دائرة الاستثمار والدخل
عن الدائرة

 

لقد أصبح التزام جامعة السلطان قابوس الراسخ بالاستثمار جليًّا، وذلك إدراكًا منها لأهميته البالغة في دعم أسس البيئة الأكاديمية وتطوير البحوث المستقبلية. لذلك اتخذت الجامعة اجراءات استباقية لتعزيز بيئة مواتية للاستثمار بالإضافة إلى تقديم التسهيلات والحوافز لتشجيع الاعتماد على الذات وتحقيق التقدم.

ومن هذا المنطلق، تأسست دائرة الاستثمار والدخل في جامعة السلطان قابوس لتحقق رؤية الجامعة في تعزيز الإيرادات الذاتية والتوسع لاستحداث مصادر دخل جديدة في مختلف المجالات.

إذ نلتزم في دائرة الاستثمار والدخل بتحقيق هذه الرؤية التزامًا راسخًا من خلال الاستناد على الخبرات الجماعية والموارد البشرية والاستفادة من الخدمات المتوفرة داخل الجامعة، ونسعى جاهدين لتحقيق التميز في مساعينا نحو إعادة استثمار الإيرادات المتولدة والاستفادة من الأصول المالية لزيادة العائدات الربحية، بالإضافة إلى إيجاد بيئة تمكين استثمارية لتأمين إيرادات متكافئة لتعزيز الخدمات الأكاديمية والتدريسية والمجتمعية.

وبهذا تتوافق تطلعات الدائرة مع المسار الذي اتخذته سلطنة عمان نحو تحقيق هدف "الانبعاث الصفري" بحلول عام 2050، وهو جزء لا يتجزأ من السعي الدؤوب لتحقيق رؤية الدائرة. كما نعمل بشكل فعال ونشجع الاستثمارات في المشاريع المتعلقة بالبيئة والاستدامة وتغير المناخ؛ إذ أننا نؤمن بأن تعزيز الممارسات المستدامة ليس أمرًا بالغ الأهمية لمستقبل جامعتنا فحسب، بل أداةً لتطوير مجتمعنا المحلي والعالمي أيضًا.

وسعيًا منّا لتحقيق أهدافنا، فإننا نعمل جاهدين على صياغة نموذج استثماري عملي، سيُعمّم لاحقًا لمختلف وحدات الجامعة وذلك لرفع الإنتاجية وضمان تحصيل الإيرادات؛ حيث أن قراراتنا الاستثمارية مبنية على دراسات جدوى منهجية لضمان تحقيق عائدات مالية مُجزية.

ونطمح أخيرًا لإيجاد بيئة جامعية يسودها الازدهار وتدعم الابتكار والتقدم، كما نتطلع معًا لتحقيق مستقبل أكثر إشراقا، حيث تقف جامعة السلطان قابوس في طليعة التغيير الإيجابي والتنمية المستدامة.

مع أطيب التحيات،،

 

 

مدير الدائرة

الرؤية و الرسالة

الرؤية

  • الاستثمار في ممتلكات الجامعة وخدماتها من خلال استغلال فرص الاستثمار المستدامة المتاحة في الجامعة بالإضافة إلى جذب الاستثمارات الخارجية لزيادة الإيرادات، التي ستمكن الجامعة مستقبلا من تغطية نفقاتها وتمويلها ذاتيا.         

الرسالة

  • إيجاد بيئة استثمار مستدامة تتوافق مع رسالة الجامعة الأكاديمية والبحثية، وذلك من خلال الاستثمار في الممتلكات والخدمات والتسويق لها للحصول على أفضل الإيرادات.

 

الأهد اف

  • تنويع مصادر الاستثمار بما يتوافق مع هوية الجامعة.
  • استثمار وتنمية ممتلكات الجامعة.
  • بناء شراكة استراتيجية مع الجهات المختصصة في مجال الاستثمار محليا وعالميا.
  • توفير المتطلبات التجارية التي يحتاجها منتسبي الجامعة.

ال  قيم 

  • النزاهة: تطبيق أعلى المعايير القانونية والاخلاقية في العمل والتعامل مع المستثمرين.
  • الشفافية: تحقيق مبدأ المساواة في التعامل مع المستثمرين.
  • المهنية: تشجيع المهنية والعمل بروح الفريق.
  • الكفاءة: الالتزام التام بمواصلة تحسين وتجويد الإجراءات بالدائرة.
  • العمل بروح الفريق: تحقيق ثقافة العمل المتكاملة للموظفين كأسرة واحدة بأهداف واحدة.

