دائرة التخطيط والإحصاء

  • عن الدائرة
  • الرؤية و الرسالة
  • مهام الدائرة
  • المنشورات

يلعب التخطيط دوراً اساسيا ومهما في نجاح أي مؤسسة تسعى للتطور والتميز، لذا تقوم المؤسسات بتأسيس مكاتب أو وحدات ضمن هياكلها التنظيمية تعنى بشؤون التخطيط يهيأ لها الإمكانيات اللازمة للقيام بمهامها

ولقد أدركت جامعة السلطان قابوس أهمية هذا الدور فقامت بإنشاء دائرة للتخطيط والإحصاء، وأوكلت لها مهاماً محددة والعمل جارٍ لإنشاء نظام معلوماتي متكامل للدائرة يكون قاعدة أساسية وداعمة للعمل التخطيطي، إذ أنه لا نجاح لتخطيط بدون قاعدة بيانات دقيقة وعاكسه للواقع. ولا نجاح لتخطيط بدون وجود نظام فعال للمتابعة كاشفا للإنجازات المتحققة ومحدداً للصعوبات المعيقة، وعليه يتم اقتراح التعديلات والسياسات والإجراءات البديلة لتحقيق الأهداف المخططة سيجد الزائر لهذا الموقع نبذة مختصرة عن الدائرة ومهامها وهيكلها التنظيمي وبعض إصداراتها

ويسعدني الترحيب بكل زائر لموقع الدائرة للاستفادة مما يحتويه من إحصاءات مهمة عن الجامعة، كما يحدوني الأمل إلى الاستماع إلى آرائكم ومقترحاتكم

الرؤية

. تخطيط متميز لجامعة متميزة

 

الرسالة

تسعى الدائرة إلى تأصيل العمل التخطيطي السليم - القائم على منهجية علمية واضحة فاحصة للواقع ومستشرقة للمستقبل- في مختلف وحدات الجامعة

 

الأهداف

تهدف الدائرة إلى ضمان تنفيذ الخطط واتساقها مع الأهداف والتوجهات العامة للجامعة وذلك عبر نشر الوعي التخطيطي وتنسيق الجهود التخطيطية بين مختلف وحدات الجامعة بإيجاد آليات ووسائل للتعاون والتكامل التخطيطي مع تلك الوحدات.

  • المشاركة في إعداد الخطط الاستراتيجية، الخمسية، الإنمائية والتشغيلية للجامعة ،وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • اقتراح الإجراءات والأساليب اللازمة لتحديث منهجية التخطيط في الجامع 
  • المشاركة في العمل على تخطيط وتطوير مرافق الجامعة بما يتلاءم والمتطلبات الحالية والمستقبلية، وتحديد أولويات إنشاءها  طبقاً للإمكانيات المتاحة
  • التعاون والتنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة لاقتراح  وتطوير الوسائل الممكنة لتقدير الاحتياجات الفعلية من البرامج لأكاديمية والموارد البشرية والمالية والمرافق الإنشائية والمعدات والأجهزة مع الأخذ في الاعتبار المتوفر منها وإمكانية  
  • الاستفادة منه بهدف تيسير وضع السياسات والبرامج وتحديد الأولويات المتعلقة بها.   
  • متابعة تنفيذ الخطط المعتمدة وإعداد تقارير دورية عنها، متضمنة مدى التقدم في التنفيذ وصعوباته، واقتراح التعديلات والسياسات والإجراءات البديلة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة.    
  • التعاون مع الجهات المختصة لبناء وتطوير قاعدة بيانات الكترونية متكاملة، تتسم بالدقة والشمولية لدعم اتخاذ القرار المناسب 
  • القيام بالبحوث والدراسات التي تساهم في رسم خطط تطوير الجامعة وتحسين الأداء بها بالتنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة     
  • التنسيق مع وحدات الجامعة حول إعداد الدراسات التي تخدم متطلبات التنمية واحتياجات المجتمع، ووضع المقترحات المناسبة  لمواءمة تلك الاحتياجات مع مخرجات الجامعة وبرامجها الأكاديمية      
  • جمع وتصنيف البيانات والإحصاءات الخاصة بالجامعة، ووضع أسس تخزينها واسترجاعها 
  • تزويد الجهات المعنية بالبيانات والمعلومات الإحصائية وفقاً للقواعد المنظمة لذلك. 
  • إعداد وإصدار النشرات والكتب الإحصائية السنوية واستنباط المؤشرات المتعلقة بقياس أداء مختلف وحدات الجامعة 
  • أية مهام أخرى تكلف بها.

