دائرة المشتريات

  • عن الدائرة
  • الرؤية
  • أقسام الدائرة
  • الشروط والأحكام
  • للاستفسار والتواصل
  • دليل الإجراءات الشرائية
  • قائمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

نبذة عن الدائرة واختصاصاتها

إن دائرة المشتريات هي إحدى الدوائر التنفيذية التابعة لمكتب نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية، وهي من الدوائر المهمة في هذه المؤسسة التعليمية والبحثية، حيث أن الدائرة تُعنى بإدارة وتنفيذ الطلبات الشرائية لمختلف وحدات الجامعة وبالقيام بإجراءات المناقصات والعقود المتعلقة بالمشاريع المختلفة وذلك لدعم الحركة الأكاديمية والبحثية بالجامعة والتي تنمو بتسارع مستمر. ونظرا لهذا التسارع فقد دأبت الدائرة على تنظيم وتبسيط إجراءاتها بصورة مستمرة لتكون قادرة على تقديم خدماتها على أكمل وجه وبما يتوافق مع الأنظمة والقوانين ذات العلاقة.
 كما أن الدائرة تعتبر حلقة الوسط بين وحدات الجامعة المختلفة والموردين، حيث أنها تعمل على متابعة سير أوامر الشراء والعقود والاتفاقيات وذلك لحّل أية إشكالات تواجه تنفيذها. كما تعتبر الدائرة مرجع لوحدات الجامعة المختلفة في اعداد خططها الشرائية وفي معرفة الموردين المعتمدين لدى الجامعة.
 

الرؤية

الريادة والتميز في تقديم أفضل الخدمات الشرائية بما يضمن رضا المستفيدين.

الرسالة

الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الشرائية بحيث يتم توفير احتياجات المستفيدين وتلبية طلباتهم بأعلى جودة وأقل تكلفة وأسرع وقت.

الأهداف

  • تحقيق رضا المستفيدين وذلك بالتواصل المستمر معهم ترسيخًا لمبدأ الشراكة بين الطرفين لتحقيق الغايات المرجوّة.
  • اعداد كادر مؤهل يعمل بروح الفريق نحو تحقيق رؤية ورسالة وأهداف وقيم ومبادئ الدائرة وفي ظل بيئة عمل محفزّة.
  • العمل على إيجاد التجهيزات اللازمة مثل الأجهزة والأنظمة والتطبيقات الذكية الكفيلة بخلق بيئة عمل تضمن فاعلية الأداء.
  • الاستمرارية في تبسيط الاجراءات وتطويرها وتشجيع المبادرات للوصول الى أفضل الممارسات الشرائية والإدارية.

القيم والمبادئ

النزاهة والعدالة والشفافية والدقة والالتزام بالقوانين ذات الصلة في تنفيذ العمليات الشرائية

قسم التنسيق والمتابعة

أن مهام هذا القسم تعتبر مهام مساندة لأقسام الدائرة الأخرى من خلال ما يقوم به من أعمال متعلقة بالتنسيق والمتابعة والأرشفة، إذ أن القسم يقوم بالتعامل مع الصادر والوارد من المخاطبات ومتابعتها مع مختلف الجهات بالجامعة، ويقوم بإعداد وطباعة المخاطبات والتقارير ومحاضر الاجتماعات وتنظيم وتنسيق مكالمات الدائرة واجتماعاتها.

قسم المعدات والأجهزة

يختص القسم بتنفيذ الإجراءات الشرائية المتعلقة بشراء المعدات والأجهزة العلمية والتقنية والأمنية وأجهزة الحاسب الآلي والطابعات والماسحات الضوئية والنقاط الشبكية والبرامج الخدمية والعلمية وقطع الغيار. وتبدأ هذه الإجراءات الشرائية باستلام طلبات الشراء من مختلف جهات الجامعة وتنتهي باستلام الجامعة لهذه المعدات والأجهزة والمواد من الموردين ومن ثم دفع مستحقاتهم المالية. ويتخلل ذلك عدد من الإجراءات المالية والقانونية والإدارية والمتابعات وحل الإشكالات التي قد تعتري عملية الشراء.

قسم المناقصات والعقود

يُعنى هذا القسم بالقيام بالمهام والإجراءات المتعلقة بالمناقصات والممارسات التي يعلن عنها في نظام التناقص الإلكتروني الحكومي (إسناد) أو في موقع الجامعة الإلكتروني. وتتلخص المهام المنوطة بهذا القسم بإعداد أو المساهمة في إعداد مستندات المناقصات والممارسات ومتابعة الإجراءات المالية والقانونية المتعلقة بها، وطرحها على الشركات والموردين، ودراسة وتحليل العروض وإعداد التقارير حيالها، والقيام بإجراءات إسنادها ومن ثم إعداد العقود الخاصة بها أو المساهمة في إعدادها، ومتابعة سير تنفيذها وتقديم مختلف أشكال الدعم للجهات المختلفة المتعلقة بهذا الشأن.

