مكتبة المركز
عن المكتبة

تم إنشاء مكتبة مركز رعاية الطفل في فبراير 2008 وبدأت تقدم خدماتها في شهر يونيو من نفس العام. تحتوي المكتبة على قسم للأطفال يضم قصصًا مناسبة لأعمارهم باللغتين العربية والانجليزية، وقسم للطالبات يضم كتبًا حديثة في مجال مرحلة الطفولة المبكرة باللغتين العربية والانجليزية. بدأت المكتبة بمجموعة صغيرة من الكتب، ولكنها ازدادت بشكل مستمر من خلال الطلب عبر الإنترنت والشراء محليًا من معرض الكتاب السنوي حتى وصل العدد إلى حوالي 3000 كتاب.

رسالة المكتبة

تسعى المكتبة إلى تقديم التسهيلات والخدمات لطلاب وأساتذة قسم التربية المبكرة وذلك بتزويدهم بالمصادر التي تدعم عمليتي التعلم والتعليم وإجراء البحوث، كما تسعى المكتبة إلى توفير البيئة المناسبة التي تشجع الأطفال على حب وتقدير الكتاب وتنمي شغف القراءة في نفوسهم.

قوانين المكتبة
  • التحدث بصوت منخفض في كل الأوقات مراعاة للآخرين.
  • عدم إدخال المأكولات والمشروبات إلى المكتبة.
  • عدم استخدام الهاتف المحمول في المكتبة وإنما جعله صامتًا.

 

تفتح المكتبة من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا.

نظام وقوانين الإعارة

يقتصر نظام الإعارة على طالبات قسم التربية المبكرة وأساتذتهن، موظفات مركز رعاية الطفل، أطفال المركز وأولياء أمورهم. يُطلب من مستخدمي المكتبة أن يبرزوا البطاقة الجامعية عند الاستعارة. تختلف فترة الإعارة وفقا لنوع المستعير كما في الجدول أدناه:

 

مدة الإعارة باليوم

مجموع عدد الكتب

كتب التخصص

كتب الأطفال

المستعير

7

2

-

2

أطفال المركز

14

4

2

2

الطالبات

21

10

5

5

أساتذة القسم

14

4

2

2

موظفو المركز

14

3

1

2

أهالي الأطفال

 

 

  • يجب إعادة المواد المستعارة في التاريخ المحدد أو قبله، إذ قد يكون هناك من هو بحاجة إلى استعارة نفس المادة.

  • يمكن تجديد الإعارة لفترة واحدة إذا لم يتم حجز المادة المستعارة من قبل شخص آخر، لكن إذا طُلب استعارتها أثناء فترة التجديد سيتم طلبها من المستعير. لا يمكن استعارة كتب المراجع مثل الموسوعات والمعاجم.

  •  لا يجوز أخذ الكتب من المكتبة إلا بعد تسجيلها.

  •  لا يمكن تزويد الطفل بقصتين جديدتين إلا عند إعادة الكتابين السابقين.

فقدان أو تلف الكتاب

 يعتبر الأهل مسؤولون عن الكتب التي يحضرها الطفل من المكتبة إلى البيت، لذا يرجى متابعة طفلكم للحفاظ على هذه الكتب والاهتمام والعناية بها كعدم الكتابة عليها أو طيها أو قص صفحاتها أو توسيخها. إذا أتلف المستعير كتابا أو فقده تَوجَّبَ عليه تأمين كتاب بديل (أحدث طبعة) أو دفْع ثمنه، أو تعويض المجموعة كاملة إذا كان الكتاب ينتمي إلى مجموعة كتب متسلسلة.

 عند حدوث أي تلف بسيط للكتاب يرجى عدم إصلاحه وإنما إحضاره إلى أمينة المكتبة كي تصلحه بالأسلوب الصحيح.

قراءة القصص للأطفال

إن قراءة القصص للأطفال في البيت تمثل خبرة ممتعة ذات أثر إيجابي في نفس الطفل ونفس والديه، إذ أنها تعزز وتقوي العلاقة بينهم وتعلم الطفل حسن الاستماع والإنصات، كما تغرس فيه القيم والسلوكيات وتنمي قدرته على الخيال.

كل أسبوع سيحضر الطفل إلى البيت كتابين في حقيبة خاصة بمكتبة المركز، يستمتع باختيارهما بنفسه من ضمن مجموعة قصص مناسبة لعمره. هذه الكتب ليست كي يقرأها الطفل وإنما كي يقرأها له أحد والديه، لذا نوصي الأهل بأن يخصصوا لأطفالهم في كل ليلة مدة لا تتجاوز 15 دقيقة يقرأون لهم فيها القصتين العربية والانجليزية وذلك لمدة أسبوع كامل. قد يشعر الأم والأب بالملل من تكرار نفس القصة يوميا، لكن عليهما بالصبر لأن تكرار القصة يُكسِب الطفل مفردات جديدة، وينمي لديه القواعد اللغوية الصحيحة والقدرة على التحليل والفهم، كما أن الطفل يستمتع بالقصة أكثر يومًا بعد يوم.

أما أسلوب قراءة القصة فله تأثير كبير في نفس الطفل؛ فهو يحتاج إلى رؤية صور الكتاب أثناء القراءة، كما يحتاج إلى قراءة معبِّرة باستخدام لغة الجسد وتغيير نبرة الصوت لأن هذا كله يساعده على فهم القصة. ناقش القصة مع طفلك في اليومين الأخيرين قبل إعادتها إلى المكتبة.

اجعل وقت القراءة وقت مرح ومتعة لطفلك. معا نستطيع أن ننمي حب المطالعة في نفوس أطفالنا.