه ومكوناته مع الإشارة إلى فلسفة تدريس الفنون وأهميتها في المجتمع. سيركز هذا المقرر على إتقان الطالب الكفايات الخاصة بتخطيط وتنفيذ وتقويم التدريس في التربية الفنية .كما يهدف هذا المقرر أيضا إلى إكساب الطالب الخبرات المعرفية والتطبيقية الخاصة بطرق ومداخل تدريس التربية الفنية في المدارس .فمن حيث طرق التدريس يتعرض المقرر لطرق متعددة بداية من المناقشة وحتى حل المشكلات وغيرهما. ومن حيث مداخل التدريس يتعرض المقرر لمداخل الثقافات المتعددة ، التكامل المعرفي ، التربية الفنية كميدان معرفي منظم ، المعارض والمتاحف الفنية في تدريس التربية الفنية ، بورتفليو الفن. كما يتطرق المقرر إلى مقومات تنمية الإبداع في التربية الفنية من خلال اكتشاف و رعاية المتميزين والموهوبين فنيا .كما يتجه المقرر أيضا إلي تدريب الطلبة على عمليات تصميم وإنتاج الوسيلة التعليمية في ميدان التربية الفنية وإسهامها في تحقيق أهداف التعلم .

 

طرق تدريس الدراسات الاجتماعية: منطر5312
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب جملة من المعارف، والمهارات، والقيم المتعلقة بتدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم الأساسي، كما يتناول هذا المقررتعريف الطلبة بطبيعة الدراسات الاجتماعية وخصائصها ، وصفات معلم الدراسات الاجتماعية وكفاياته وأدواره ، ومنهاج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان ، ومهارات تخطيط دروس الدراسات الاجتماعية بمستوياتها ونماذجها ، وبعض طرق التدريس العامة وتطبيقاتها في الدراسات الاجتماعية مثل : المناقشة والحوار ، والقصة ، وحل المشكلات، والعصف الذهني، وخريطة المفاهيم،والطريقة القياسية، والطريقة الاستقرائية . ويتضمن المقرر تدريب عملي على طرق التدريس في معمل التدريس المصغر. ويهدف هذا المقرر أيضًا إلى إكساب الطالب القدرة على الربط بين الجانبين النظري والعملي من خلال إتاحة الفرصة له لممارسة مهارات التخطيط والتدريس والتقويم في معمل التدريس المصغر، وعن طريق الخبرات الميدانية المرتبطة بالزيارات المدرسية، ومعايشته الواقع التربوي العملي فيها. وأخيرا يهدف هذا المقرر كذلك إلى تنمية قدرات الطالب البحثية، والقدرة على التفكير الابتكاري والناقد، ورفع دافعيته لتدريس الدراسات الاجتماعيه في مراحل التعليم المختلفة.

 

طرق تدريس المهارات الموسيقية: منطر5313
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات وطرق التدريس اللازمة لتدريس التربية الموسيقية بما يتناسب والاتجاهات الحديثة فى التدريس، التعرف على صفات وكفايات معلم التربية الموسيقية فى ضوء الاتجاهات المعاصرة، عرض لبعض نظريات التعليم المرتبطة بتدريس التربية الموسيقية ، والتدريب على الطرق الحديثة فى تدريس التربية الموسيقية ، وكيفية التخطيط الجيد للدرس ، وتعريف الطلاب بالإدارة الصفية والعوامل التى تسهم فى نجاحهم والمشكلات التى تواجههم فى الإدارة الصفية ، وتعريفهم بالأخطاء الشائعة في تدريس التربية الموسيقية، بالإضافة إلى عرض أساليب التقويم المعرفية- المهارية التي يمكن إستخدامها في تدريس التربية الموسيقية، وكيفية إختيار الأنشطة التعليمية وتنظيمها، وتدريب الطلاب على التدريس المصغر لتمكين الطالب من التدريب على تدريس التربية الموسيقية لأقرانه؛ حيث يتوقع من الطالب التخطيط لدروس التربية الموسيقية، وتقييم تدريس زملائه وتقديم التغذية الراجعة لهم، التدريب أثهاء تقديم دروس التربية الموسيقية على تنوع طرائق التدريس التى سبق شرحها. إظهار قدر من مهارات التفكر الناقد خلال حصص التدريس المصغر.