التقرير السنوي لجامعة السلطان قابوس

 

كتاب الإحصاء السنوي للعام

 

 

 

التقرير السن  و  ي للدائرة

 

أقسام الدائرة

  • قسم التنسيق والمتابعة
  • قسم التخطيط
  • قسم الإحصاء
  • قسم الدراسات والبحوث
  • قسم نظم معلومات التخطيط
  • قسم معلومات المعدات والأجهزة للتخطيط

قسم التنسيق والمتابعة

  • القیام بالأعمال المتعلقة بالمراسلات من استلام وارسال ومتابعة.

  • إدخال الاحتياجات التدريبية لموظفي الدائرة.

  • إدخال وتنسيق إجازات موظفي الدائرة.

  • تنظيم وتنسيق المواعيد المتعلقة بأعمال الدائرة، والمشاركة في الإعداد والتحضير لاجتماعات مدير الدائرة.

  • الإشراف على نثريات الدائرة ومتابعة تسوية الفواتير وفق الأنظمة والقوانین المالیة المتبعة بالجامعة.

  • المشاركة في إعداد التقارير والنشرات الصادرة من الدائرة.

  • تسجيل وارسال طلبات الدائرة الى المخازن بشكل سنوي.

قسم التخطيط

  • تلقي وتجميع مقترحات ومشروعات الخطط التي تقدمها وحدات الجامعة ودراستها بغرض إعداد مشروعات الخطط والبرامج للجامعة   
  • اقتراح الإجراءات والأساليب اللازمة لتحديث منهجية التخطيط في الجامعة واقتراح المؤشرات والمعايير اللازمة لتطوير العملية التخطيطية  وتحقيق أهداف الجامعة     
  • المشاركة في إعداد الخطط الاستراتيجية طويلة المدى والتأكد من اتساقها مع أهداف ورؤية ورسالة الجامعة، واستخلاص مشروع الخطط الخمسية من وتطويرها تبعا للمستجدات 
  • إيجاد وتطوير الوسائل الممكنة لتقدير الاحتياجات من البرامج الأكاديمية والموارد البشرية والمالية والمرافق الإنشائية، بهدف تيسير اتخاذ القرارات المتعلق بوضع السياسات والبرامج وتحديد الأولويات، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة   
  • المشاركة في إعداد الخطط التشغيلية السنوية والتي يتم على ضوئها إعداد ميزانية الجامعة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة 
  • التعاون مع الجهات المختصة فيما يتعلق بإعداد مشروع الموازنة الإنمائية
  • التنسيق مع الجهات المختصة فيما يتعلق بالعمل على تخطيط وتطوير مرافق الجامعة بما يتلاءم والمتطلبات المستقبلية، والتأكد من حسن استغلالها ونسبة إشغالها 
  • المشاركة في إعداد الدراسات التخطيطية الأولية المتعلقة بإنشاء مرافق الجامعة، وتحديد الأولويات طبقا للإمكانيات المتاحة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة 
  • أية مهام أخرى يكلف بها 

قسم الإحصاء

  • جمع المعلومات والبيانات والإحصاءات المتصلة بمختلف أوجه نشاطات الجامعة  
  • تبويب وتصنيف البيانات والإحصاءات الخاصة بالجامعة، ووضع أسس تخزينها واسترجاعها 
  • تزويد الجهات المعنية بالبيانات والمعلومات الإحصائية وفقاً لما تحدده التعليمات  
  • استنباط المؤشرات الإحصائية المتعلقة بأداء مختلف وحدات الجامعة للاستفادة منها في عملية التخطيط وتيسير اتخاذ القرارات المناسبة 
  • إعداد وإصدار النشرات والكتب الإحصائية السنوية للجامعة  
  • أية مهام أخرى يكلف بها

