دائرة الاستثمار والدخل
  • عن الدائرة
  • الرؤية و الرسالة
  • الهيكل التنظيمي

لقد أضحى جليا أن جامعة السلطان قابوس تولي أهمية كبيره للاستثمار المالي لما له من دور أساسي في تنمية الدخل وما لذلك من أثر مستقبلي بالغ في دعم أسس التطوير العلمي والبحثي. لذا فقد قامت الجامعة بالسعي الدؤوب لتوفير مناخ ملائم وتقديم الحوافز والتسهيلات بمختلف أنواعها لتشجيع الاستثمار وتحقيق الاعتماد على الذات. وانطلاقاً من هذا التوجه تأسست دائرة الاستثمار والدخل بجامعة السلطان قابوس برؤيةً تتمثل في تعزيز وتطوير الإيرادات الذاتية الحالية مع استحداث مصادر دخل جديدة متنوعة.

والدائرة، بدورها، تلتزم بتلك الرؤية وستسعى إلى تحقيقها بالعمل على استثمار كافة خبرات وجهود موارد الجامعة البشرية والاستغلال الأمثل للخدمات المتوفرة، إضافة إلى العمل على تدوير عائداتها الاستثمارية وتسخير أصولها المالية الممكنة للحصول على أعلى عائدات ربحية ولخلق بيئة استثمارية ملائمة تؤدي لتحقيق الدخل المناسب لدعم البيئة الأكاديمية، والبحثية وخدمة المجتمع. 

وبهذا المسلك تسعى دائرة الاستثمار والدخل جاهدة لخلق نموذج استثماري عملي ونشره بين وحدات الجامعة كافة هادفة لرفع مستوى الإنتاج وضمان التحصيل الفعّال للإيرادات، على أن يكون ذلك مبنيا على نتائج دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة للتأكد من الحصول على العائد المادي المجزي متطلَّعين بذلك إلى خلق مناخ جامعي يسود فيه الازدهار سائلين المولى عز وجل أن يوفق الجميع لما فيه مصلحة الجامعة والوطن.

 

 

الرؤية

  • أن تصبح الجامعة قادرة على تمويل وتغطية مصاريفها ذاتياً.             

الرسالة

  • استحداث بيئة استثمارية تتوافق مع هوية الجامعة الاكاديمية و تؤدي إلى زيادة الدخل الذاتي للجامعة بما يناسب دعم وتطوير مجهودها العلمي و البحثي من خلال استغلال خبرات و جهود موارد الجامعة البشرية و استثمار وتسويق أصولها المالية والخدمات المتوفرة لدى وحداتها المختلفة.