 

المنهج التربوي للتربية الإسلامية: منطر5321
يهدف المقرر إلى تنمية قدرات المرشح على فهم معاني المنهج ومدلولاته، وأسسه (الفلسفية، والمعرفية، والنفسية، والاجتماعية) وتعرف مكونات المنهج وعناصره (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والأنشطة، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين تلك المكونات، مع إبراز هويته الإسلامية، كما يهدف إلى تعريف المرشح بعمليات تقويم المنهج وتطويره. ويشتمل المقرر كذلك على التدريب العملي من خلال الخبرات الميدانية بالمدارس. كذلك يشتمل المقرر تطبيقات عملية على مكونات منهج التربية الإسلامية ومنها القرآن الكريم، والحديث الشريف، والعقيدة وغيرها من المجالات في المراحل التعليمية المختلفة.

 

المنهج التربوي للغة العربية: منطر5322
يهدف المقرر إلى تنمية قدرات المرشح على فهم معاني المنهج ومدلولاته، وأسسه (الفلسفية، والمعرفية، والنفسية، والاجتماعية) وتعرف مكونات المنهج وعناصره (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والأنشطة، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين تلك المكونات، مع إبراز هويته الإسلامية، كما يهدف إلى تعريف المرشح بعمليات تقويم المنهج وتطويره. ويشتمل المقرر كذلك على التدريب العملي من خلال الخبرات الميدانية بالمدارس.

 

المنهج التربوي للغة الإنجليزية: منطر5323
هذا المقرر هو مقدمة في علم تصميم المناهج وهو يطرح مجموعة من القضايا والمبادئ المرتبطة بتصميم المنهج التربوي بصفة عامة ومناهج تدريس اللغة الانجليزية بصفة خاصة ويعرف المقرر بمكونات المنهج وعناصره من حيث الأهداف، والمحتوى، وطرق التقويم، والعلاقة الترابطية بينها. ويعمل المقرر على إكساب الطالب مهارات التفكير الناقد والبناء من خلال النظر بتمعن لنماذج مختلفة من المناهج المستخدمة في تدريس اللغة الانجليزية بمدارس السلطنة وأيضا من خلال مجموعة متنوعة من المهام والأنشطة التي تتيح للطالب فهما أعمق للقضايا المرتبطة بتطوير المناهج الدراسية .

 

المنهج التربوي للعلوم: منطر5324
يهدف المقرر إلى تنمية قدرات المرشح علـى فهم معاني ومدلولات المنهج ، وأسسه (الفلسفية ، والمعرفية ، والنفسية ، والاجتماعية) وتعرف مكونات المنهج وعناصره (الأهداف ، والمحتوى ، والأساليب والأنشطة ، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين تلك المكونات ، كما يهدف إلى تعريف المرشح بعمليات تقويم المنهج وتطويره. ويشتمل المقرر كذلك على التدريب العملي من خلال الخبرات الميدانية بالمدارس. كما يقدم مكونات المنهج في العلوم، وتطبيقات عملية على عناصره، مع تقديم حلول عملية لبعض مشكلاته .

 

المنهج التربوي في الرياضيات: منطر5325
يهدف المقرر الى تنمية قدرات المرشح على فهم معاني المنهج ومدلولاته، وأسسه (الفلسفية، والمعرفية، والنفسية، والاجتماعية) وتعرف مكونات المنهج وعناصره (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والأنشطة، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين تلك المكونات، كما يهدف إلى تعريف المرشح بعمليات تقويم المنهج وتطويره. ويشتمل المقرر كذلك على التدريب العملي من خلال الخبرات الميدانية بالمدارس. كما يزود المرشح بمعايير NCTM للرياضيات المدرسية وتطبيقات تحليلية لمنهج الرياضيات في سلطنة عمان.