قسم التذاكر

تتلخص مهام هذا القسم في إصدار تذاكر السفر بمختلف درجاتها للموظفين والموفدين في مهمات رسمية أو تدريبية أو حضور مؤتمرات أو زيارات لخارج السلطنة وللطلاب المبتعثين وللزائرين للجامعة، ويقوم بإصدار أوامر الشراء لهذه التذاكر وإعداد معاملات التعويض النقدي عنها. كما يقوم القسم بتقديم الدعم والمساعدة للمستفيدين وحلَّ الإشكالات التي قد تواجه إصدار تذاكرهم أو حجوزاتهم أو سفرهم.

قسم المواد الكيمائية والمختبرية

تتلخص مهام القسم بالقيام بالإجراءات الشرائية المرتبطة بشراء احتياجات الكليات والمراكز البحثية وغيرها من مواد كيمائية ولوازم مختبرية والقيام بما تتطلبه هذه العملية الشرائية من تنسيق مع الجهات الحكومية المختصة كوزارة البيئة وشرطة عمان السلطانية والمنافذ الحدودية والميناء والمطار. وتبدأ هذه الإجراءات الشرائية باستلام طلبات الشراء من مختلف جهات الجامعة وتنتهي باستلام الجامعة للمواد من الموردين ومن ثم دفع مستحقاتهم المالية، ويتخلل ذلك عدد من الإجراءات المالية والقانونية والإدارية والمتابعات وحل الإشكالات التي قد تواجه عملية الشراء.

قسم الأثاث

يختص القسم بتنفيذ الإجراءات الشرائية المتعلقة بشراء احتياجات الجامعة من الأثاث بمختلف أنواعه. وتبدأ هذه الإجراءات الشرائية باستلام طلبات الشراء من مختلف جهات الجامعة وتنتهي باستلام الجامعة للأثاث من الموردين ومن ثم دفع مستحقاتهم المالية. ويتخلل ذلك عدد من الإجراءات المالية والقانونية والإدارية والمتابعات وحل الإشكالات التي قد تواجه عملية الشراء.

قسم الكتب والمطبوعات

يتم من خلال هذا القسم شراء الكتب الدراسية والمراجع العلمية للكليات والمراكز المختلفة بالجامعة. كما يتم إتمام الإجراءات المتعلقة بالاشتراك في الدوريات والمراجع الإلكترونية المحلية والدولية. وتبدأ هذه الإجراءات الشرائية باستلام طلبات الشراء من مختلف جهات الجامعة وتنتهي باستلام الجامعة للكتب والمطبوعات من الموردين ومن ثم دفع مستحقاتهم المالية، أو بإتمام إجراءات التعاقد بحسب الحال، ويتخلل ذلك عدد من الإجراءات المالية والقانونية والإدارية والمتابعات وحل الإشكالات التي قد تواجه عملية الشراء.

قسم اللوازم السلعية

يختص القسم بالقيام بالإجراءات الشرائية المتعلقة بشراء اللوازم السلعية التي لا تندرج تحت مهام الأقسام الأخرى بالدائرة. وتبدأ هذه الإجراءات باستلام طلبات الشراء من مختلف جهات الجامعة وتنتهي باستلام الجامعة للمواد من الموردين ومن ثم دفع مستحقاتهم المالية، ويتخلل ذلك عدد من الإجراءات المالية والقانونية والإدارية والمتابعات وحل الإشكالات التي قد تعتري عملية الشراء.

قسم الفواتير

تتلخص مهام هذا القسم في فحص ومراجعة معاملات الفواتير المستلمة من الشركات والموردين ومطابقتها مع أوامر الشراء والتأكد من صحتها ومن وجود كافة المستندات ومعالجة أية إشكالات تعتريها، والتأكد من أن عملية الفوترة تتم وفق الأنظمة والقوانين ذات الصلة، وبعد ذلك رفعها للجهات المعنية لصرفها. كما يقوم القسم بإدخال كافة البيانات المتعلقة بالشراء في سجل أوامر الشراء. كما يقوم القسم بإدخال البيانات المتعلقة بالموردين في الأنظمة الإلكترونية بهدف تسجيلها وحصرها.