اختصاصات الدائرة

  • المشاركة في إعداد ومراجعة اللوائح والأنظمة والقرارات والعقود المتعلقة باستثمارات الجامعة.
  • تنفيذ القرارات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية المعتمدة واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن وفقاً للقوانين واللوائح والأنظمة التي تحكم الاستثمار بالسلطنة.
  • مساعدة لجنة الاستثمار فيما يتعلق بحصر الإمكانيات الاستثمارية المتوفرة بالجامعة وإجراء الدراسات اللازمة للبحث عن الفرص الاستثمارية التي يمكن أن تفيد الجامعة وتوفر عائد مادي لها ورفع نتائج هذا الدراسات للجنة الاستثمار وتنفيذ توجيهاتها في هذا الشأن.
  • متابعة تنفيذ دراسات الجدوى للمشاريع الاستثمارية وفقاً لتوجيهات لجنة الاستثمار.
  • موافاة لجنة الاستثمار بالتقارير الدورية حول سير تنفيذ عقود الاستثمار مشفوعة بتوصياتها وما يصدر منها من توجيهات في هذا الشأن.
  • توفير المعلومات الخاصة بالشركات والمؤسسات التجارية التي ترغب في تنفيذ بعض المشاريع الاستثمارية بالجامعة وتزويد لجنة الاستثمار بها لتتمكن اللجنة من إجراء المفاضلة بين الشركات والمؤسسات.
  • إعداد مشروع الموازنة الخاصة بالمشاريع الاستثمارية ورفعها إلى لجنة الاستثمار لتتخذ الإجراءات اللازمة بشأنها.
  • ضبط حسابات القروض التي تحصل عليها الجامعة لتنفيذ المشاريع الاستثمارية والاحتفاظ بنسخ منها ورفع تقرير بشأنها إلى لجنة الاستثمار.
  • مراجعة صرف المستحقات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية ومراجعة العائد منها، وإفادة لجنة الاستثمار.
  • التحليل المالي لكل مشروع من المشاريع التي تستثمر فيها الجامعة أموالها للوقوف على صحة وضعها المالي وإفادة لجنة الاستثمار.
  • إعداد الحسابات الربع سنوية وفقاً للقوانين والنظم المعمول بها في السلطنة وعلى الأخص القوائم الأتية:
  • قائمة الدخل لأقرب شهر وسنة حتى تاريخ إعداد القائمة.
  • قائمة المركز المالي بصفة إجمالية وعن كل مشروع استثماري.
    •  الميزانية العمومية.
    •  بيان توزيع أموال الجامعة بين المشاريع الاستثمارية.
  • إعداد التقارير سنوي تفصيلي وعن أداء استثمارات الجامعة، على أن يتضمن البيانات عن السنتين السابقتين على التوالي وعرض التقرير مع الحسابات السنوية المدققة على لجنة الاستثمار قبل رفعه لرئيس الجامعة.
  • الاحتفاظ بالسجلات والمستندات والعقود والقرارات المتعلقة باستثمارات الجامعة والدخل الناتج عنها.
  • أية مهام أخرى تكلف بها.

دائرة الاستثمار والدخل

الأقسام

  • قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة
  • قسم الاستثمار والتسويق
  • قسم الدخل والمصروفات
  • قسم الدراسات الاقتصادية
  • قسم الهبات والتبرعات

قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة

قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة بمتابعة أعمال التنسيق لجميع أعمال الدائرة وحفظ المستندات، وذلك تحت الاشراف المباشر من المدير او من ينوب عنه.

اختصاصات ومهام القسم

  • تسلم الرسائل الواردة وتسجيلها وعرضها على المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.
  • استقبال الاتصالات الهاتفية والمراجعين.
  • متابعة المواضيع الخاصة بالدائرة بالتنسيق مع المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.
  • القيام بأعمال المراسلات الصادرة من الدائرة.
  • القيام بأعمال طباعة الرسائل والمحاضر والتقارير وأية أعمال أخرى.
  • التنسيق لاجتماعات الدائرة.
  • المحافظة على سرية المعلومات والبيانات.
  • أية أعمال أخرى يكلف بها من قبل المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.

قسم الاستثمار والتسويق

يعنى قسم الاستثمار والتسويق بالعمل على تطوير الاستثمار وتسويقه سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجة وذلك تحت الإشراف المباشر من المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.

اختصاصات ومهام القسم

  • متابعة وتشجيع وحدات الجامعة والجهات الخارجية على الاستثمار.
  • تقديم الخدمات للمستثمرين وتسلم مقترحاتهم ودراستها.
  • إعداد الاتفاقيات والعقود الخاصة بالمشاريع الاستثمارية ومن ضمنها المحلات التجارية.
  • متابعة بنود الاتفاقيات والعقود وإعداد المخاطبات اللازمة مثل رسالة إسناد محل، ورسالة إبلاغ بإنهاء التعاقد، ورسالة تطبيق شرط جزائي.
  • الاحتفاظ بنسخ من الاتفاقيات والعقود الخاصة بالمشاريع الاستثمارية والمحلات التجارية.
  •  متابعة تنفيذ المشاريع الاستثمارية.
  • مراجعة وتحليل الوضع المالي لكل مشروع للوقوف على صحة البيانات.
  • العمل على تسويق مرافق الجامعة بمختلف الوسائل كالدعاية والإعلان.
  • المساعدة في إعداد إعلان المناقصات والممارسات والمزايدات المتعلقة بأعمال الدائرة.
  • المحافظة على سرية المعلومات والبيانات.
  • أية أعمال أخرى يكلف بها من قبل المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.