 

المنهج المدرسي للتربية الفنية: منطر5326
يهدف هذا المقرر التعريف بمفهوم المنهج بصفة عامة، وفي التربية الفنية بصفة خاصة، وتاريخ نشأته والأسس والعمليات الخاصة بالمناهج بشكل عام، كما يهدف إلى تعرف الطالب بنماذج مناهج تدريس الفنون وتطورها و مراحل وفترات تدريس مناهج الفنون بهدف استيعاب أسس بناء مناهج التربية الفنية، وإدراك مكوناتها. كما يهدف إلى التعرف بشكل عام على التنظيمات العامة للمناهج و صور من تنظيمات مناهج الفنون بشكل خاص، كما يتعرض المقرر لدور مناهج الفنون في تنمية التفكير الإبداعي وكيفية تحليل المناهج وتطويرها

 

المنهج التربوي فى الدراسات الاجتماعية: منطر5327
يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الطالب علـى فهم معاني ومدلولات المنهج ، وأسسه (الفكرية ، والمعرفية ، والنفسية ، والاجتماعية)، وتعرف مكونات منهج الدراسات الاجتماعية وعناصره (الأهداف ، والمحتوى ، والأساليب والأنشطة ، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين مكوناته ، كما يهدف إلى مساعدة الطالب على الإلمام بتصاميم المنهج وتنظيماته نظريا وعمليا ، ويهدف أيضا إلى التعريف بتقويم المنهج ، و تطويره، ويشتمل المقرر تطبيقات عملية على عناصر المنهج ، وتقديم حلول عملية لبعض مشكلاته .

 

مناهج المهارات الموسيقية: منطر5328
يهدف المقرر إلى تعريف طلاب تأهيل المهارات الموسيقية بالمنهج المدرسي من حيث المعني اللغوى الاصطلاحي للمفهوم، ومفهوم المنهج قديما وحديثًا وموقف المنهجين من المعلم والطالب والمحتوي الدراسي، ثم دراسة وعرض مكونات المنهج الدراسي وعناصره بمفهومه الحديث بشكل أشمل ومفصل )منطلقاته- فلسفته- أهدافه- المحتوي- أهداف التدريس- الأنشطة التعليمية- التقييم- التغذية الراجعة(؛ بدءًا من دراسة المحتوي الدراسي وأسلوب تنظيمه وآلية صياغة الأهداف التعليمية وكيفية اختيار طرائق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة الطلابية المناسبة وإنتهاءاً بأساليب التقويم.التعرف على أسس بناء مناهج التربية الموسيقية، وكيفية تصميم وبناء المناهج الدراسية والأساليب والمعايير المتبعة في ذلك وفق المناهج الدراسية المختلفة؛ والتأكيد على الذى يتناسب مع تدريس التربية الموسيقية. وتقويم المنهج وأخيراً تطويره فى التربية الموسيقية.

 

تدريب ميداني: منطر5400
يهدف مقرر التدريب الميداني تمكين المرشح من تطبيق وإظهار المعرفة التخصصية التي يمتلكها لتعزيز الممارسة المهنية والكفايات التدريسية بصفته معلما مقيما في المدرسة الشريكة يقوم بجميع مهام المعلم اليومية. يمنح المقرر المرشح فرص التطبيق العملي المباشر لمحاور الإطار المفاهيمي الخاص بالكلية. ويخرج المرشح بمعدل خمسة أيام في الأسبوع، على أن يحدد أحد الأيام لعقد اللقاءات الطلابية مع المعلم المتعاون ومشرف الجامعة بهدف رفع كفاءة المرشح.

 

مشروع التخرج: منطر5500
يهدف هذا المقرر إلى تمكين المرشح من القيام ببحث إجرائي في الميدان التربوي بشكل مبسط، يتعرض إلى قضية تربوية مهمة وذات صلة بالممارسات التدريسية التي يمر بها في المقرر المصاحب (منطر 5400 التدريب الميداني). ويناقش أبعادها، ويقترح حلولا لها بناء على بيانات يجمعها ويحللها، مستخدما في ذلك أدوات بحثية محددة كالاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار، وغيرها، بعد إجراء عمليات الصدق والثبات عليها. على أن يسلم البحث في نهاية الفصل الدراسي ضمن أعمال الملف الوثائقي متضمنا مكونات البحث الأساسية كالعنوان، والمقدمة، والإجراءات، والأدوات، وجمع البيانات وتحليلها، والنتائج وتفسيرها، وقائمة بالمراجع المستخدمة موثقة حسب نظام الجمعية النفسية الأمريكية .(APA)

 

لمزيد من المعلومات حول المقررات، يرجى الانتقال إلى صفحة بوابة جامعة السلطان قابوس