المقررات التربوية لطلاب كلية التربية
يشارك القسم في إعداد وتأهيل طلاب كلية التربية والجامعة من خلال طرح العديد من المقررات التربوية الخدمية على مستوى البكالوريوس وهذه المقررات هي: نظام التعليم في عمان ودول الخليج باللغتين العربية والانجليزية (اصتر 3218 بالعربية واصتر 3217 بالانجليزية )، ونظام التعليم وادارته في عمان والخليج بالغتين (اصتر 3104بالعربية و اصتر 3117 بالانجليزية)، أصول التربية باللغتين العربية والانجليزية (اصتر 2004 بالعربية واصتر 2003 بالانجليزية) والأسرة والمدرسة والمجتمع (اصتر 2008)، وإدارة مؤسسات التربية الخاصة (اصتر 2090)، كذلك مقرر مقدمة في الإدارة المدرسية باللغتين العربية والانجليزية (اصتر 3200 بالعربية واصتر 3201 بالانجليزية)
توصيف المقررات الخدمية
EDUC2003:
Foundation of Education This course aims at introducing the concepts of education and its different foundations to students. It deals with nature of the teacher, students and knowledge in the light of educational philosophies. Also, it reviews the relationship between education and communities. Moreover, it explorers the historical, and social culture. It focuses on education and culture, education and Society.
اصتر 2004:
اصول التربية يتضمن المقرر مفهوم التربية وأهميتها وأصولها المختلفة وطبيعة كل من المعلم والمتعلم والمعرفة والخبرة في ضوء بعض الفلسفات التربوية، والدور التربوي لبعض مؤسسات المجتمع، ومكانة المعلم وأدواره، الأسس التاريخية للتربية،والأصول الثقافية والاجتماعية للتربية وأسس التربية الإسلامية وخصائصها وأساليبها، إضافة إلى دراسة التطورات المعاصرة في ضوء العلاقة بين التربية والثقافة والتربية والمجتمع ،التجديد التربوي
اصتر 2008:
المدرسة والاسرة والمجتمع يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بالعلاقة المتشابكة بين الأسرة والمدرسة والثقافة والمجتمع وأثرها علي تنشئة الطفل وتربيته، من خلال التركيز علي التربية كعملية اجتماعية في أساسها ومفهومها ووظيفتها. بالإضافة إلي رفع درجة وعي الطالب بالمجتمع وعلاقته بالأسرة ودورها التربوي في تنمية الفرد ليكون قادرا علي تحمل المسؤولية الكاملة في مجتمعه
اصتر 2090:
ادارة مؤسسات التربية الخاصة يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس النظرية لإدارة مؤسسات التربية الخاصة، والمفاهيم الإدارية المتعلقة بها، والمهارات والعمليات الإدارية، والاتجاهات الحديثة في الإدارة، وتطبيقاتها في مجال تربية ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتضمن المقرر تحليل أدوار ومسئوليات الإداريين وإعدادهم وتدريبهم للعمل في مؤسسات التربية الخاصة، إضافة إلى طبيعة القيادة الفعّالة لمؤسسات التربية الخاصة ومتطلباتها الأساسية، وتحليل واقع إدارة مؤسسات التربية الخاصة بسلطنة عمان، ودمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف العادية وعلاقته بالمؤسسات التربوية
اصتر3104:
نظام التعليم وادارته في عمان ودول الخليج العربي يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بمفهوم النظام التعليمي وتفاعلاته مع الأنظمة الاجتماعية الأخرى ، كذلك مساعدة الطالب في التعرف علي أهم قضايا النظام التعليمي في سلطنة عمان وتوجهاته المستقبلية ، إضافة إلي استنتاج أهم سمات التعليم في دول الخليج والقوي والعوامل المؤثرة في تلك النظم التعليمية وأخيرا تعريف الطالب بأهم التجديدات التربوية في سلطنة عمان ودول الخليج
اصتر 3218:
نظام التعليم في عمان ودول الخليج العربي يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بمفهوم النظام التعليمي وتفاعلاته مع الأنظمة الاجتماعية الأخرى وأهم القوى والعوامل المؤثرة في نظام التعليم بسلطنة عمان ، وتعرف فلسفة التربية وأهدافها في السلطنة، وواقع تنظيم التعليم وإدارته فيها، كذلك مساعدة الطالب في التعرف على أهم قضايا النظام التعليمي في السلطنة وتوجهاته المستقبلية ، إضافة إلى التعرف على بعض التجارب الرائدة لأنظمة تعليمية دولية، وأخيرا تعريف الطالب بأهم التجديدات التربوية في سلطنة عمان.
EDUC 3117:
Educational System and its Administration in Oman and the Gulf States This course deals with the following items: the concept of system, its kind, education as a system, and the relation between educational system and other social system. It also contains parts about educational administration, and fund. Study and analysis of educational system on Arab Gulf States in general and Oman in particular, analysis of the problem facing existing educational system on Oman, Innovations and change on the Omani educational system will be studied in details.
أصتر 3200 :
مقدمة في الإدارة المدرسية يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للإدارة المدرسية والصفية وعملياتها الأساسية، كما يهدف إلى مساعدة الطالب على تحديد المهام الإدارية للمعلم وأدوار مدير المدرسة. كما يتضمن المقرر تعريف الطالب بمبادئ الإدارة الصفية وتحليلها ومناقشة أنماط الضبط الصفي والمشكلات المتعلقة بكل نمط. هذا ويتضمن المقرر بعض الزيارات الميدانية لمدارس مختارة لإتاحة الفرصة لدى الطالب كي يشاهد ممارسات وادوار مديرو هذه المدارس الفعلية لما درسه في الجانب النظري للمقرر.
EDUC3201:
Introduction to School Administration This course aims to introduce the student in the College of Education to the basic concepts of school and classroom administration and its main processes. It intends to help students define the different administrative roles and assignments of the school principal and classroom teacher. The course also identifies and analyses the principles of classroom management and discusses the styles of classroom management and the problems that are related to managing the classroom, or resulted from, each of those managing styles. The course also includes some field visits to selected schools in order to give students the chance to see some of the real practices and role of those schools' principals.
EDUC 3217:
Educational Systems in Oman and the Gulf States This course is based on the concept of educational system and its interactions with the other social systems. It focuses on the educational system in Oman and the Arab Gulf States. The course assists students in criticizing the important issues related to the educational system in Oman and its future trends. It also aims at helping students understand the main features of the educational systems in the Arab Gulf area, and the cultural factors that affect and direct them. The course also seeks to help students analyze the different educational reforms in Oman and the Gulf Area.
لمزيد من المعلومات حول المقررات، يرجى الانتقال إلى صفحة بوابة جامعة السلطان قابوس