قسم الدخل والمصروفات

قسم الدخل والمصروفات بالاهتمام بجميع الجوانب المالية للدائرة وذلك تحت الاشراف المباشر من المدير أو من يقوم مكانه.

اختصاصات ومهام القسم

  • التحليل المالي لكل مشروع من المشاريع التي تستثمر فيها الجامعة أموالها للوقوف على صحة وضعها المالي.
  • تنظيم أعمال التحصيل استلامها ومتابعة ايداعها حسب النظم المتبعة في الجامعة.
  • متابعة العقود فيما يخص تحصيل المبالغ من المستثمرين والمستأجرين عن المحلات التجارية.
  • متابعة وحصر جميع الإيرادات التي تحصل عليها الجامعة بالنسبة للمشاريع الاستثمارية التي تنفذها الجامعة داخل الحرم الجامعي أو خارجه وأعداد التقارير بذلك بصفة دورية.
  • متابعة صرف المستحقات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية بالتنسيق مع دائرة الشؤون المالية بالجامعة.
  • متابعة المصروفات النثرية للدائرة.
  • إعداد الموازنة الخاصة بالمشاريع الاستثمارية المختلفة.
  • إعداد جميع الحسابات التي تخص الدائرة وفقا للقوانين والنظم المعمول بها في السلطنة.
  • إعداد حسابات القروض التي تحصل عليها الجامعة لعمل المشاريع الاستثمارية.
  • المحافظة على سرية المعلومات والبيانات.
  • أي أعمال أخرى يكلف بها من قبل المدير أو من ينوب عنه.

قسم الدراسات الاقتصادية

قسم الدراسات الاقتصادية بالمساعدة في تهيئة البيئة الاستثمارية للجامعة، وذلك بإعداد الدراسات والبحوث ذات العلاقة ومتابعة آخر ما توصل إلية السوق في هذا المجال، وذلك تحت إشراف من المدير أو نائبة ومن ينوب عنه.

اختصاصات ومهام القسم

  • المساعدة في إعداد الدراسات والبحوث اللازمة التي تعزز إيرادات الجامعة والبحث عن مصادر أخرى لتنمية موارد الجامعة.
  • إعداد دراسات الجدوى، ودراسات السوق للمشاريع المراد الاستثمار فيها.
  • أعداد خطة الاستثمار ومتابعتها.
  • متابعة المشاريع المراد تنفيذها.
  • العمل على حصر ومتابعة الإمكانات الاستثمارية المتوافرة بالجامعة.
  • الحرص على متابعة توفير المعلومات الخاصة بالشركات والمؤسسات التجارية التي ترغب في تنفيذ مشاريع استثمارية للجامعة.
  • مساعدة الأقسام الأخرى في الدائرة لأداء مهامها.
  • المحافظة على سرية المعلومات والبيانات.
  • أية أعمال اخرى يكلف بها من قبل المدير أو نائبة ومن ينوب عنه.

قسم الهبات والتبرعات

قسم الهبات والتبرعات بتنظيم طلب وتسلم الهبات والتبرعات بحيث لا يتعارض مع اهداف الجامعة التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، وذلك تحت الاشراف المباشر من المدير او من ينوب عنه.

اختصاصات ومهام القسم

  • استقطاب الهبات والتبرعات والاموال الوقفية التي ترد الى الجامعة والتي لا تتعارض مع قانون الجامعة وتعديلاته وتوثيقها بالسجلات.
  • التنسيق مع وحدات الجامعة المختلفة لاستقطاب الهبات والتبرعات.
  • السعي الى تنمية وتعزيز العلاقات مع المؤسسات والافراد بهدف استقطاب الهبات والتبرعات.
  • المحافظة على سرية البيانات والمعلومات.
  • اي اعمال اخرى يكلف بها من قبل ا لمدير او من ينوب عنه.

تواصل معنا

  • *
  • *