 

اختصاصات الدائرة

  • المشاركة في إعداد ومراجعة اللوائح والأنظمة والقرارات والعقود المتعلقة باستثمارات الجامعة.
  • تنفيذ القرارات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية المعتمدة واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن وفقاً للقوانين واللوائح والأنظمة التي تحكم الاستثمار بالسلطنة.
  • مساعدة لجنة الاستثمار فيما يتعلق بحصر الإمكانيات الاستثمارية المتوفرة بالجامعة وإجراء الدراسات اللازمة للبحث عن الفرص الاستثمارية التي يمكن أن تفيد الجامعة وتوفر عائد مادي لها ورفع نتائج هذا الدراسات للجنة الاستثمار وتنفيذ توجيهاتها في هذا الشأن.
  • متابعة تنفيذ دراسات الجدوى للمشاريع الاستثمارية وفقاً لتوجيهات لجنة الاستثمار.
  • موافاة لجنة الاستثمار بالتقارير الدورية حول سير تنفيذ عقود الاستثمار مشفوعة بتوصياتها وما يصدر منها من توجيهات في هذا الشأن.
  • توفير المعلومات الخاصة بالشركات والمؤسسات التجارية التي ترغب في تنفيذ بعض المشاريع الاستثمارية بالجامعة وتزويد لجنة الاستثمار بها لتتمكن اللجنة من إجراء المفاضلة بين الشركات والمؤسسات.
  • إعداد مشروع الموازنة الخاصة بالمشاريع الاستثمارية ورفعها إلى لجنة الاستثمار لتتخذ الإجراءات اللازمة بشأنها.
  • ضبط حسابات القروض التي تحصل عليها الجامعة لتنفيذ المشاريع الاستثمارية والاحتفاظ بنسخ منها ورفع تقرير بشأنها إلى لجنة الاستثمار.
  • مراجعة صرف المستحقات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية ومراجعة العائد منها، وإفادة لجنة الاستثمار.
  • التحليل المالي لكل مشروع من المشاريع التي تستثمر فيها الجامعة أموالها للوقوف على صحة وضعها المالي وإفادة لجنة الاستثمار.
  • إعداد الحسابات الربع سنوية وفقاً للقوانين والنظم المعمول بها في السلطنة وعلى الأخص القوائم الأتية:
  • قائمة الدخل لأقرب شهر وسنة حتى تاريخ إعداد القائمة.
  • قائمة المركز المالي بصفة إجمالية وعن كل مشروع استثماري.
    •  الميزانية العمومية.
    •  بيان توزيع أموال الجامعة بين المشاريع الاستثمارية.
  • إعداد التقارير سنوي تفصيلي وعن أداء استثمارات الجامعة، على أن يتضمن البيانات عن السنتين السابقتين على التوالي وعرض التقرير مع الحسابات السنوية المدققة على لجنة الاستثمار قبل رفعه لرئيس الجامعة.
  • الاحتفاظ بالسجلات والمستندات والعقود والقرارات المتعلقة باستثمارات الجامعة والدخل الناتج عنها.
  • أية مهام أخرى تكلف بها.
الهيكل التنظيمي

دائرة الاستثمار والدخل

المزايدات

 

قريبا


 

دائرة الاستثمار والدخل

ص.ب 50 الرمز البريدي: 123

الخوض، سلطنة عمان

هاتف: 24142691، 24142682، 24142684

البريد الإلكتروني: investment@squ.edu.om

لائحة الاستثمار بجامعة السلطان قابوس
موقع الدائرة

كود

 للوصول لموقع دائرة الاستثمار والدخل يرجى مسح الكود باستخدام الكاميرا

للاستفسار والتواصل

قسم التنسيق والمتابعة والارشفة

هاتف: 24142682 – 24142716

البريد الالكتروني: investment@squ.edu.om


قسم الدخل والمصروفات

هاتف: 24142691

البريد الالكتروني: investment@squ.edu.om


قسم الاستثمار والتسويق

هاتف: 24142685 - 24142684

البريد الالكتروني: investment@squ.edu.om

الأقسام

  • قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة
  • قسم الاستثمار والتسويق
  • قسم الدخل والمصروفات
  • قسم الدراسات الاقتصادية
  • قسم الهبات والتبرعات

قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة

قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة بمتابعة أعمال التنسيق لجميع أعمال الدائرة وحفظ المستندات، وذلك تحت الاشراف المباشر من المدير او من ينوب عنه.

اختصاصات ومهام القسم

  • تسلم الرسائل الواردة وتسجيلها وعرضها على المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.
  • استقبال الاتصالات الهاتفية والمراجعين.
  • متابعة المواضيع الخاصة بالدائرة بالتنسيق مع المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.
  • القيام بأعمال المراسلات الصادرة من الدائرة.
  • القيام بأعمال طباعة الرسائل والمحاضر والتقارير وأية أعمال أخرى.
  • التنسيق لاجتماعات الدائرة.
  • المحافظة على سرية المعلومات والبيانات.
  • أية أعمال أخرى يكلف بها من قبل المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.

قسم الاستثمار والتسويق

يعنى قسم الاستثمار والتسويق بالعمل على تطوير الاستثمار وتسويقه سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجة وذلك تحت الإشراف المباشر من المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.