قسم الدراسات والبحوث

  • دراسة سير تنفيذ الخطط المعتمدة للوقوف على ما تم وما لم يتم إنجازه منها والعوامل المؤثرة على ذلك لأخذها في الاعتبار عند النظر في تعديل هذه الخط  وعند الإعداد للخطط الجديدة     
  • التنسيق مع وحدات الجامعة حول إعداد الدراسات الاستشرافية التي ترصد الاحتياجات المستقبلية للمجتمع ووضع المقترحات المناسبة لمواءمة تلك الاحتياجات مع مخرجات الجامعة  وبرامجها الأكاديمية      
  • إجراء الدراسات والبحوث الخاصة بمؤشرات أداء وحدات الجامعة الأكاديمية والبحثية والإدارية والخدمية لتقييم عملية تنفيذ خططها وبرامجها المعتمدة   
  • إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالعملية الأكاديمية والإدارية بما يسهم في وضع الرؤى الاستراتيجية او تحديث الأنظمة والسياسات أو تطوير مستوى  الخدمات وذلك من خلال التعاون مع وحدات الجامعة المختلفة     
  • تصميم الاستبانات المستخدمة في الدراسات والبحوث، وضمان طرق أخذ العينات بمنهجية إحصائية دقيقة مع الاستعانة بالنظام الالكتروني لتصميم وتوزيع الاستبانات    
  • متابعة تنفيذ الدراسات والبحوث، طبقا للجدول الزمني المعتمد لكل دراسة 
  • دراسة تقارير أقسام الدائرة عن أدائها لمهامها وفقا للقواعد المنظمة للعمل لضمان جودة الأداء بالدائرةر 
  • إعداد وكتابة النشرات والتقارير للدراسات والبحوث التي يقوم بها القسم  
  • المساهمة في إعداد كتاب الإحصاء السنوي بالتنسيق مع أقسام الدائرةر 
  • اية مهام أخرى يكلف بها   

قسم نظم معلومات التخطيط

  • لعمل وبالتعاون مع الجهات المختصة على بناء قاعدة بيانات إلكترونية متكاملة للدائرة ، تستقي كافة بياناتها من قواعد البيانات المتوفرة بمختلف  وحدات الجامعة    
  • إدارة وتشغيل قاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة   
  • إعداد وتصميم الجداول والاستمارات الإلكترونية وذلك حسب النماذج المقررة واحتياجات الدائرة 
  • الدعم الفني لأقسام الدائرة ومدها بالبيانات والمعلومات المستخرجة من قاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة 
  • التنسيق المستمر مع ممثلي قواعد البيانات في وحدات الجامعة المختلفة والمرتبطة بقاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة ولذلك لتمكين الجهات   
  •    المختصة من تحديث بياناتها أولاً بأول  
  • التنسيق مع مركز نظم المعلومات بشأن صيانة الأجهزة والمعدات الخاصة بقاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة  
  • التأكد من توافق أنظمة قواعد البيانات الشبكية المستقبلية بالجامعة مع متطلبات قاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة 
  • تطوير وتحديث قاعدة البيانات الإلكترونية المتكاملة بما يتناسب ومتطلبات العمل المستقبلية والتطورات التقنية العالمية  
  • العمل على ضمان دقة وشمولية البيانات والمعلومات المستخرجة من القاعدة لدعم اتخاذ القرار والعملية التخطيطية بالجامعة   
  • أية مهام أخرى يكلف بها 

قسم معلومات المعدات والأجهزة للتخطيط

  • العمل وبالتعاون مع الجهات المعنية بالجامعة على استيفاء البيانات الخاصة بالمعدات والأجهزة العلمية والطبية والبحثية من حيث الآتي عددها ـ أنواعها ـ أماكن تواجدها ـ وظائفها ـ الجهات المستفيدة منها ـ المقررات الدراسية التي تخدمها- نسبة الاشغال ـ العمر الافتراضي (الإنتاجي)   كلفة الشراء ـ كلفة الصيانة السنوية ـ فترات عدم التشغيل    
  • العمل وبالتعاون مع الجهات المختصة على تحليل وتقييم وضع المعدات والأجهزة العلمية والطبية والبحثية بالجامعة، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها 
  • تنسيق احتياجات الكليات والمراكز البحثية ووحدات الجامعة الأخرى والمستشفى الجامعي من المعدات والأجهزة العلمية والطبية والبحثية المتخصصة 
  • مشاركة لجنة الممارسات والمشتريات بالجامعة بالرأي الفني – من وجهة نظر تخطيطيه - عند شراء المعدات والأجهزة العلمية والطبية والبحثية والتي تبلغ قيمة شرائها 20 ألف ريال عماني أو أكثر   
  • التنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة للتأكد من تحقيق المعدات والأجهزة العلمية للكفاءة التشغيلية سعيا للتكامل بين وحدات الجامعة وكلياتها ومراكزها ومنعا للهدر المالي والإداري والتشغيلي    
  • أية مهام أخرى يكلف بها

تواصل معنا

  • *
  • *