شروط الشراء المحلي

  1. قبولكم لأمر الشراء يعني قبولكم للشروط التالية التي تحكم الشراء والتوريد (يقصد بالتوريد هنا تقديم الخدمة أو تسليم البضاعة وتركيبها وفحصها وتشغيلها تجريبياً بحسب ما يقتضيه الحال) :-
  2. الأسعار المتفق عليها تشمل كافة التوريد حتى مكان التسليم المتفق عليه وكذلك تكلفة التفريغ والأسعار غير قابلة للتعديل إلا بموافقة كتابية من الجامعة.
  3. البضاعة الموردة أو الخدمة المقدمة يجب أن تكون ذات نوعية جيدة وحسب المواصفات المحددة بأمر الشراء أو وفق النماذج المقدمة وحسب المواصفات والمقاييس المنصوص عليها في العقد. وإذا ظهرت عيوب في البضاعة بعد الاستلام تعين على المورد استبدالها دون مقابل خلال فترة معقولة نحددها الوحدة المختصة بالشراء.
  4. كل المحتويات والرسومات والتصميمات والمواصفات المقدمة من وحدات الجامعة للمورد تبقى من حق الجامعة وترد إليها إذا طلبتها وتعتبر سرية ولا يتم تزويد أي طرف آخر بها إلا بموافقة كتابية من رئيس الجامعة أو من يفوضه.
  5. المواد والمستهلكات المحددة بعمر معين للاستعمال أو القابلة للتلف مثل الأدوية، العقاقير، الكيماويات، المخصبات والمواد الغذائية ..... إلخ يجب أن يوضع عليها تاريخ صنعها وإنتهاء صلاحيتها للإستعمال والبلد المصنع وبيانات طريقة حفظها ومناولتها .
  6. في حالة شراء الآلات والمعدات الرأسمالية والإلكترونية يلتزم المورد بخدمات ما بعد البيع وأن يحتفظ لديه بمخزون مناسب من قطع الغيار وكذلك تزويد الجامعة ببيانات كيفية تشغيل الآلات والمعدات.
  7. رقم أمر الشراء هو المرجع الوحيد في كل المكاتبات المتعلقة به.
  8. إذا فشل المورد في توريد البضاعة كلها أو جزء منها بالمواصفات المطلوبة أو في المكان المحدد أو في التاريخ أو المدة المحددة ، ففي هذه الحالة يحق للجامعة إلغاء أمر الشراء أو شراء البضاعة غير الموردة من أي مصدر آخر مع تحميل المورد الذي فشل في التوريد بالمصروفات الإضافية وفروقات الأسعار ومصروفات إدارية بواقع 3% من جملة تكاليف البضاعة الغير موردة.
  9. يجوز للجامعة بموافقة كتابية إعطاء المورد المتأخر في التوريد مهلة إضافية للتوريد وتحتفظ الجامعة بحقها بفرض غرامة للتأخير في التوريد إذا كانت أسباب التأخير لا تعود للجامعة وذلك بواقع 2% عن كل أسبوع تأخير من قيمة البضاعة المتأخر توريدها ويحسب الجزء من الأسبوع أسبوعا كاملاً.
  10. دفع مستحقات المورد سوف يتم خلال (60) يومًا من تاريخ التوريد واستلام فاتورة المورد.
  11. بالإضافة إلى مسئولية المورد عن الألتزمات الناشئة عن الشروط أعلاه، يلتزم المورد كذلك بأية شروط أو ضمانات أخرى مفروضة أو تفرض أثناء فترة التوريد من حكومة سلطنة عمان فيما يختص بالمواصفات أو صلاحية البضاعة المطلوبة.
  12. هذه الشروط يتم تفسيرها والحكم فيها وفقاَ للقانون العماني.

قسم التنسيق والمتابعة:

Ext: 5271/5250

Tel: 2414 5271    / 2414 5250
Email: Procure@squ.edu.om

P.O.Box 49, Postal Code: 123, Al Khoud

Fax: 24413178

رئيس قسم المعدات والأجهزة:

Ext: 5283
Tel: 2414 5283
Email: muammer@squ.edu.om

رئيس قسم المناقصات والعقود: 

Ext: 5278
Tel:  2414 5278 
Email: tcs@squ.edu.om

Email: hishamh@squ.edu.om

رئيس قسم التذاكر:

Ext: 5282
Tel: 2414 5282

Email: ts@squ.edu.om

Email: azizs@squ.edu.om

رئيس قسم المواد الكيمائية والمختبرية:

Ext:5265
Tel: 2414 5265 

Email: cls@squ.edu.om

Email: saudh@squ.edu.om

رئيس قسم الأثاث:

Ext: 5269
Tel: 2414 5269  
Email: fs@squ.edu.om 

Email: asmuqbali@squ.edu.om

رئيس قسم الكتب والمطبوعات:

Ext: 5275
Tel: 2414 5275
Email: bps@squ.edu.om 

Email: munaaa@squ.edu.om 

المناقصات التي لاتتجاوز 3000000

المناقصات التي تتجاوز 3000000

إجراءات الشراء المباشر_page-0001

إجراءات الممارسات_page-0001

إجراءات قسم التذاكر_page-0001تذاكر السفر

التعويض النقدي_page-0001

قائمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 

(اضغط الصورة لتحميل الملف)

 

قائمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تواصل معنا

  • *
  • *
استبانة قياس رضى المستفيد من خدمات الدائرة

دائرة المشتريات QR_page-0001