اختصاصات ومهام القسم

  • متابعة وتشجيع وحدات الجامعة والجهات الخارجية على الاستثمار.
  • تقديم الخدمات للمستثمرين وتسلم مقترحاتهم ودراستها.
  • إعداد الاتفاقيات والعقود الخاصة بالمشاريع الاستثمارية ومن ضمنها المحلات التجارية.
  • متابعة بنود الاتفاقيات والعقود وإعداد المخاطبات اللازمة مثل رسالة إسناد محل، ورسالة إبلاغ بإنهاء التعاقد، ورسالة تطبيق شرط جزائي.
  • الاحتفاظ بنسخ من الاتفاقيات والعقود الخاصة بالمشاريع الاستثمارية والمحلات التجارية.
  •  متابعة تنفيذ المشاريع الاستثمارية.
  • مراجعة وتحليل الوضع المالي لكل مشروع للوقوف على صحة البيانات.
  • العمل على تسويق مرافق الجامعة بمختلف الوسائل كالدعاية والإعلان.
  • المساعدة في إعداد إعلان المناقصات والممارسات والمزايدات المتعلقة بأعمال الدائرة.
  • المحافظة على سرية المعلومات والبيانات.
  • أية أعمال أخرى يكلف بها من قبل المدير أو نائبه أو من ينوب عنه.

قسم الدخل والمصروفات

قسم الدخل والمصروفات بالاهتمام بجميع الجوانب المالية للدائرة وذلك تحت الاشراف المباشر من المدير أو من يقوم مكانه.

اختصاصات ومهام القسم

  • التحليل المالي لكل مشروع من المشاريع التي تستثمر فيها الجامعة أموالها للوقوف على صحة وضعها المالي.
  • تنظيم أعمال التحصيل استلامها ومتابعة ايداعها حسب النظم المتبعة في الجامعة.
  • متابعة العقود فيما يخص تحصيل المبالغ من المستثمرين والمستأجرين عن المحلات التجارية.
  • متابعة وحصر جميع الإيرادات التي تحصل عليها الجامعة بالنسبة للمشاريع الاستثمارية التي تنفذها الجامعة داخل الحرم الجامعي أو خارجه وأعداد التقارير بذلك بصفة دورية.
  • متابعة صرف المستحقات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية بالتنسيق مع دائرة الشؤون المالية بالجامعة.
  • متابعة المصروفات النثرية للدائرة.
  • إعداد الموازنة الخاصة بالمشاريع الاستثمارية المختلفة.
  • إعداد جميع الحسابات التي تخص الدائرة وفقا للقوانين والنظم المعمول بها في السلطنة.
  • إعداد حسابات القروض التي تحصل عليها الجامعة لعمل المشاريع الاستثمارية.
  • المحافظة على سرية المعلومات والبيانات.
  • أي أعمال أخرى يكلف بها من قبل المدير أو من ينوب عنه.

قسم الدراسات الاقتصادية

قسم الدراسات الاقتصادية بالمساعدة في تهيئة البيئة الاستثمارية للجامعة، وذلك بإعداد الدراسات والبحوث ذات العلاقة ومتابعة آخر ما توصل إلية السوق في هذا المجال، وذلك تحت إشراف من المدير أو نائبة ومن ينوب عنه.

اختصاصات ومهام القسم

  • المساعدة في إعداد الدراسات والبحوث اللازمة التي تعزز إيرادات الجامعة والبحث عن مصادر أخرى لتنمية موارد الجامعة.
  • إعداد دراسات الجدوى، ودراسات السوق للمشاريع المراد الاستثمار فيها.
  • أعداد خطة الاستثمار ومتابعتها.
  • متابعة المشاريع المراد تنفيذها.
  • العمل على حصر ومتابعة الإمكانات الاستثمارية المتوافرة بالجامعة.
  • الحرص على متابعة توفير المعلومات الخاصة بالشركات والمؤسسات التجارية التي ترغب في تنفيذ مشاريع استثمارية للجامعة.
  • مساعدة الأقسام الأخرى في الدائرة لأداء مهامها.
  • المحافظة على سرية المعلومات والبيانات.
  • أية أعمال اخرى يكلف بها من قبل المدير أو نائبة ومن ينوب عنه.

قسم الهبات والتبرعات

قسم الهبات والتبرعات بتنظيم طلب وتسلم الهبات والتبرعات بحيث لا يتعارض مع اهداف الجامعة التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، وذلك تحت الاشراف المباشر من المدير او من ينوب عنه.

اختصاصات ومهام القسم

  • استقطاب الهبات والتبرعات والاموال الوقفية التي ترد الى الجامعة والتي لا تتعارض مع قانون الجامعة وتعديلاته وتوثيقها بالسجلات.
  • التنسيق مع وحدات الجامعة المختلفة لاستقطاب الهبات والتبرعات.
  • السعي الى تنمية وتعزيز العلاقات مع المؤسسات والافراد بهدف استقطاب الهبات والتبرعات.
  • المحافظة على سرية البيانات والمعلومات.
  • اي اعمال اخرى يكلف بها من قبل ا لمدير او من ينوب عنه.

تواصل معنا

  • *
  • *